Close ad

تعرف على مشروعات هيئة المساحة الجاري تنفيذها بتكلفة 363 مليون جنيه| صور

4-4-2020 | 10:15
تعرف على مشروعات هيئة المساحة الجاري تنفيذها بتكلفة  مليون جنيه| صور مشروعات هيئة المساحة
أحمد سمير

كشفت وزارة الموارد المائية والري، عن الموقف التنفيذي للبروتوكولات والمشروعات القومية التي تتولى هيئة المساحة تنفيذها، مع العديد من الوزارات طبقا للخطة الإستراتيجية للدولة المصرية، والرامية إلى المضي قدما في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في مختلف المجالات بما يعود بالنفع العام على جموع المواطنين ويسهم في زيادة الناتج القومي للبلاد .

موضوعات مقترحة

مشروع الحيز العمراني

وأوضحت الوزارة، تلقي الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرا مفصلا، حول نشاط الهيئة خلال التسعة أشهر الماضية، بداية من العام المالي الحالي،، أوضح خلاله المهندس علي منوفي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة، تنفيذ مشروع الحيز العمراني بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، بتكلفة 210 ملايين جنيه، تم الانتهاء من تحديد وتثبيت ورصد علامات الحيز العمراني لـ 4779 قرية ونجع وكفر بالمرحلة الثالثة حتى شهر مارس 2020، ليصل جملة ما تم تنفيذه بكل المراحل إلى 20850 قرية وكفر و138 مدينة.

مشروع كارت الفلاح

وصرح رئيس الهيئة بأن بروتوكول ترسيم الحيازة الزراعية (كارت الفلاح) الموقع مع وزارة الزراعة في شهر مارس ٢٠١٩، بهدف إنتاج خرائط رقمية لعدد من المحافظات والتحول من النظام الورقي إلى النظام الآلي باستخدام كارت الفلاح لضمان توصيل مستلزمات الإنتاج لمستحقيها، قد تم تفعيل العمل وإطلاق الكارت في كل من محافظات (البحيرة - الشرقية - الغربية - اسيوط - سوهاج - بورسعيد)، وجار التنسيق مع وزارة الزراعة لاستلام البيانات.

كما تم استلام بيانات محافظات جديدة (القليوبية - المنوفية - الفيوم - الأقصر - الجيزة ) وجار العمل بها حالياً.

مشروع حصر أملاك الأوقاف

وأشار رئيس الهيئة إلى بروتوكول حصر أملاك الأوقاف وتوقيعها على خرائط رقمية وورقية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة الأوقاف المصرية بتكلفة ١٢ مليون جنيه؛ حيث تم تسليم 24 منطقة أوقاف بنسبة تنفيذ ١٠٠%، وجار طباعة النسخة الثالثة من أطلس الأوقاف (٩٢ ) مجلدا يتضمن خرائط حصر ممتلكات الأوقاف داخل الجمهورية وخارجها.

وفي هذا الإطار فقد قام مركز التدريب والتنمية البشرية بالهيئة بعقد دورات تدريبية للسادة العاملين بمناطق الأوقاف المختلفة على كيفية استخدام الخرائط وعمليات الرفع المساحي بمناطق (القاهرة - الجيزة - المنيا - بنى سويف - البحر الأحمر - الأقصر)، فضلا عن تقديم هيئة المساحة دعمها الكامل لميكنة أملاك هيئة الأوقاف بمشاركتها في لجنة تطوير نظام معلومات أراضي بالهيئة

مشروعات الري

وأفاد المهندس علي منوفي، بأنه بخصوص بروتوكول مشروعات الري من حصر ورفع وتوقيع المشروعات على خرائط مساحية 1 : 2500 لصالح مصلحة الري، فقد تم إنهاء خرائط PDF لـعدد ٢٠ محافظة وانتهت الهيئة من محافظتي القاهرة والجيزة بنسب تنفيذ ٩٠% و ٣٠% على الترتيب

كما تم تسليم خرائط حماية النيل للوجهين البحري والقبلي والقاهرة الكبرى وجاري التنسيق مع الري لدراسة مد فترة البروتوكول لمدة ٣ سنوات أخرى كما تقوم الهيئة حاليا على إنهاء التعديلات والمبانى الإدارية تمهيداً لطبع PDF نهائي وتسليمه لمصلحة الري.

مشروعات هيئة الصرف

بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف وشركة التعمير لخدمات التسجيل العقاري بتكلفة ٢٠ مليون جنيه ، فقد تم رفع وتسليم كافة أملاك الهيئة من المباني الإدارية وعددها ٣٣ إدارة موقعة على خرائط P D F موضحاً بها الإحداثيات وإدخالها بقواعد البيانات كما تمت معالجة الملاحظات التي وردت من الصرف على الأعمال.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تسليم نسخة ورقية وأخري رقمية للمواقع الإدارية والمباني لهيئة الصرف و جاري العمل على إعداد ملف SHAPE FILE وملف INDEX لكافة الإدارات التابعة لمصلحة الصرف تمهيداً لتسليمه إلى المصلحة.

المشروع القومي للطرق

وأشار رئيس هيئة المساحة إلى المساهمة في تنفيذ المشروع القومي للطرق ٢٠٣٠ ، والذي يتم بالتعاون مع هيئة الطرق والكباري والجهاز التنفيذي لمشروعات التعمير والهيئة العامة للطرق، بتكلفة حوالي ١١٥ مليون جنيه.

وأكد الانتهاء من تنفيذ أعمال الرفع المساحي لأربعة محاور (قوص - نقادة) و(سمالوط) و(دراو) و(ديروط) لربط شرق النيل بغربه، وقُدرت تعويضاتها بحوالي مليار جنيه، وكذلك محور (روض الفرج) و(٣٠ يونيو) و(شبرا بنها الحر) و(الإقليمي الدولي) و(وادي النطرون العلمين) وتقاطعات طريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوي، وتم صرف تعويضات للمتضررين بحوالي ٣ مليارات جنيه لهذه الطرق خلال فترة التقرير، من إجمالي التعويضات التي تقدر بحوالي ٤ مليارات جنيه تقريبا بنسبة صرف حوالي ٧٥%.

تعويضات أهالي النوبة

وبخصوص تعويضات أهالي النوبة نتيجة بناء السد العالي وتعلية خزان أسوان، بالتعاون مع محافظة أسوان ، فقد تم إنهاء المرحلة الأولى وهي أعمال الرفع المساحي لمناطق خور قندي ووادي الأمل، بنسبة تنفيذ ١٠٠% وتم تسليم الأعمال للمحافظة.

كما قامت مساحة أسوان بالرفع المساحي للمنازل الخاصة بالنوبيين وقد أعلنت محافظة أسوان أسماء المتضررين المستحقين لهذه التعويضات كل حسب رغبته من الأراضي والشقق، وتسليم التعويضات للمواطنين المتضررين.

أطلس السد العالي

في احتفالية مصغرة تم تسليم أطلس هيئة السد العالي الذي تم تنفيذه بمعرفة هيئة المساحة و يتضمن دليل خرائط منافع خزان أسوان، كما تم تدريب مجموعة من مهندسي هيئة السد العالي على استخدام تلك الخرائط

مشروع محطة الضبعة النووية

وفيما يتعلق بمشروع محطة الطاقة النووية بالضبعة والجاري تنفيذه بالتعاون مع وزارة الكهرباء ، فقد تمت عمليات الرفع المساحي لمسطح 13.4 ألف فدان بمنطقة الضبعة بمرسى مطروح، وتوقيعها على خرائط ١ :٢٥٠٠ وتم الانتهاء من الأعمال المساحية. وتم صرف تعويضات المرحلتين الأولى والثانية بمبلغ حوالي٣٥٠ مليون جنيه، وجاري صرف المرحلة الثالثة في الوقت الحالي.

مشروع الأرشفة الإلكترونية

وتنفذ هيئة المساحة أعمال الأرشفة الإلكترونية والترميم من أجل المحافظة علي مستندات الهيئة من الكوارث الطبيعية مثل الحرائق والمياه، حيث انتهى الأرشيف الإلكتروني بالهيئة من أرشفة حوالي (72000) استمارة من استمارات مشروعات النفع العام، مثل الطرق والري والصرف بمحافظات الدقهلية ودمياط و الإسكندرية والأقصر وأسوان، وكذلك تم الانتهاء من حوالي (67000) استمارة تغيير وهي الاستمارة التي تعد شهادة ميلاد وتغيرات لكل قطعة أرض وعقار على مستوي الجمهورية.

وتتم المتابعة المستمرة لأعمال ترميم الخرائط الأصلية والمستندات والتي تتم بمعمل الترميم بالهيئة بمعدل انجاز لما يقرب من 720 خريطة خلال الستة أشهر الأخيرة وذلك حرصا على المصادر المساحية بالهيئة.

تسجيل الأراضي

وفي إطار الخدمات المباشرة المقدمة المواطنين وحل مشاكلهم، فقد قامت الهيئة بتسجيل عدد (73318) قطعة أرض وعقار بالإضافة الى حل حوالي (15400) مسألة من مسائل (مشاكل) فصل الحد ووضع العلامات المساحية على الحدود بين أصحاب الشأن.

أنشطة التدريب

نفذت الهيئة خلال فترة التقرير نشاطا مكثفا حيث تم عقد 163 دورة تدريبية لـ1030 متدربا، منهم حوالي 300 متدرب في فترة التدريب الصيفي المجاني لطلاب الجامعات شعبة المساحة والخرائط، و350 متدربا من غير العاملين بالهيئة برسوم في دورات الرفع المساحي و الأوتوكاد والميزانية ونظم المعلومات الجغرافية (ARC-GIS)، بالإضافة إلى 50 متدربا تم تدريبهم خارج الهيئة في دورات (إدارة المشروعات - القيادات الشابة - التدريب الإستراتيجي برنامج وطني 2030) إلى جانب دورة خاصة لمهندسي السد العالي في قراءة ومعالجة بيانات الخرائط الرقمية باستخدام الأوتوكاد و (ARC-GIS ) وذلك في إطار التعاون مع الهيئات التابعة للوزارة .

مشروع مثلث بشتيل

وتتضمن أعمال الهيئة الرفع المساحي لمثلث بشتيل الذي يُعتبر نقلة حضارية لمحافظة الجيزة، فهو نقطة ربط رئيسية بين المحاور والطرق المرورية الجديدة والقديمة لشمال مصر وجنوبها، ويتم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارتي النقل والإسكان.

قرى شباب الخيرجين

كما تم تسليم أعمال الرفع المساحي لأراضى قرى شباب الخريجين بجمعية 25 يناير التابعة لمراقبة جنوب التحرير بمحافظة البحيرة حيث تم تسليم ٢ نسخ من ١٤ خريطة مقياس ١ : ٢٥٠٠ وعدد ١٤ ملزمة معتمدة تتضمن جميع قطع أراضي الجمعية.

سفنكس الشيخ زايد

تم استئناف الأعمال المساحية الخاصة بمنطقة سفنكس بالشيخ زايد بالتنسيق مع المجتمعات العمرانية الجديدة.

وقد شارك رئيس الهيئة في اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ تطوير محور ترعة المحمودية بحضور وزير الري ووزير الإسكان.

لجنة مراجعة مواصفات الخرائط

ويترأس رئيس هيئة المساحة لجنة مراجعة مواصفات الخرائط وأعمال الرفع المساحي، وعضوية المتخصصين من الهيئة وخارجها، في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بضرورة إلزام الوزارات والجهات التنسيق مع هيئة المساحة بشأن وضع المواصفات الخاصة بالخرائط المساحية المطلوب إنتاجها، من جانب جهات أخرى غير الهيئة لضمان دقتها، مع موافاة الهيئة بنسخة من تلك الخرائط لتسجيلها بقاعدة البيانات المخصصة لها حتى يتسنى للجهات الأخرى الاستفادة من تلك الخرائط في حالة طلبها.


مشروعات هيئة المساحةمشروعات هيئة المساحة

مشروعات هيئة المساحةمشروعات هيئة المساحة

مشروعات هيئة المساحةمشروعات هيئة المساحة

مشروعات هيئة المساحةمشروعات هيئة المساحة

مشروعات هيئة المساحةمشروعات هيئة المساحة

مشروعات هيئة المساحةمشروعات هيئة المساحة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: