Close ad

4 دول عربية تشارك فى ختام ورشة عمل "العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي" بالقاهرة

31-12-2019 | 18:58
 دول عربية تشارك فى ختام ورشة عمل العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي بالقاهرةورشة عمل العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي
ولاء يوسف

أقيمت بالقاهرة فى الفترة من 28 – 29 ديسمبر الجارى ورشة عمل "العالم الرقمي وثقافة الطفل العربي" بالشراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" وبرنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند".

موضوعات مقترحة

وجاءت هذه الورشة إدراكا بأن التحول الرقمي والانتشار السريع لتقنية المعلومات والاتصالات قد صارت واقعاً مفروضاً لا مهرب منه؛ وأنه أثر على أطفالنا في جميع مراحلهم العمرية المختلفة، وعلى تنشئتهم ثقافيا وتربويا واجتماعيا، وقناعة بأن الاستجابة لهذا التحول يجب أن تكون شاملة ومتكاملة؛ من خلال تنشئة جديدة تعتمد على بنية مفاهيمية متكاملة ومترابطة، وتشكيل مجموعة من القيم والقدرات المطلوبة، وفق نسق فكري جديد يؤسس لعلاقة عضوية بين الطفل وهذا التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة في إطار وعي كوني.

شارك في أعمال الورشة أكثر من(80) مشاركا من أربع دول عربية (الأردن – تونس – مصر – المغرب)، يمثلون مفكرين وخبراء ومتخصصين وإعلاميين وممثلي المنظمات المعنية عربيا ووطنيا، إلى جانب الأطفال.

وكان قد افتتح أعمال الورشة كل من د. حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية ود.حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، ود.غادة عبد الباري أمين عام اللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة والعلوم ومثلها خالد محمد علي.

تضمنت الورش أكثر من جلسة علمية لطرح المفاهيم والمكونات المعرفية والعلمية لمتطلبات انخراط الطفل العربي في ثقافة الثورة الصناعية الرابع ؛ بالإضافة إلى جلسات حوارية مع الأطفال، للتعرف على وجهات نظرهم في أثر الوسائط الرقمية على ثقافتهم،.

وجاءت توصيات الورش بضرورة التعرف على واقع الحياة الرقمية وتأثيراتها ثقافيا وتربويا ونفسيا واجتماعيا على الأطفال، وفرص الاستفادة منها، والتأكيد على أن التنوير هو المدخل لثقافة التقدم لمساعدة أبنائنا فى الدخول إلى العالم الرقمي. و بضرورة تنظيم ورش وملتقيات علمية وتوعوية، تجمع المعنيين بتنمية الأطفال، من مختلف التخصصات؛ والتعاون بين الجهات القائمة بالشؤون التربوية في الدول، لإحداث فضاءات رقمية وبحثية لنشر أهم البحوث والدراسات تهتم بالتكوين والواقع الفكري.

بالإضافة لضرورة أن ينشغل التربويون بتوجيه عقل الطفل العربى نحو الإبداع وآفاق أخرى تأخذه للعلم والتكنولوجيا، وحث أولياء الأمور على مشاركة أبنائهم فى ممارسة ما يقومون به عبر الوسائط الإلكترونية والاستفادة من قوة الإعلام والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى فى النهوض بالمعايير والممارسات الأخلاقية التى تحمى الأطفال؛ واعتبار ورشة الأطفال التى عقدت معهم نموذجا يمكن تعميمه عربيا وذلك بتنظيم ورش عمل تفاعلية يشارك فيها أولياء الأمور وبعض المعلمين والإعلاميين تحت شعار "لا مستحيل" بالتنسيق ما بين المجلس العربى للطفولة والتنمية والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة الألكسو والمنظمة العربية الكشفية.


جانب من ورشة العملجانب من ورشة العمل

جانب من ورشة العملجانب من ورشة العمل

جانب من ورشة العملجانب من ورشة العمل
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة