Close ad

ماريا فرناندا: نحلم بوجود دول كثيرة على مستوى العالم تدافع عن حقوق المرأة مثل مصر | صور

4-7-2019 | 15:00
ماريا فرناندا نحلم بوجود دول كثيرة على مستوى العالم تدافع عن حقوق المرأة مثل مصر | صورزيارة ماريا فرناندا لمصر
هايدي أيمن

قالت ماريا فرناندا اسبينوزا، رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن مصر تقوم بجهود حثيثة وقوية في ملف تمكين المرأة في كل المجالات، مطالبة باستمرار العمل عليه، قائلة: "نحلم بوجود دول كثيرة على مستوى العالم تدافع عن حقوق المرأة مثل مصر".

موضوعات مقترحة

ولفتت ماريا خلال كلمتها في لقائها بالمجلس القومي للمرأة، إلى أهمية الدور الحاسم لمصر، والتي قامت به في مؤتمر بكين الأول، وخلال استضافتها اجتماع وزراء الاتحاد الإفريقي قبل انعقاد لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، كذلك القمة العربية الأوربية، التي عقدت في فبراير الماضي، مشددة على أن مصر في وضع فريد للقيام بهذا الدور مرة أخرى في عام 2020.

جاء ذلك خلال لقاء المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي أمس، والذي يحمل عنوان "تمكين المرأة: التحديات والفرص"، بالإضافة إلى إقامة مأدبة غداء على شرف ماريا فرناندا إسبينوزا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تزور مصر حالياً للقاء عدد من كبار المسئولين بالدولة، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزيرة التخطيط والمتابعة والتقييم والإصلاح الإداري، ووزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والسفيرة مشيرة خطاب، والسفيرة ميرفت تلاوي الأمين العام لمنظمة المرأة العربية سابقا، والدكتورة فرخندة حسن الأمين العام الأسبق للمجلس القومي للمرأة، وعدد من نائبات البرلمان والسفراء وممثلي مكاتب وهيئات الأمم المتحدة بالقاهرة.

وأشارت فرناندا إلى الجهود التي يقوم بها المجلس القومي للمرأة للنهوض بأوضاع المرأة المصرية بالشراكة مع الوزارات الحكومية، ومكاتب هيئة الأمم المتحدة المختلفة، مؤكدة أن الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، قد وضعت إطاراً لتحقيق التقدم تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة.

وتابعت أن جهود المجلس القومي للمرأة حثيثة للعمل على تشجيع مشاركة المرأة في الحياة السياسية من خلال حملته "صوتك مصر بكرة"، ودوره في زيادة نسبة المرأة في البرلمان حتى وصلت حاليًا إلى نسبة 15٪، مشيدة بارتفاع نسبة وصول المرأة المصرية في البرلمان إلى 25% وفقا للتعديلات الدستورية الجديدة، مؤكدة أنها استلهمت الكثير من جهود المجلس لتعزيز مؤهلات المرأة ومشاركتها في قوة العمل، ومن خلال شراكته مع البنك المركزي المصري لزيادة نسبة الحسابات المصرفية المملوكة للإناث من المستوى الحالي البالغ 27٪.

كما أشادت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشجاعة الدكتورة مايا مرسى في مواجهة عدداً من أصعب التحديات التي تواجهها المرأة مثل العنف ضد المرأة وبعض الممارسات التقليدية الضارة، والتطرف، مؤكدة تأثرها بشكل خاص ببرنامج "معاً في خدمة الوطن"، الذي يشرك الواعظات و الراهبات والمكرسات في عمل واحد للعمل معا لمواجهة التطرف.

وأشادت بنجاح المجلس القومي للمرأة في الوصول إلى ثلاثة ملايين سيدة على أرض الواقع من خلال برامجه التي أطلقها، فضلا عن وحدات مناهضة العنف ضد المرأة التي تم إنشاؤها في الجامعات للإبلاغ عن وقائع التحرش.

وأعربت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة عن عميق امتنانها وشكرها للمجلس القومي للمرأة لاستضافتها في هذا اللقاء الهام بحضور نخبة من الوزيرات المصريات ونائبات البرلمان وورموز العمل النسائي المصري.


زيارة ماريا فرناندا لمصر  زيارة ماريا فرناندا لمصر

زيارة ماريا فرناندا لمصر  زيارة ماريا فرناندا لمصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: