Close ad

في خطتها لمواجهة تلوث الهواء.. البيئة تحرر ٩٢ محضرا لحرق المخلفات الزراعية

27-9-2019 | 14:37
في خطتها لمواجهة تلوث الهواء البيئة تحرر ٩٢ محضرا لحرق المخلفات الزراعيةالسحابة السوداء
دينا المراغى

تتابع وزارة البيئة من خلال فروعها الإقليمية بمحافظات وسط الدلتا والقليوبية والشرقية والدقهلية والبحيرة، إجراءات إحكام السيطرة على المصادر المتوقعة للتلوث، للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء"، ويتم المتابعة من خلال غرفة العمليات بناء على تكليفات رئيس الوزراء.

موضوعات مقترحة

ففى إطار حرص وزارة البيئة على رفع وعي المواطنين وتحفيزهم للمشاركة في مواجهة السحابة السوداء، فقد تم تنفيذ ١١٢٣ ندوة توعوية حتى تاريخه من خلال الافرع الاقليمية لتوعية المزراعين بأضرار حرق قش الأرز وسبل تدويره، والبدائل المطروحة التى تعظم الإستفادة من المتبقيات الزراعية و الدعم المقدم من وزارة البيئة من خلال إتاحة المكابس و المفارم و الجرارات الزراعية بأجر رمزى و كذلك الدعم المقدم لأصحاب مواقع تجميع قش الأرز.

وقامت محاور الوزارة المنتشرة بالمحافظات بتحرير عدد ٩٢ محضر حرق للمخلفات الزراعية تم رصدها بأحدث التقنيات بإستخدام الأقمار الصناعية ومتابعة نتائج الإنذار المبكر لتتبع أماكن الحرق فى المحافظات، ومتابعة اتجاه الرياح طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.

كما تم التفتيش على عدد من المنشآت الصناعية الكبرى والمتوسطة والصغيرة، حيث قامت فرق التفتيش التابعة للوزارة والأفرع الإقليمية بمحافظات المنظومة بالتفتيش على عدد ٢٩٢٦ منشأة صناعية حتى تاريخه و تبين مخالفة عدد ٦٨٠ منشاة للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وفى سياق متصل تم تنفيذ عدد من الحملات المرورية لفحص عوادم المركبات وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات تم خلالها فحص عدد ١٥٢٦٥ سيارة حتى تاريخه و تبين مخالفة ٣١٨٦ سيارة وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين.

وتستقبل وزارة البيئة الشكاوى من خلال الإدارة العامة لخدمة المواطنين عبر الخط الساخن ١٩٨٠٨ من ٨ ص إلى ٩ م. أو عبر موقع التواصل الاجتماعي Facebook وزارة البيئة المصرية - الصفحة الرسمية، أو من خلال تطبيق WhatsApp 01222693333 تليفون 0225256470.كما يمكن التواصل مع منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة الخط الساخن 16528.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: