Close ad

نقابة الفلاحين تكشف خط سير دودة الحشد المدمرة حتى دخولها مصر

1-6-2019 | 13:11
نقابة الفلاحين تكشف خط سير دودة الحشد المدمرة حتى دخولها مصردودة الحشد
أحمد حامد

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن أصل دودة الحشد الخريفية (الحشرة المدمرة) هو القارة الأمريكية.

موضوعات مقترحة

وجاءت هذه الحشرة لأول مرة إلى إفريقيا عن طريق السفن أو الطائرات في مطلع 2016، وبعد ذلك انتشرت في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلداً إفريقيا.

ولفت إلى أن هذه الحشرة تتوطن في المناطق المدارية وشبه المدارية من الأمريكيتين، وفي طور اليرقة، يمكنها أن تسبب ضررا كبيرا للمحاصيل، وهي تفضل الذرة، ولكن يمكن أن تتغذى على أكثر من 80 نوعا إضافيا من النباتات، بما في ذلك الأرز، والذرة الرفيعة، وقصب السكر ومحاصيل الخضروات والقطن.

وبعد اكتشاف دودة الحشد الخريفية عام 2016 في وسط وغرب إفريقيا سرعان ما ظهرت في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء تقريبا، بسبب التجارة والقدرة العالية للحشرة الكاملة على الطيران، حيث تقطع 100 كيلو في الليلة الواحدة.

وأضاف أبوصدام أن دودة الحشد دخلت إلى السودان من الجهة الشرقية لدولة إثيوبيا، كاشفا أن هذه الحشرة تهاجر ليلاً وتنتشر في مسافة 30 - 50 كيلومتراً يومياً وتهاجر في مجموعات كبيرة ليلاً وتتغذى علي الأوراق والثمار، وبعد دخولها إلى السودان عبر الجارة إثيوبيا من المنطقة الشرقية، مشيرًا إلى أنها دخلت مصر لأول مرة عن طريق السودان بعد ثلاث سنوات ونصف من دخولها إلى إفريقيا؛ حيث سجل أول دخول للحشرة لإفريقيا في يناير 2016 وسجل أول ظهور لها بمصر في مايو 2019.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: