حبس المتهمين بسرقة سور حديدي بالطريق الدائري بالجيزة | وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية تحقيق التعاون بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية بالمحاكم الدولية | الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي تتعلق بالعلاقات الثنائية | وزير خارجية تونس يُؤكد عمق ومتانة الروابط الأخوية والتاريخية مع سلطنة عمان | مانشستر يونايتد يحول تأخره إلى الفوز برباعية على شيفلد | ليفربول يبتعد عن المنافسة على لقب الدورى الانجليزى بعد الخسارة أمام ايفرتون | بأحرف وردية زاهية مكتوب عليها «تحيا فلسطين - فلسطين الحرة».. اللوحة ترفض الإبادة | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح |
Close ad

للعام الثالث على التوالي.. أصبح لعلماء مصر عيد في عهد الرئيس السيسي

18-8-2019 | 14:48
للعام الثالث على التوالي أصبح لعلماء مصر عيد في عهد الرئيس السيسياحتفال مصر بعيد العلم بحضور الرئيس السيسي
محمود سعد

للعام الثالث على التوالي تحتفل مصر بعيد العلم بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد تعديل تاريخ الاحتفال به وأن يكون شهر أغسطس من كل عام للاحتفال به وبعلماء مصر المتميزين.

موضوعات مقترحة

الرئيس السيسي، شهد اليوم الأحد، احتفالية عيد العلم، حيث كرم الفائزيـن بجوائز الدولة والباحثين، ترسخيًا لمبدأ اهتمام الدولة بالعلم لكونه أحد عوامل تقدم الدول.

خلال الـ3 الأعوام الماضية، 2017 – 2018 – 2019، شهد الرئيس السيسي احتفالية عيد العلم، مؤكدًا الاهتمام بالتعليم وتكريم علماء مصر لما يقدموه، وسط حضور كبير من أساتذة الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية.

اهتمام الرئيس السيسي، وإحياء الاحتفال بعيد العلم، كان بمثابة قبلة الحياة للعلماء بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، لمواصلة إنتاج البحوث التي تفيد الدولة في مشورعاتها القومية الكبرى، وما تواجهها من تحديات على أرض الواقع، كان من قبل في احتفال عيد العلم، قد أعلن الرئيس السيسي إنشاء صندوق لدعم الابتكار والمبتكرين، مما أكده العلماء أنه أحد هديا الرئيس السيسي لعلماء مصر.

التعليم أحد ثوابت بناء الأوطان

خلال كلمته اليوم في احتفالية الدولة بـ"عيد العلم"، أكد الرئيس السيسي، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بالتعليم، وكافة مجالاته، مشيرا إلى أن الاهتمام بالتعليم أحد أهم الثوابت لبناء الأمم والأوطان.

وأوضح الرئيس السيسي، أن إعلان ٢٠١٩عام التعليم فى مصر جاء تاكيدًا منا لتقدير العلم والعلماء، موضحا أن مصر الجديدة تولى العلم أهمية خاصة، وأن تطوير المنظومة التعليمية جاء بهدف تعليم جيد.

بداية الاحتفال

بداية الاحتفال.. كانت في العهد الملكي عام 1944، عندما أعلن الملك فاروق، أن مصر ستحتفل بعيد العلم في 17 أغسطس، من كل عام، وبالفعل تم الاحتفال بأول عيد علم في الدولة الملكية، بخطاب من الملك فاروق ، قائلاً فيه:

"إن الأيام التي خلفتموها وراءكم ليست شيئًا مذكورًا إذا قيـست إلى ما تطلبه منكم الأيام المقبلة من جد وجهاد.. يا شباب العلم إن الغد أشد من الأمس بأسًا فأعدوا له ما استطعتم من قوة وعزيمة، واجهوه بالنضال والمثابرة وخذوا على غدكم كما أخذتم على أمسكم، فإن العلم لمجدد كل يوم ومن فاته علم يومه فقد تخلف عن موكب الحياة".

الرئيس جمال عبد الناصر

فى عهد الرئيس جمال عبد الناصرعام 1958، تم تغيير موعد عيد العلم إلى 21 ديسمبر، وهو تاريخ افتتاح جامعة القاهرة في عام 1908، وكان أول المحتفى بهم في عيد العلم طه حسين، عام 1958، ثم عباس العقاد، عام 1959، ثم توفيق الحكيم عام 1960.

ومن أبرز الاحتفالات وتكريم عيد العلم سنة 1965، تكريم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قطبَي الفن في العالم العربي أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وقال الزعيم الراحل، خلال تكريم أم كلثوم وعبد الوهاب: لقد استطاع فن محمد عبد الوهاب وفن أم كلثوم أن يجمع العرب من المحيط إلى الخليج.

كما كرم عبدالناصر، في عيد العلم الـ12، بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، العديد من النوابغ في مصر بجميع المجالات، وأشهرهم الشاعر أحمد رامي، والدكتور حسين فوزى "السندباد" في الفنون، والدكتور محمد عوض محمد في العلوم الاجتماعية، والدكتور محمد كامل حسن في العلوم، والدكتور محمد نجيب حشاد في العلوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: