قالت أمل عبد المنعم، مديرة مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومي للمرأة، إن مكتب الشكاوى التابع للمجلس هدفه الرئيسي حل مختلف المشاكل التي تواجه المرأة ورفع الوعي القانوني لدى السيدات، من خلال الرد على كافة الاستفسارات والبلاغات المتعلقة بقضايا المرأة والأسرة، لافتا إلى أن المكتب يستقبل ٨٠٠٠ شكوى سنويا.
موضوعات مقترحة
وأضافت أمل، خلال تصريحاتها، في ورشة عمل الأمم المتحدة عن أهداف التنمية المستدامة، أن مكتب شكاوى المرأة نجدة ومنقذ للسيدات والفتيات من استغلال وتلاعب بعض المحامين حينما يلجأن لهم لحل بعض القضايا، مشيرة إلى أن هناك حوالي ٤٥ محامي ومحامية متخصصين في مختلف نواحي القانون، يتلقون كل الشكاوى ويقدمون كل الخدمات واجابات الاستفسارات ويتعامل معها في سرية تامة.
وأشارت، إلى أن هناك ٢٧ فرعا للمكتب على مستوى الجمهورية للتواصل مع المواطنين في القرى والمدن والمراكز .
وأكدت مديرة المكتب، أن المكتب يقوم برصد الشكاوى وتحديد نوعها، لافتة إلى أن من أبرز القضايا التي يتم رصدها هي مشكلات الأحوال الشخصية فإن هناك ٤٠ من الشكاوى حول الأحوال الشخصية، ويليه مشكلات العنف ضد المرأة التي تتمثل في الضرب والاغتصاب والتحرش، ويليه تنفيذ الأحكام وحرمان المرأة من الميراث.
جاء ذلك خلال ورشة العمل الخامسة التي أقيمت، اليوم الثلاثاء، ضمن مبادرة إعلام من أجل أهداف التنمية المستدامة، والتي تسلط الضوء على الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة وهو " المساواة بين الجنسين" والتي نظمها برنامج الأمم المتحدة، بحضور نخبة من الخبراء والمختصين في مجال حقوق المرأة والإعلاميين.