Close ad

استخدام تقنيات الفضاء في إدارة المياه في ثالث أيام أسبوع القاهرة الثاني للمياه.. تعرف على الفعاليات

22-10-2019 | 09:27
استخدام تقنيات الفضاء في إدارة المياه في ثالث أيام أسبوع القاهرة الثاني للمياه تعرف على الفعالياتأسبوع القاهرة للمياه
أحمد سمير

تتواصل فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه، اليوم الثلاثاء، لليوم الثالث على التوالي، والتي تستمر حتى 24 من أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعنوان "الاستجابة لندرة المياه".

موضوعات مقترحة

فعاليات اليوم الثالث

مجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي

تتواصل أعمال اجتماعات مجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي، الذي تنظمه المنظمة بالاشتراك مع وزارة الموارد المائية والري، للمضي قدما في تفعيل آليات التعاون بين الدول الأعضاء، بما يخدم قضايا المياه، بالإضافة إلى متابعة الجهود والتقدم المحرز في هذا الشأن.

ويشارك في الاجتماع كبار مسئولي الدول الأعضاء في المجلس، حيث يستكمل خلال الاجتماع مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها بناء القدرات الفنية للكوادر، معالجة مياه الصرف، فضلاً عن إدارة المياه العابرة للحدود، سبل توفير الدعم المالي على مستوى الوزراء من أجل الخروج بقرارات هامة حول تشجيع وتحفيز التعاون بين الدول الأعضاء.

ومن المقرر أن تقدم المنظمات التابعة لأمانة منظمة التعاون الإسلامي عرضا لأهم أنشطتها، المتعلقة بتنفيذ رؤية المنظمة في مجال المياه، والتي تساهم في تطوير برامج التعاون بين الدول الأعضاء في مجال المياه.

كما تشارك بعض المنظمات الدولية في فعاليات الاجتماع كمراقبين، يساهمون بدورهم في الخروج ببرامج محددة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة.

منتدى شباب الأفارقة المتخصصون في المياه

تنظم مجموعة العمل الأفريقية الإقليمية التابعة للجنة الدولية للري والصرف "AFRWG"، واللجنة المصرية للري والصرف "ENCID"، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "ESCWA"، ووزارة الموارد المائية والري، واللجنة الدولية للري والصرف "ICID"، المنتدى الثاني للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه "AF-YWPF".

وقد تقرر تنظيم هذا المنتدى الهام للعام الثاني على التوالي، انطلاقاً من نجاح المنتدى في نسخته الأولى العام الماضي، في جذب أكثر من 570 شابا من جميع البلدان الأفريقية، ليصبح هذا المنتدى العالمي الهام منصة رائدة لبناء قدرات قادة المستقبل في أفريقيا، في المجالات ذات.

الصلة بالمياه

وتستمر فعاليات المنتدى على مدار 5 أيام متواصلة، يضم ورشة عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام، كما يتيح المنتدى الفرصة للشباب للاندماج في أنشطة الأسبوع، والاستفادة من الخبرات والتجارب لدى الخبراء الدوليين المتخصصين في الشأن المائي،كما يضم المنتدي شباب المتخصصين في المياه ذوي الخلفيات المتنوعة في العديد من المجالات.

يقدم المنتدى للمشاركين 26 ساعة تدريبية، موزعة على أيام المنتدى الثلاثة، يحاضر فيها خبراء أكاديميون بارزون ومهنيون على مدار 15 ساعة، تشمل جلسات تدريبية وتفاعلية بين شباب المتخصصين الأفارقة، وكذا ورش عمل ومحاضرات ومنتديات.

اجتماع المجلس الاستشاري المصري - الهولندي

يعقد المجلس الاستشاري المصري - الهولندي، جلسة حوارية لبحث واستعراض حزمة من المشروعات المشتركة تحت مظلة التعاون مع المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه، في ثالث أيام أسبوع القاهرة الثاني للمياه.

ويوفر المجلس منصة للحوار السياسي، وصياغة مشاريع مبتكرة خلال الجلسة التفاعلية التي يديرها المبعوث الهولندي للمياه "هينك أوفينك"، ومن المرتقب عرض ومناقشة 3 مسارات واعدة للمشاريع المبتكرة.

نظم الري بالطاقة الشمسية

تعقد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" جلسة تحت عنوان "نظم الري بالطاقة الشمسية في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا- التحديات والفرص"، بمشاركة وزارة الموارد المائية والري المصرية، وزارة الزراعة والري التونسية، جامعة الدول العربية، وكالة التعاون الدولي الألمانية.

تهدف الجلسة إلى مناقشة مستقبل نظم الري بالطاقة الشمسية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، وخصوصاً في دولتي مصر وتونس، كما تستعرض الجلسة بشكل رئيسي الفرص والتحديات المتعلقة باستخدام الطاقة الشمسية في الري ضمن إدارة شاملة أكثر استدامة لموارد المياه النادرة في المنطقة.

وتسلط الجلسة الضوء على الممارسات الحالية، وتحديد نقاط القوة والضعف التي تساعد في تطوير مستقبل الري بالطاقة الشمسية في مصر وتونس، كذلك تتضمن الجلسة عرض الخبرات المحلية في تطوير وتركيب وتشغيل أدوات المراقبة اللازمة لتوفير البيانات، حيث إن توافر البيانات الآنية وتحليلها يمد صناع القرار بأداة فعالة للتحكم في سحب المياه في الوقت المناسب وتحليلها.

كما تتناول الجلسة أيضاً، مناقشة المقترحات التي يمكن أن تدعم البلدان في المنطقة في تحديد السياسات وأفضل الممارسات في إدارة مياه الري المستخدمة في الزراعة.

كما سيتم مناقشة مفهوم نظم الري التي تعمل بالطاقة الشمسية في الإطار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الشامل، إضافة إلى عرض تجارب ناجحة حول ايجابيات استخدام الطاقة الشمسية من مناطق أخرى والتي أدت إلى زيادة إنتاجية ودخل المزارعين على نطاق صغير.

حلول مبتكرة لتحسين الإنتاج الزراعي

تحت شعار "حلول مبتكرة لتحسين الإنتاج الزراعي في البيئات المهمشة"، ينظم المركز الدولي للزراعة الملحية ICBA جلسة بالتعاون مع هيئة البيئة وهيئة الزراعة والأغذية في أبوظبي، تناقش الحلول المبتكرة والطرق الحديثة التي تستخدم لتحسين الإنتاج الزراعي، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية في البيئات المهمشة، خاصة في البلدان التي تواجه ندرة المياه، مثل الإمارات العربية المتحدة.

ويقدم المركز الدولي للزراعة الملحية وشركاؤه، العديد من الدراسات التجريبية حول إنجازات البحوث التي تمت لتحسين توزيع المياه على المحاصيل المختلفة، وكذلك تقديم نماذج تقديرات أفضل لكميات المياه اللازمة لزيادة المحاصيل الزراعية باستخدام "الليزي متر" وتقنيات " المجسات"، التي يمكن أن تسهم في الحفاظ على موارد المياه الجوفية، وتقليل الضخ الجائر، وتناقش الجلسة نظام الزراعة المتكاملة باستخدام المياه المالحة المتولدة من محطات تحلية مياه البحر في الاستزراع السمكي، وفي ري النباتات الملحية، مثل الأشنان "Salicornia"، بالإضافة إلى عرض دراسات حالة أخرى حول استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد للحصول على تقديرات أفضل لكميات المياه اللازمة للمحاصيل والإنتاجية الزراعية.

موارد المياه غير التقليدية
في سياق متصل، يعقد المركز القومي لبحوث المياه جلسة بعنوان "موارد المياه غير التقليدية"، لمواجهة الزيادة الهائلة في عدد السكان، وعدم قدرة موارد المياه العذبة المتاحة على تلبية الطلب على المياه.
ويمثل استخدام موارد المياه غير التقليدية مع تنمية الموارد المائية، الخيار الاستراتيجي الرئيسي لسد الفجوة بين العرض والطلب على المياه، ومن أمثلة ذلك، استخدام مياه الصرف المعالجة، حصاد الأمطار، تحلية مياه البحر.
ومن المنتظر أن يعرض المركز القومي لبحوث المياه خلال الجلسة قصص نجاح في هذا المجال البحثي، بما في ذلك استخدام الأراضي الرطبة والمواد الطبيعية لمعالجة مياه الصرف الصحي، والتدابير المستخدمة في حصاد الأمطار، واستخدام التقنيات المختلفة في تحلية مياه البحر.
البحث والابتكار في مجال المياه
وينظم المركز القومي لبحوث المياه كذلك جلسة في مجال "البحث والابتكار في مجال المياه"، انطلاقاً من استمرارية تحسين كفاءة استخدام المياه في شبكات الري والصرف، والمضي قدما في رفع كفاءة المنشآت المائية.
وستطرح الجلسة حلولاً مبتكرة لإنتاج الغاز الحيوي من النباتات المائية، من خلال تجربة تم تنفيذها بنجاح في أوغندا، وأيضاً عرض حلول مبتكرة لتحسين كفاءة وأداء القناطر والمنشآت على المجاري المائية.
وفي سياق الموضوع ذاته، تنظم وزارة الموارد المائية والري جلسة حول نفس العنوان، باعتبار العلم والابتكار هما أكبر ركيزتين في تحقيق تقدم فعال في تطور أي دولة، كما أن الابتكارات في مجال تطوير وإدارة المياه تفتح آفاقًا وتتيح فرصًا جديدة لمواجهة ندرة المياه.
ويأتي تنظيم وزارة الموارد المائية والري للجلسة في ضوء التركيز على المحور الفرعي لأسبوع القاهرة الثاني للمياه تحت عنوان (البحث والابتكار)، للبحث عن التطبيقات الحديثة للابتكارات العلمية والتكنولوجية في إدارة المياه، بهدف مساعدة الدول على مواجهة تحديات المياه وضمان تحقيق التنمية المستدامة.
كما يهدف المحور بشكل عام، إلى تشجيع تبادل المعلومات وأدوات العمل التكنولوجية لمواجهة تحديات المياه الوشيكة.
المحاسبة المائية
وفي سياق متصل، تعقد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" جلسة "الحساب والمحاسبة لندرة المياه : بناء مستقبل مستدام للمياه"، بالتعاون مع مشروع ستارز - وزارة الموارد المائية والري، معهد دلفت للمياه IHE، المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI.
وتهدف الجلسة، إلى رفع الوعي حول جدوى استخدام المحاسبة المائية للتخطيط المستقبلي للموارد المائية، وإعداد التقارير الفنية عن مناطق ندرة المياه وفائدتها في تلبية احتياجات التنمية المستدامة.
وسيتم عرض تجارب العديد من البلدان في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في تطبيق نظام "المحاسبة المائية السريعة" كخطوة أولى لاستخدام طرق ممنهجة، ولكن مع تكييفها للواقع الخاص بها.
وستسلط الجلسة الضوء على أحدث التطورات في مجال المحاسبة المائية في المنطقة، مع توضيح ذلك بأمثلة واقعية، كما يتم استعراض أكثر المشكلات شيوعًا، البيانات والأدوات وتوسيع نطاقها، وطرق التعامل معها.
تتناول الجلسة أيضا، التحديات التي تواجه المناطق العربية والمتوسطية، وفي مقدمتها ندرة المياه والتغيرات المناخية، إلى جانب معاناة أجزاء كبيرة من قارة أفريقيا من فترات الجفاف الطويلة من جهة، وهطول الأمطار الشديد في أحيان أخرى.
تحسين إنتاجية المياه وإدارة الجفاف ينظم المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI جلسة "المحاسبة المائية لتحسين إنتاجية المياه وإدارة الجفاف"، حيث تتناول الجلسة عرض تكنولوجيات المحاسبة المائية واستخدامها في تخطيط الموارد المائية، ووضع السياسات في ظل الظروف العادية وحالات الجفاف.
كما سيتم عرض أمثلة من جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أجل إتاحة رؤية متعمقة في مجال تطبيقات المحاسبة المائية في إدارة المياه ووضع خطط الموارد المائية في ضوء هذا التطبيق الهام، وكذلك التغيرات المناخية وإدارة الجفاف.
وستطرق الجلسة إلى الدور الفاعل الذي تلعبه المحاسبة المائية الدقيقة في إدارة المياه خلال الظروف العادية وظروف التصحر، فضلاً عن دور المحاسبة المائية في دعم واضعي الاستراتيجيات وخطط الإدارة لفهم العمليات الهيدرولوجية وإدارة موارد المياه.
دور الإعلام في رفع الوعي
تنظم الأكاديمية العربية للمياه AWA جلسة حول "دور وسائل الإعلام في رفع الوعي العام من أجل الاستخدام الأمثل للمياه في مصر"، بالتعاون المجلس العربي للمياه AWC، حيث تواجه مصر نمواً سكانياً سريعاً في حين أن موارد المياه اللازمة للري شحيحة.
ويأتي تنظيم الجلسة، في ضوء توقعات الأمم المتحدة باقتراب مصر من حالة "ندرة المياه المطلقة" بحلول عام 2025، حيث إن السكان يعتمدون بشكل أساسي في استهلاكهم على نهر النيل للحصول على مياه الشرب والري اللازمة للزراعة، وهو الأمر الذي يصبح معه رفع الوعي العام أمرا ضرورياً لاستخدام الموارد.
المبادئ التوجيهية للتعان في مجال المياه
يعقد اجتماع على مستوى جامعة الدول العربية (LAS)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، لبحث ومناقشة المبادئ التوجيهية للتعاون في مجال المياه المشتركة بين الدول العربية، بمشاركة العديد من الخبراء والمسئولين رفيعي المستوى من مصر والمملكة العربية السعودية والسودان.
ويتناول الاجتماع مناقشة مشروع المبادئ التوجيهية للتعاون بين الدول العربية بشأن المياه المشتركة.
يعتبر الاجتماع متابعة لقرار المجلس الوزاري العربي للمياه، بدعم من منظمة الإسكوا.
خطة شبكة المياه العربية في فلسطين
وتعقد جامعة الدول العربية (LAS)؛ وسلطة المياه الفلسطينية (PWA) جلسة حول "تحديد العناصر الرئيسية للخطة الاستراتيجية لشبكة المياه العربية تحت الاحتلال"، بالتنسيق مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.
تهدف الجلسة بشكل عام إلى وضع مجموعة من التوصيات الإستراتيجية حول الخطوات اللازمة التي يجب مراعاتها من أجل تفعيل آلية عمل شبكة المياه العربية تحت الاحتلال، على الصعيدين الإقليمي والدولي ؛ ولتحديد بعض تدابير العمل والتوجهات بخصوص القوانين والاتفاقيات الدولية.
وتعد الجلسة خطوة مهمة نحو تحديد الأولويات والاتفاق على المنصات الدولية التي سيتم التواصل معها، بما في ذلك مناقشة الدراسات والبحوث ذات الصلة، وكيفية استخدام التكنولوجيا المتقدمة في رصد موارد المياه العابرة للحدود.
تكنولوجيا الفضاء في إدارة المياه
تنظم وزارة الموارد المائية والري المصرية أيضا، جلسة تحت عنوان" دور تكنولوجيا الفضاء في إدارة المياه"، لتوضيح دور تقنيات الاستشعار عن بعد في تحسين إدارة الموارد المائية. من خلال تقديم العديد من العروض في مجال تعظيم العائد من المياه المستخدمة في الزراعة في مصر من خلال استخدام قاعدة بيانات متطورة، توفر بيانات مستمرة وغير منحازة عن استخدام المياه وإنتاج المحاصيل.
كما تتضمن العروض آليات استخدام صور الأقمار الصناعية في الكشف عن المياه المفقودة في شبكات التوزيع في دول الخليج، كذلك يتم تقديم عرض حول استخدام التحليل الرقمي في قياس فعالية إعادة شحن المياه الجوفية باستخدام التكنولوجيا المنخفضة، وتأثيرها على المياه الجوفية في سيناء.
كما تتضمن الجلسة عرضا بشأن استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد لتقييم الأداء المكاني والزماني لمخططات الري واسعة النطاق في مصر والسودان، وعرض آخر في مجال استخدام التكنولوجيا المتقدمة للكشف عن التسريبات في شبكات توزيع المياه العذبة باستخدام أجهزة استشعار مثبتة على الأقمار الصناعية، وكذلك عرضا لبيان دور الاستشعار عن بُعد ونظام المعلومات الجغرافية وتحليل القرارات متعدد المعايير في تحديد مواقع إعادة شحن المياه الجوفية المناسبة في العراق.
كما ستنظم الوزارة جلسة "البحوث المبتكرة في الموارد المائية"، يتم خلالها عرض آليات الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في مواجهة التحديات المكانية ووضع الحلول العملية لمشاكل المياه على أرض الواقع.
سيقدم العرض الأول تحليلًا لعمليات الجريان السطحي للأمطار في وادي بيلي في الصحراء الغربية في مصر، كما سيناقش العرض الثاني الخيارات المتاحة لإدارة رواسب النهر التي قد تمكن من استعادة جزء من السعة المفقودة لسد سنار في السودان.
فيما يقدم العرض الثالث طرقا مبتكرة في مجال تحمل القمح لنقص المياه من خلال استخدام عمليات فلترة عالية الدقة في عمليات الفحص.
ويتضمن العرض الرابع دراسة عملية للاستخدام الفعلي للمياه في نظام الري بالرش في مقاطعة يونيكاوا في اليابان.
ويطرح العرض الخامس نظاماً لتقدير الفيضانات وتقييم العمليات الجيومورفولوجية باستخدام النمذجة الهيدروليكية لقياس الأعماق.
ويستعرض العرض التقديمي السادس آليات تقييم أنظمة الاستزراع المائي ونظم الأكوابونيكس لإنتاج الخس وتنظيم استهلاك المياه في منطقة تجريبية.
لمحة
تجدر الإشارة، إلأى أن أسبوع القاهرة الثاني للمياه يهــدف بشــكل عـام إلـى تعزيـز الوعـي المائـي وتشــجيع الإبتــكارات لمواجهــة تحديــات الميــاه، والتعــرف علــى التحــركات العالميــة والجهــود المبذولـة لمواجهـة التحديات، بالإضافـة إلـى، تحديــد الأدوات الحديثـة والتقنيـات المســتخدمة لإدارة المــوارد المائيـة.
يعقــد الحــدث هــذا العـام تحــت عنــوان "الاســتجابة لنــدرة الميـاه"، بما يعكــس أهميــة الموضــوع لمجتمعاتنــا، وذلك من خلال مناقشــة 5 محــاور فرعية تتعلقــة بندرة المياه، وتشمل الحد من آثار التغيرات المناخية واستراتيجيات التكيف، فضلاً عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه، إلى جانب استخدام الموارد المائية غير التقليدية في ظل ظروف ندرة المياه، والأبحاث والإبتكارات التي تم التوصل إليها في مواجهة الندرة المائية، بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون في قطاع المياه، ويضــم كل محــور العديــد مــن الموضوعــات المتنوعــة.
ويتم مناقشة هذه المحاور خلال 5 جلســات رئيســية عامة، ونحو40 جلســة فنيــة وخاصــة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة