Close ad

انطلاق مؤتمر "اليابان إفريقيا للإلكترونيات والاتصالات" بالجامعة المصرية - اليابانية

15-12-2019 | 19:31
انطلاق مؤتمر اليابان إفريقيا للإلكترونيات والاتصالات بالجامعة المصرية  اليابانية الجامعة المصرية - اليابانية
محمود سعد

انطلقت اليوم الأحد، فاعليات المؤتمر العلمى الدولى "اليابان إفريقيا للإلكترونيات والاتصالات" الذى تنظمه مدرسة الالكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسب الآلى بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، بالتعاون مع جامعة كيوشو اليابانية، ويختتم أعماله غدا الإثنين بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة، بالإسكندرية.

موضوعات مقترحة

يأتى ذلك بمشاركة العديد من الجامعات المصرية واليابانية والإفريقية ويناقش المؤتمر مجموعه من المحاور، تشمل مجال الذكاء الاصطناعى، إنترنت الأشياء وتطبيقات الهندسة الطبيه الحيوية وغيرها من المجالات الهندسية.

حضر الجلسة الافتتاحيه للمؤتمر الدكتور كوجى انوى من جامعه كيوشو اليابانية – ورئيس المؤتمر المشارك من الجانب اليابانى، والمهندس ياسر عبد البارى، ممثل عن وزارة الأتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير برنامج صناعة الالكترونيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وألقى كلمة أثناء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مبادرات الإبداع التكنولوجي في صناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات وتمكين التعاون المشترك بين الوزارة والجامعات المصرية والهيئات الصناعية. كما صرح سيادتة باهتمام الوزارة بدعم التعاون مع افريقيا من خلال منصة التعاون التكنولوجي مع إفريقيا.

وصرح الدكتور محمد أبو زهاد ابو زيد – عميد كلية هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسبات ورئيس المؤتمر، بأنه تم قبول 54 بحثا علميا من إجمالي 85 بحثا تم تقديمهم للنشر بالمؤتمر. كما شارك في تقييم الأبحاث نخبة متميزة من المتخصصين من اليابان ومصر والسويد وكندا وأستراليا والصين وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا.

يتناول المؤتمر موضوعات متنوعة في مجالات الاتصالات السلكية للجيل الخامس والأجيال التالية وإنترنت الأشياء والأنظمة المدمجة والهندسة الطبية الحيوية والمعلوماتية وكذلك الحديث في مجالات معالجة الصور والفيديو وأمن المعلومات وهندسة الحاسبات السحابية والمدن الذكية. كما يشتمل على مجموعة من المحاضرات من أساتذة متميزين من جامعة أتاوا بكندا وكيوشو باليابان وجامعة النيل والمعهد القومي للاتصالات بمصر.

كما يناقش خلال الجلسات أبحاث متقدمة في محاور المؤتمر المختلفة، حيث سيعرض الباحثون والمشاركون أحدث ما توصلوا إليه ونتائج أبحاثهم المقبولة للنشر بالمؤتمر، كما يشجع المؤتمر شباب الباحثين والطلاب من خلال عقد معرض ومسابقة خاصة بمشروعات التخرج التطبيقية التي تخدم البيئة والمجتمع. وشارك في هذه المسابقة 30 من كليات الهندسية والمعاهد العليا الهندسية ويقوم بتقيمها خبراء من الصناعة واأساتذة الجامعات المصريين واليابانيين.

وصرح الدكتور جوتو نائب رئيس الجامعة اليابانية للبحوث بأن المؤتمر في دورتة السابعة يعكس اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتشجيع الاختراعات والتعاون المشترك بين العلماء المصريين واليابانين لتطوير الصناعة علي المستويين المحلي والعالمي، مشيرا إلي حصول الجامعة علي المركز الأول في مجال الاختراع علي المستوى القومي طبقا للتقيم سياميجو العالمي.

وقال الدكتور أحمد الجوهرى – رئيس الجامعة – إن الجامعة ترتبط بشراكات اكاديمية مع 12 جامعة يابانية وتطبق الجامعة النظم اليابانية في التعليم المبنية على المشروعات والدراسات المعملية، كما أن الجامعة تمنح درجات علمية مشتركة للماجستير والدكتوراه فى مجالي الإلكترونيات وعلوم الحاسب بالاشتراك مع جامعة كيوشو اليابانية، مشيرا إلى ترحيب الجامعة اليابانية بالمبادرات التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات تطوير صناعة الإلكترونبات وتكنولوجيا المعلومات علي المستويين القومي والإفريفي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: