Close ad

مستشار التضامن للتأمينات: تطبيق نسبة الـ80% من العلاوات سيؤدي لخفض المعاشات وليس زيادتها

28-8-2019 | 22:47
مستشار التضامن للتأمينات تطبيق نسبة الـ من العلاوات سيؤدي لخفض المعاشات وليس زيادتهاعمر حسن
أحمد عبد العظيم عامر

قال عمر حسن، مستشار وزير التضامن للتأمينات، إنه بخصوص البيان الصادر اليوم من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن العلاوات الخمس، كان كل صاحب معاش حتى عام 2005 يأخذ 80% من هذه العلاوات.

موضوعات مقترحة

وأوضح في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أنه بداية من عام 2006 توقف هذا الأمر لعدم صدور القانون الذي يعطي 80% من العلاوات الخاصة، وقام أصحاب المعاشات برفع قضية على الدولة للحصول على هذه النسبة.

وأشار إلى أن المحكمة الإدارية العليا أصدرت حكما في فبراير 2019، وأن هذا الحكم لم يتضمن إضافة 80% من العلاوات الخاصة، وإنما تضمن إعادة تسوية المعاش متضمنا الأجر المتغير.

ونوه أنه حال تطبيق نسبة الـ80% من العلاوات الخاصة، سيتم خفض المعاش، لأنه يتم تسوية المعاشات، متضمنا الأجر المتغير بنسبة 100%.

وكان رأى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بجلسة اليوم قد جاء رداً على طلب وزارة التضامن الإجتماعى بشأن طلب الرأى فى كيفية تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر بتاريخ 21/2/2019 بشأن العلاوات الخاصة التى تحسب ضمن الأجور المتغيرة التى يحسب عنها معاش الأجر المتغير، فقد انتهى رأى الجمعية العمومية إلى الآتى :

"يتعين تنفيذ الحكم الصادر فى الطعون أرقام 57345 ، 59539 ، 64384 لسنة 64 ق.عليا حسبما ورد بمنطوقه بأن تحسب العلاوات الخاصة التى لم تضم إلى الأجر الأساسى ضمن الأجور المتغيرة بنسبة 80% وليس معاش الأجر المتغير، ومن ثم لا يستفيد من هذا الحكم من سبق وأن ضمت له هذه العلاوات إلى الأجور المتغيرة بنسبة 100% سواء من المدعين أو غيرهم من أصحاب المعاشات طبقاً لما أفادت به جهة الإدارة من أنها قامت بإضافة تلك العلاوات بنسبة 100% إلى الأجور المتغيرة قبل صدور الحكم محل طلب الرأى."

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: