Close ad

"الإعلام" تدخل بوتقة كليات القدرات بتنسيق الجامعات.. وجامعيون: خطوة تأخرت وتفرز خريجا مختلفا

15-5-2019 | 13:08
الإعلام تدخل بوتقة كليات القدرات بتنسيق الجامعات وجامعيون خطوة تأخرت وتفرز خريجا مختلفاكلية الإعلام جامعة القاهرة
محمود سعد

اختبار جديد ينتظره النجاحون من مرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، خلال ماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، بعقد اختبارات قدرات للالتحاق بكليات الإعلام خلاف الكليات التي تحتاج للقبول بها إجراء اختبارات القدرات.

موضوعات مقترحة

قرار المجلس الأعلى للجامعات، والخاص بكليات الإعلام يطبق بتنسيق الجامعات، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية - الأجنبية)..

درجات الاختبارات:

وتقسم درجات الاختبارات بمعدل (30 درجة) مخصصة للمعلومات العامة المحلية والإقليمية والدولية، و(40 درجة) للمعلومات والمهارات الإعلامية، و (30 درجة) للمعلومات اللغوية (إنجليزية وعربية)، ويشترط حصول الطالب على نسبة 70% فأكثر من درجات جميع الاختبارات كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق، على أن يكون الامتحان وتصحيحه "أون لاين" من خلال بنك للأسئلة المتنوعة..

لايطبق بأقسام الإعلام:

أكد المجلس الأعلى للجامعات، الالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وأن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربع (القاهرة- جنوب الوادى - بنى سويف - السويس) على مستوى الجمهورية طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، ولن تطبق على أقسام الإعلام بالكليات..

تعقد اختبارات القدرات للطلاب خلال مراحل تنسيق القبول بالجامعات، لكليات" التربية الفنية – التربية الرياضية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقة – التربية الموسيقية"، وتعقد الاختبارات إلكترونيا..

أساتذة الإعلام بالجامعات، ثمنوا خطوة " الأعلى للجامعات"، بعقد اختبارات قدرات للالتحاق بكليات الإعلام، باعتبارها خطوة تأخرت كثيرا وسيكون له من الأثر الإيجابي خلال السنوات المقبلة بوجود خريج يملك من الموهبة والتنوع وتعديل مسار خريجي كليات الإعلام في مصر.

ورأي الأساتذة، أن من إيجابيات القرار، هو التطور المستمر لمقرارت دراسات الإعلام بالكليات، والإشارة إلى التأكيدات التي أعلنها قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات بعدم الموافقة على إنشاء أي أقسام للإعلام إلا بعد توافر الشروط والضمانات التي تم إقرارها بما يمضن خريج مؤهل لسوق العمل..

اعتبرت الدكتورة هويدا مصطفى، وكيل كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن قرار المجلس الأعلى للجامعات يلبي احتياجات سوق العمل، مؤكدة أن الاختبارات تفرز خريجا متميزا ومختلفا قادرا على التحصيل النظري والعملي.

كما أكدت، أن المجال الإعلامي يحتاج لمقومات وسمات معينة لابد أن توضع عين الاعتبار في اختبارات القدرات ، مشيرة إلى أن الاختبارات لابد أيضا أن تكون قائمة على ضوابط ومعايير خاصة بخلاف التميز في اللغات الأجنبية.

الابتعاد عن العشوائية والمحسوبية:

معنيون بمهنة الإعلام، طرحوا أن تكون أسئلة اختبارات القدرات قائمة على الابتكار والإبداع، بجانب الثقافة العامة وامتلاك الطالب ما يؤهله لمجال الإعلام، من خلال خبراء في مجالات الإعلام والسياسة، وأن تبتعد عن الاختيارات العشوائية والمحسوبية والواسطة ووضع آليات ومعايير تمنع التدخل البشري فيها واختياراتها..

ورأت وكيلة كلية الإعلام جامعة القاهرة، أن الاختبارات ستكون الفيصل في القبول بجانب الدرجات في قياس المهارات والاستعداد النفسي وتقييم الشخصية، مشيرة إلى القرار يتعلق أيضا بضوابط إنشاء كليات ومعاهد جديدة للإعلام وضرورة توافر شروط الإنشاء وتلبية احتياجات سوق العمل وتوافر المعايير لها التي تحددها لجان قطاع الإعلام في ظل الانفتاح الكبير في التخصصات.

ولا يعتمد اختبار القدرات على المجموع في مرحلة الثانوية العامة فقط، فهناك اختبارات قدرات تقيس مهارات الطلاب وطرق التفكير والسمات الشخصية التي يتميز بها الطلاب.

وقال الدكتور محمد المرسي، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن قرار المجلس الأعلى للجامعات، قرار كثيرا ما كان يطالب به غالبية أساتذة الإعلام، مشيرا إلى أن مجال العمل الإعلامي يعد مجالا نوعيا يتطلب سمات وخصائص شخصية وقدرات ومهارات خاصة تنميها وتؤصل لها علميا وعمليا الدراسات الإعلامية، ويؤدي الي تحسين نوعية طلاب وخريجي الإعلام..

وطالب المرسي، بعدم فرض أعداد كبيرة للالتحاق بكليات الإعلام، ومراجعة إمكانات بعض الكليات وكذلك الأقسام بكليات الآداب والتربية النوعية من حيث أعداد أعضاء هيئة التدريس ومدي وجود استديوهات ومعامل حديثة للتدريب، والمراجعة الدورية بحد أقصي كل 5 سنوات للمناهج الدراسية.

وبدوره.. أكد الدكتور هاني أبو العلا، الأستاذ بجامعة الفيوم، أن عقد اختبارات قدرات للقبول بكليات الإعلام، أصبح ضرورة، مشيرا إلى أنه يأتي في ضوء اهتمام الدولة بالخريج ومحاولة صقله بما يتماشى مع المعايير الدولية.

واعتبر أبو العلا، أن درجة الطالب ليست المعيار الأمثل للالتحاق بالتخصصات الفنية في معظم الأحيان، موضحا أن تقسيم درجات الاختبارات للطلاب للقبول تتماشى مع الأوزان النسبية لمحتوى السمات الشخصية المفترضة لإعلامي المستقبل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: