Close ad

نتائج الجمعية العامة الثانية والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي

5-11-2019 | 20:37
نتائج الجمعية العامة الثانية والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجويالجمعية العامة للاتحاد العربى للنقل الجوي - ارشيفية
تهانى عبد الرحيم

ناقشت الجمعية العامة الثانية والخمسون للاتحاد العربي للنقل الجوي، خلال اجتماعها بالكويت اليوم الثلاثاء، مواضيع استراتيجية لها تأثير على صناعة النقل الجوي العربي والعالمي أيضاً، حيث أعادت الجمعية العامة التذكير بدور قطاع النقل الجوي كعنصرٍ رئيسيٍّ للتنمية الإقتصادية بناءً على دوره في تشجيع وتيسير السياحة والتجارة وبالمبادئ التي تأسست عليها شبكة النقل الجوي العالمية وهي معاهدة شيكاغو لعام 1944 ونظام الخدمات الجوية الثنائية وبالأخص المبادئ الأساسية لاتفاقية شيكاغو التي تنصّ على أنّ الدول لها السلطة على مجالها الجوي وعلى حقوق النقل الجوي الممنوحة للدول الأخرى وعلى جميع القضايا المتعلّقة بأنشطة النقل الجوي الخاصة بها.

موضوعات مقترحة

كما ناقشت الجمعية العامة المبادرات الأحادية الجانب التي تتبنّاها بعض الدول، وتفرض من خلالها شروطها على الدول الأخرى، منوّهةً بالتأثير السلبي لمثل هذة المبادرات على التنمية المستدامة للنقل الجوي الدولي.

كما تبنت الجمعية العامة قراراً تشجع من خلاله الحكومات في جميع أنحاء العالم على تجنّب السياسات الحمائية في النقل الجوي؛ وتجنب اعتماد تدابير أحادية الجانب تتخطّى الحق السيادي للدول الأخرى والتي قد تؤثّر على التنمية المنظمة والمستدامة للنقل الجوي الدولي؛ كما دعت الجمعية العامة الدول حول العالم إلى الاستمرارفى تبنى سياسات مرنة فيما يتعلق بالدخول إلى الأسواق ، مما يساعد على النمو الإقتصادى لشركات الطيران.

وأشارت الجمعية العامة إلى أنّ شركات الطيران تعاني من كيفية التعامل مع حقوق الركاب التي تتعارض في الكثير من الحالات مع اتفاقيات الطيران الدولية وتتخطى السّلطة القضائية للدول الأخرى ولا تعكس حقيقة أنّ تعرض الركاب لبعض الاحداث الغير ملائمة لهم لا تسبّبها شركات الطيران دائماً

وأكدت الجمعية أن بعض هذة الأحداث ، قد تلزم شركات الطيران ، بدفع تعويضات للركاب يكون من الصعب على شركات الطيران تنفيذها وبالتالي شجعت الجمعية العامة الحكومات ، على ضرورة مراعاة قدرة شركات الطيران فى التعامل مع مثل هذة الأحدات ، وخاصة إذا كانت خارجة عن سيطرة شركة الطيران أو متعلقة بأولوية السلامة،

• السلوك المشاغب على متن الطائرات

وتطرّقت النقاشات في الجمعية العامة إلى السلوك المشاغب على متن الطائرات الذي يسبّب إزعاجاً وأذىً للركاب ولشركات الطيران والذي من الممكن أن يهدّد سلامة الرحلات المعنيّة؛ وبالتالي شجّعت الجمعية العامة الدول حول العالم على المصادقة على بروتوكول مونتريال لعام 2014 كرادع قانوني للسلوك المشاغب على متن الطائرات.

• تخفيف تأثير انبعاثات الطيران على البيئة

أكّدت الجمعية العامة الثانية والخمسون للإتحاد العربي للنقل الجوي على التزام شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد على ضرورة العمل لتخفيف تأثير الانبعاثات الكربونية للطيران على البيئة. ودعت الجمعية العامة جميع المعنيين لاعتبار النظام العالمي للتعويض عن انبعاثات الطيران الدولي "كورسيا" الآلية الوحيدة للطيران الدولي المبنية على السوق، من دون فرض أعباءٍ إقتصادية إضافية وغير مناسبة على الطيران الدولي وأيضاً الأخذ بعين الإعتبار ما نصّت عليه قرارات الجمعية العمومية الأربعين للإيكاو وخاصةً فيما يتعلّق بدراسة التأثير الإقتصادي للهدف الطويل الأمد لعام 2050.

وأشارت الجمعية العامة إلى أنّ تطوير البنية التحتية يلعب دوراً أساسياً لتوفير نقل جوي أكثر سلامة وأقل تأثيراً على البيئة. فتطوير البنية التحتية يجب أن يشمل توسيع السعة الجوية وتسهيل انسيابيّتها والتخفيف من تجزئتها إضافة ً إلى تطوير وتوسعة المطارات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: