Close ad

التنمية المحلية تواصل الدورة التدريبية التي تنظمها لعدد 30 من الكوادر من 19 دولة إفريقية| صور

28-11-2019 | 15:20
التنمية المحلية تواصل الدورة التدريبية التي تنظمها لعدد  من الكوادر من  دولة إفريقية| صور الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية
أحمد حامد

تنفيذاً لتوجيهات وزارة التنمية المحلية، بالعمل المستمر على بناء قدرات العاملين في مجال الإدارة المحلية في الدول الإفريقية، تواصلت اليوم الخميس، فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها الوزارة بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لعدد 30 من الكوادر من 19 دولة إفريقية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

موضوعات مقترحة

تناولت محاضرات اليوم، السياسة القومية الحضرية ورؤية مصر المكانية ومنهج التخطيط بالمشاركة في تطوير المناطق العشوائية والتجربة المصرية في مجال التخطيط الحضري ومحاربة الفساد.

كما ركزت الدورة على إنشاء المدن الذكية الجديدة وكيفية جذب السكان إليها وتم شرح مدينة العلمين الجديدة كنموذج لمدن الجيل الرابع، والتي تم استخدام الوسائل التكنولوجية من ناحية التصميم والبناء وجعلها مستدامة اقتصاديا وتجاريا وسياحيا وصديقة للبيئة وغير قائمة على فكرة الأنشطة الموسمية.

قام المهندس أحمد عبدالحكيم، خبير برامج التخطيط العمراني والتنمية، خلال المحاضرة بشرح مفصل لإنشاء هذه النوعية من المدن الذكية بهدف نقل الخبرة للمراحل المختلفة من مرحلة المخطط الهيكلي وحتى المخطط التفصيلي، وذلك لخلق مدن أكثر استدامة اقتصاديًا وتجاريًا وتكنولوجيا.

وأشار الدكتور كلو محمد أحد قيادات التنمية المحلية بدولة كينيا، أن المحاضرة لها تأثير كبير في تغيير إستراتيجية جذب الأشخاص من المناطق العشوائية إلى المدن الجديدة، مشيراً إلى نموذج كوندا سيتى بكينيا، وتعد من المدن الجديدة المنشأة والتي تواجه مشكله جذب السكان.

وأكد أن كينيا تتجه إلى إنشاء المدن الجديدة وتحتاج للتجارب الناجحة المختلفة خاصة أن كينيا بها أكبر منطقة عشوائية على مستوى إفريقيا وتجربة مصر الناجحة فى إنشاء مدن الجيل الرابع المستدامة اقتصاديا وتكنولوجيا تعد منهجا يدرس وسوف يتم نقل هذه الخبرات إلى دولة كينيا ودول إفريقيا.

أوضح د. موسي عاطر، نائب وزير التنمية المحلية بجنوب السودان، أن التدريب تناول العديد من المحاور والموضوعات التي تعمل على المساهمة في تنمية إفريقيا اقتصاديًا وتنمويًا، مؤكداً أن عرض نماذج لمشروعات قائمة وناجحة على أرض مصر ومحور تطوير العشوائيات وإنشاء المدن الذكية الجديدة من الملفات التي تهتم بها إفريقيا لما تعانيه من مشاكل فى منظومه تطوير العشوائيات وإنشاء المدن الجديدة وجعلها جاذبة للسكان.

وأشاد بالجهود المبذولة من وزارة التنمية المحلية وحرصها على نقل الخبرات ليس فقط بالشرح وإنما أيضا بزيارات ميدانية لتحقيق الهدف المرجو من التدريب على أرض الواقع.


 الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية

 الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية

 الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية

 الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية

 الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية الدورة التدريبية للكوادر الإفريقية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: