Close ad

في عام واحد.. قطاع الخزانات والقناطر نفذ مشروعات بتكلفة 440 مليون جنيه

19-6-2019 | 16:40
في عام واحد قطاع الخزانات والقناطر نفذ مشروعات بتكلفة  مليون جنيهمشروعات القناطر الجديدة
أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن تنفيذ قطاع الخزانات والقناطر الكبرى عددا من المشروعات خلال العام المالى 2018/ 2019، بإجمالي تكلفة 440 مليون جنيه.

موضوعات مقترحة

وأوضحت الوزارة، أن القطاع نفذ العديد من الأعمال خلال الفترة المذكورة شملت تأهيل وتدعيم قناطر زفتى وتدعيم قنطرتى حجز جمجرة وميت غمر، وقنطرتى فم أصفون والكلابية، كما ينفذ القطاع حاليا أعمال تحديث أنظمة وأجهزة التحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة "المرحلة الأولى"، بتكلفة اجمالية تصل إلى 100 مليون جنيه، وجاري التجهيز للمرحلة الثانية بتكلفة تصل إلى حوالي 600 مليون جنيه، فضلا عن طرح عملية تدعيم وتحديث الهويس الشرقي لقناطر إسنا الجديدة بقيمة تقديرية 27 مليون جنيه.

من جانبه، أفاد المهندس أشرف حبيشي، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، بأن القطاع قد انتهى من إعداد التصميم التفصيلى وتجهيز مستندات الطرح المبدئية لمشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، والبدء في تنفيذ العقد الخاص بالخدمات الاستشارية المُشرف على تنفيذ المشروع ومراجعة التصميمات النهائية للأعمال، والمشاركة في إعداد مستندات الطرح للتنفيذ واختيار مقاول تنفيذ الأعمال المتوقع البدء في التنفيذ مع بداية 2020، وبتكلفة إجمالية تصل إلى 1.2 مليار جنيه.

وأشار رئيس القطاع إلى تأمين شامل للقناطر الكبرى، من خلال تنفيذ منظومة أمنية متكاملة، تشمل بناء أسوار إلكترونية وتركيب كاميرات مراقبة، ونظم تحكم مطورة، كما تم الانتهاء من تنفيذ المنظومة الأمنية لقناطر زفتى وقنطرتي فم ترعة الإسماعيلية الجديدة والقديمة، وقنطرة فم العباسي، بتكلفة إجمالية حوالي 45 مليون جنيه، وجار التمهيد للبدء في إنشاء المنظومة الأمنية لقنطرة وهويس دمياط، في أغسطس المقبل بتكلفة تقديرية 31.5 مليون جنيه.

وألمح حبيشي، إلى إنهاء إجراءات البت والإسناد لعملية تدعيم و تجديد قنطرتي حجز الراهبين والراهبين المساعدة على بحر شبين، وذلك بتكلفة تقديرية نحو 3.7 مليون جنيه .

وفي سياق متصل، تجدر الإشارة إلى تنفيذ قطاع الخزانات والقناطر الكبرى خلال العام الماضي حزمة من المشروعات والأعمال، شملت تدعيم العديد من القناطر مثل الباسوسية والشرقاوية على الرياح الناصري، وتأهيل قنطرة حجز البستان ومفيض الخطاطبة وزاوية البحر على الرياح البحيري، وأيضا صيانة قنطرة حجز أخميم المستجدة و قنطرة مصرف بنى محمد بتكلفة بلغت 3.5 مليون جنيه .

جدير بالذكر، أن قطاع القناطر والخزانات الكبرى مسئول عن 78 قنطرة علي نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسية، تمثل أهمية كبرى لمنظومة الموارد المائية والري حيث تعد بمثابة وسيلة التحكم في التصرفات المائية، لضمان الاستفادة من المياه ووصولها لمناطق الاحتياج الفعلية، كما تشمل القناطر الكبرى أهوسة ملاحية حديثة ومحطات توليد كهرباء نظيفة.

يذكر أن إجمالي المشروعات التي نفذها القطاع خلال العشر سنوات الأخيرة بلغت تكلفتها حوالي 10 مليارات جنيه، في حين تبلغ تكلفة اعمال الصيانة الدورية سنويا حوالي 40 مليون جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة