Close ad

أسئلة في الحب مع أسماء حفظي

13-2-2020 | 19:56
أسئلة في الحب مع أسماء حفظيأسماء حفظي
حوار: محمد صبري

التجارب هي التي تجعل الرجل ناضج عاطفيا

موضوعات مقترحة

* رصيد الحب ينفذ بالغيرة والشك

* الحب من طرف واحد مدمر نفسيا وعاطفيا

* العلاقة الفاشلة يجب أن تنتهي مهما كان الثمن

كيف تستطيع أن تحافظ على من تحب؟.. وهل اختلف الحب عن زمان؟.. وما الذي يقلل من رصيد الحب؟.. وهل تتعارض الكرامة مع الحب؟.. وما أخطر المشاكل التي تحدث بين الزوجين حاليا؟.. كل ذلك كلام وأسئلة في الحب تجيب عنها د. أسماء حفظي متخصصة الصحة النفسية واستشاري علاقات أسرية.. وذلك في الحوار التالي..

* كثيرون أصبحوا يرددون هذا السؤال.. هل يوجد من يستحق الحب؟

الحبيب ليس من يبهرنا من اللقاء الأول، بل من يتسلل داخلنا دون أن نشعر، وكأنك فجأة تكتشف أنه هو الهواء الذي تتنفسه، فالحب لا يتقن التفكير، وهو إحساس لا يستطيع من يحب أن يهرب منه، والحب هو ذلك الحبيب الذي تكمن معه كل معاني السعادة كل لحظة حب تولد مع من نحب.

* ولماذا يعتقد البعض أن هناك تعارضا بين الحب والاحترام والكرامة؟

الكرامة لا تتعارض مع الحب، ولكن الذي يتعارض معها هو المفهوم الحقيقي للكرامة، فمفهوم الكرامة يختلف من شخص لآخر، فهناك من يرى أن الكرامة معناها أنه لو طرف غضب مني لا أذهب لأصالحه، لأني لو صالحته أقلل من كرامتي، ولكن لو كنت أحب شخصا وغضب بدون سبب من الطبيعي أن أذهب وأصالحه، ولكن في نطاق لا يمس كرامتي، وبدون إهانة أو أن يتعامل معي بشكل يقلل من احترامي، فأنا واجبي أن أصالحه وأواسيه إذا كان حزينا أو مكتئبا، وبذلك لن أكون قد مسست كرامتي بأي شيء يقلل مني.

* هل صحيح أن الكرامة عندما تدخل في الحب تفسد العلاقة؟

كلام غير صحيح، لأن الاحترام والكرامة أساس أي علاقة سوية، فإذا لم يتواجد الاحترام لن تتواجد الكرامة، فعندما ننظر إلى أي علاقة عاطفية بين شخصين، إذا غاب عنها الاحترام والكرامة ستفشل هذه العلاقة فورا، فيجب أن تتوافر الشروط لكي تكون هناك علاقة سوية بين الطرفين، وهو توافر الاحترام المتبادل في التعامل، ويجب أن يكون هناك خط أحمر لا يجوز لأي فرد في العلاقة أن يتخطاه.

* وهل السيطرة والغيرة غير المبررة والتحكم والشك تسحب من رصيد السعادة بين الزوجين؟

طبعا بدون شك أن الغيرة الزائدة وغير المبررة والشك المستمر تسحب من رصيد السعادة والحب أيضا، ويبدأ هذا الرصيد ينفذ، لأن الطرف الآخر سيصل إلى أن ينتهي عنده رصيد الصبر على ذلك، وتصل العلاقة وقتها إلى طريق مسدود، خصوصا إذا كان الطرف الآخر يشعر بالظلم من هذا الشك، فكل شخص لديه قدرة على التحمل والصبر، وإذا نفد الصبر والتفاهم ستصبح العلاقة مهمشة وعبئا على الطرفين.

* وكيف يكون التعامل مع الحب من طرف واحد؟

الحب من طرف واحد ليس له أي حل سوى إنهاء العلاقة، فإذا كان لديّ مشاعر تجاه شخص ما لا يبادلني نفس الشعور، فيجب إنهاء هذه العلاقة فورا، لأنها مدمرة نفسيا وعاطفيا، فيجب الابتعاد عن علاقة غير متكافئة، وهناك من يلجأ إلى مصارحة الشخص الآخر بمشاعره تجاهه ويعرض نفسه للإحراج، لأنه يجده لا يبادله نفس المشاعر، ويصرّ على الاستمرار في هذه العلاقة حتى لو كانت مؤذية نفسيا، وهذا خطأ كبير ويقلل من كرامته.

* ولماذا لا يؤمن بعض الناس بالحب؟

يختلف كل شخص عن الآخر في تقييم الحب، وذلك حسب تجارب كل شخص عن الآخر، فممكن أن تكون نظرة شخص معين للحب على أنه شيء مؤذٍ نفسيا، لأن تجربته في الحب كانت مكللة بالفشل، ولذلك نظرته عن الحب سلبية، وآخر يقيم الحب ويسأل نفسه هل هذا الحب سوف يضيف لي أم لا، وهل سيجعلني سعيدا أم لا، فصور الحب كثيرة.

* وهل هناك علامات تؤكد أن الحب انتهى؟

بالطبع، عندما ترى الشخص بلا حب أو كراهية، بمعنى أنه يرجع في مرتبة كونه شخصا عاديا بالنسبة لك، ولا توجد أي مشاعر سواء سلبية أو إيجابية، ويكون غريبا عنك.

* وهل يمكن الاستمرار في العلاقة الفاشلة؟

بالطبع لا، لأنها لن تضيف أي شيء، بل بالعكس ستؤثر علينا، والعلاقة ستكون أسوأ، فالعلاقة الفاشلة يجب أن تنتهي، حتى إذا أدى ذلك إلى الألم، فسوف يكون مؤقتا.

* ولماذا أصبح الإخلاص عمله نادرة؟

الإخلاص موجود، ولكن الزمن اختلف عن الماضي، لأن قديما كانت العلاقة الوحيدة هي التي تكون في إطار شرعي، والشخص كان يعاني كثيرا حتى يرتبط بمن يحبها، ولذلك كان يحافظ عليها، وكانت العلاقة الوحيدة هي الزواج، والشخص المتزوج كان يحافظ على شريكة حياته، أما وسائل التواصل الاجتماعي فأصبحت تساعد على الانفلات، فمن الممكن أن يكون هناك عدة علاقات عاطفية.

* وما أخطر المشاكل التي تحدث بين الزوجين حاليا؟

الاختلاف بين الزوجين، هو أننا نترك الإحساس ونمسك في طباع الشخص، مثل أن يكون الرجل عمليا أكثر وشخصيته جادة دائما، وهذا لا تتقبله زوجته، ولكن من المفترض أن نكمل بعضا، ولا نحاسب بعضا على طباعنا، فمن هنا تنشأ المشاكل الزوجية حيث إن كل شخص يريد شريك حياة يتلاءم معه، فطبيعي أن نكون مختلفين عن بعض ونكمل الجزء الناقص في الآخر، فيجب أن نتقبل طباع بعض.

* وما مرحلة النضج في الحب؟

النضج في الحب ليس له سن معينة، وليس بالضرورة أن تقدم العمر ينبئ أن النضج العاطفي مكتمل، ولكن التجارب التي خاضها الشخص تجعله ناضجا عاطفيا، فالنضج يعتمد على التجارب ومدى تأثيرها على الشخص، وإدراكه وتعليمه من التجربة، فمن الممكن أن يكون شخص في سن الـ50 ولم ينضج عاطفيا.

  • نقلا عن مجلة الشباب
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة