Close ad

"القومي للمرأة" يناقش "إستراتيجية التمكين" بمشاركة الأمم المتحدة

17-5-2019 | 18:06
القومي للمرأة يناقش إستراتيجية التمكين بمشاركة  الأمم المتحدةاجتماع المجلس القومي للمرأة
هايدي أيمن

عقد المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي الاجتماع الأول لمجموعة عمل تمكين المرأة ضمن إطار شراكة الأمم المتحدة من أجل التنمية.

موضوعات مقترحة

حضر الاجتماع بليرتا إليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، وأريك أوشسلين من منظمة العمل الدولية، وممثلين عن هيئات الأمم المتحدة في مصر، وعن وزارات التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ووزارة الخارجية، ووزارة التعاون الدولي والاستثمار، ووزارة التضامن الاجتماعي، وعن المجلس القومي للسكان.

وناقش الاجتماع كيفية تمكين المرأة ضمن شراكة الأمم المتحدة لتحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وقالت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، خلال الاجتماع، إن تنمية الشراكة مع الأمم المتحدة 2018- 2022 يعد بمثابة اتفاقية شراكة بين هيئات الأمم المتحدة والحكومة المصرية و التي تتضمن إستراتيجيات وخطط عمل مشترك لدعم أهداف التنمية الوطنية والتي تضمنتها إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي، إلى أن الحكومة المصرية قامت بجهود كبيرة للغاية خلال الفترة الماضية من أجل إضافة محور خاص بالمرأة ضمن إطار شراكة الأمم المتحدة من أجل التنمية، نتج عنه تضمين محور تمكين المرأة ضمن محاور إطار الشراكة، لافتة إلى ذلك للجهود الكبيرة التى قامت بها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية في مجال تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين .

وأوضحت الدكتورة مايا، أن مجموعة العمل معنية بإدارة تنفيذ الجزء الخاص بتمكين المرأة وخطط العمل المشتركة ،وتحويها إلى مخرجات وأنشطة ملموسة وتطبيقها على أرض الواقع، مضيفة أن ذلك بجانب القيام بمتابعة العمل على تنفيذ هذه الأنشطة ، ثم يلى ذلك مرحلة التقييم لماتم تنفيذه على الأرض .

ولفتت رئيسة المجلس، إلى أنه سيتم العمل على وضع مؤشرات لمتابعة العمل على هذا المحور ، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع يتضمن عرض نتائج ما تم في مجال تمكين المرأة خلال عام 2018 و دور ومسئوليات المجموعة خلال الفترة القادمة ،و تبادل الأفكار بين الجهات المشاركة فيما يتعلق بما سيتم طرحه ،و الاتفاق على الخطوط العريضة للتعاون في المستقبل .

وقالت بليرتا اليكو ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، أنها سعيدة بالمشاركة مع زملائها من ممثلين هيئات الأمم المتحده ومنظمة العمل الدولية في هذه المجموعة والتى تهدف تنسيق الجهود بين هيئات الأمم المتحدة المختلفة في مصر والجهات الحكومية لدفع أجندة النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في مصر، معربة عن سعادتها بتضمين الجزء الخاص بتمكين المرأة ضمن إطار الشراكة ، ونحن في مصر نجد أن هناك رغبة حقيقية من الحكومة نفسها للعمل على تمكين المرأة ، كما أن مصر لديها إستراتيجية قوية وهى إستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030.

وأكد أريك أوشسلين من منظمة العمل الدولية أن الموضوع الذي نقوم به هو غاية في الأهمية وهو التأكد من تحقيق تمكين المرأة المصرية في جميع المجالات ، معربا عن سعادة منظمة العمل الدولية لكونها من ضمن رؤساء المجموعة لاتخاذ التدابير اللازمة والسعى نحو دعم و زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، خاصة أن مشاركة المرأة في سوق العمل في مصر منخفضة ، وهناك الكثير يمكن لمنظمة العمل الدولية القيام به في هذا المجال.

وجدير بالذكر أن إطار تنمية الشراكة مع الأمم المتحدة 2018- 2022 يتكون من أربعة محاور وهى التنمية الاقتصادية الشاملة، العدالة الاجتماعية ، والاستدامة البيئية وإدارة الموارد الطبيعية ، بالإضافة إلى تمكين المرأة .


اجتماع المجلس القومي للمرأة اجتماع المجلس القومي للمرأة

اجتماع المجلس القومي للمرأة اجتماع المجلس القومي للمرأة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: