Close ad

تعرف على أسباب الإصابة بتلبك معوي وحرقان في المعدة خلال شهر رمضان

21-5-2019 | 13:02
تعرف على أسباب الإصابة بتلبك معوي وحرقان في المعدة خلال شهر رمضان صورة ارشيفية
محمد علي

المائدة الرمضانية دائما ما تكون عامرة بالكثير من أصناف الأطعمة والمشروبات والحلويات وخصوصاً في الإفطار، وعلي الرغم من الفوائد الصحية المثيرة الصيام إلا أن هناك من يعاني من بعض المشكلات الغذائية بعد الإفطار.

موضوعات مقترحة

الدكتور قدرى السعيد أستاذ الجهاز الهضمى والكبد كلية طب جامعة عين شمس، قال إن الجهاز الهضمى يأخذ فترة راحة لأكثر من ١٢ ساعة خلال فترة الصيام، وهذا يريح الأعضاء والقولون بوجه عام خلال شهر رمضان، ولكن المشكلات الغذائية التي يصاب بها البعض، ليست بسبب الصيام، ولكن بسبب العادات الخاطئة وعلي رأسها من تناول كميات كبيرة من الطعام فجأة، بعد صيام دام ساعات طويلة، فيصاب بتلبك معوى، وحرقان، وغيره من الأعراض.

وأضاف الدكتور قدري السعيد أن الارتجاع الحامضى الذي يعانيه البعض في رمضان، يعود أيضا الى تناول أطعمة غير مناسبة، أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة، كما يحدث في السحور، مما يزيد إفراز الحمض المعدى، في حين أن مريض الارتجاع الحامضى لابد أن تكون آخر وجبة له على الأقل قبل النوم ب ٣ ساعات، ولذلك ينصح بتناول طعام خفيف لا يحتوى على زيوت او بهارات أو شطة.

وعن مريض قرحة المعدة والاثنى عشر النشطة نصحه بعدم الصيام لأنه يحتاج إلى تناول الطعام على فترات لمعادلة حمض المعدة، أما مريض جرثومة المعدة فيمكنه الصيام مع تناول الأدوية في مواعيد الإفطار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة