Close ad

نبذ العنف والوحدة.. رسالة منتدى الشباب العربي الإفريقي في ختام فاعلياته

28-12-2019 | 14:57
نبذ العنف والوحدة رسالة منتدى الشباب العربي الإفريقي في ختام فاعلياتهمنتدى الشباب العربي الإفريقي
دينا المراغي

أوصى المشاركون بالمنتدى العاشر للشباب العربى الإفريقى، الذى عقد على مدار أسبوع بمدينتى الأقصر وأسوان، تحت رعاية مجلس وزراء الشباب العرب، بضرورة الوحدة ولم الشمل ونبذ التعصب واحترام الآخر وتفعيل قيم التسامح ودعم أواصر المجتمع والعيش المشترك، وتعلية المصلحة العامة للمجتمع على المصلحة الخاصة، والانطلاق نحو مساهمة حقيقية لدعم البناء والتنمية والحد من الأزمات التي تعيق التنمية وتتسب في كوارث اقتصادية.

موضوعات مقترحة

ودعا المنتدى كل في مجتمعه إلى النظر بشكل جدي لما يحدث في مناطق الصراع والسعي الجاد إلى اجتثاث جذور التصارع والدمار على أن تكون هناك خطة عمل لنشر الوعي بتلك القضية والعمل على معالجتها بشكل صحيح وبخاصة في وسائل الإعلام.

وأكد المنتدى، أن مصر لديها تجربة تستحق الدراسة لاحتضانها لقضايا الشباب وإعطائهم الدور الأكبر من خلال حصولهم على دورات تدريبية خلقت منهم كوادر شبابية وتولوا مناصب قيادية كنواب للمحافظين ومساعدين الوزراء، وهو ما يؤكد على اهتمام الدولة المصرية وإصرارها على تمكين الشباب من خلال إنشاء أكاديمية خاصة للتدريب وعقد المنتديات الشبابية ومشاركة أكبر عدد من الشباب وحوارهم المباشر مع القيادات السياسية وهو الأمر الذي نتمني تفعيله في الدول العربية والإفريقية.

كما أكد المنتدى على تفعيل دور الشباب ببرامج عملية وتثقيفية فى إطار دوره المنوط برفع الوعى للشباب المصرى والعربي، والإفريقي للمساهمة فى إعداد جيل قادر على تفعيل دوره من أجل تنمية مستدامة، وخلق جيل قادر على تحمل المسؤلية للحفاظ على مواردنا الطبيعية.

وأوصى المنتدى بتقديم طلب لرئيس مجلس الوزراء و محافظ الأقصر بإنشاء غابة الصداقة الشبابية الإفريقية العربية بغابة الأقصر، وقيام إدارة المنتدى باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب وقضاياهم بما يثري حالة الحوار البناء بين شباب العالم أجمع، وكذلك إطلاق مسابقة للأفلام الوثائقية على مستوى شباب العالم تستند لاختيار هدف من أهداف التنمية المستدامة والتفكير في سبل تحقيقه أخذا في الاعتبار بالظروف المحيطة بكل دولة.

وأوصى البيان الختامي للمشاركين من وفود ٣٣ دولة حول العالم، برعاية الجامعة العربية، الشباب والباحثين وطلاب الجامعات بتقويم تجارب التحاور في جلسات المنتدى وتقديم الأفكار والرؤى لرفعها لاجتماع مجلس وزراء الشباب العرب لإقرار المتميز منها ومن ثم تشجيع الشباب على الإبداع والابتكار لتفعيل تلك الأفكار ووضعها في الإطار العملي.

وثمن المنتدى جهود الأمانة العامة للجامعة العربية ومجلس وزراء الشباب العرب والهيئات المنظمة للمنتدى للنهوض بالشباب العربي الإفريقي وجمع كلمة الشباب العربي الإفريقي للحوار واستثمار الخلاف ووجهات النظر في الوقوف على القضايا التي تهم الشباب.

ودعا المنتدى الى تخصيص خط ساخن للتواصل مع الشباب العربي الإفريقي والتفاعل معهم عن طريق الإجابة عن الأسئلة وخاصة تلك التي يتناولها الشباب، وكذلك إرشادهم إلى الطريقة المثلى للتعامل مع الأزمات التي يواجهونها بحكمة حتى لا يقع الشباب فريسة للتطرف والإرهاب.

كما دعا المنتدى المؤسسات المختلفة إلى العناية ببرامج التدريب وتأهيل الشباب وإثقاله بالمعارف والخبرات بما يوازن بين المحافظة على المجتمع وإشباع حاجات الشباب للمعرفة وحقهم في الحصول على الدورات التدربية التي تؤهلهم للعمل والوفاء بمتطلبات الواقع الوطني والإنساني؛ لتخريج أجيال تعي المواطنة وتتحمل المسئولية .

شارك في أعمال المؤتمر وجلساته نخبة من الخبراء والباحثين المتخصصين من مختلف بلدان العالم، الذين أثروا جلسات المؤتمر وورش عمله ومشروعاته بأبحاثهم وما دار حولها من مناقشات مهمة ومداخلات مفيدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة