Close ad

"الجمال": ندرس حاليًا تصدير الخراف البرقي وماعز البور إلى السعودية

13-2-2019 | 22:36
الجمال ندرس حاليًا تصدير الخراف البرقي وماعز البور إلى السعوديةالمهندس محمد الجمال
أحمد حامد

قال المهندس محمد الجمال، صاحب مبادرة مشروع إحياء الخرفان البرقي وماعز البور، إنه دشن مشروعًا للإنتاج الحيواني، بصحراء مصر الغربية وبالتحديد بمحافظة مرسى مطروح، حيث تشتهر هذة المنطقة بتربية الخراف البرقي، وماعز البور؛ للمساهمة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء للبلاد.

موضوعات مقترحة

وأضاف الجمال، أنه جارٍ الآن إنشاء محجر بيطري، ومزرعة، ومجزر للخراف البرقى وماعز البور بأرض المشروع، مشيرًا إلى أنه تم إنتاج سلالات جيده من الخراف البرقي، وماعز البور، للإكثار، حيث بدأ العمل بالفعل في التربية والتثمين.

وتابع: "الآن أصبح لدينا قطيع من الخراف البرقي وماعز البور سوف يحدث طفره في السوق"، مشيرًا إلى أن هناك دراسة لإنشاء مصنع لعلف الخراف حتى نوفر العلف للمربين المتعاونين مع المشروع.

واستكمل: "ندرس حاليًا تصدير قطعان من الخراف البرقي وماعز البور، للسعودية، خاصة في موسم الحج وتوفير العملة الصعبة التي يستبدلها الحجاج المصريون لشراء الصك، وتوفير كميات من الأضاحى للسوق المصري، وهو ما يسهم في تخفيض أسعار اللحوم"، مضيفًا أن الأهم هو تشغيل الشباب وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم.

وأضاف، أنه رغم أن هذا المشروع يأتى تنفيذًا لتوجهات الدولة، إلا أننا نواجه معوقات بيروقراطيه في عملية التقنين منذ العام الماضي، مشيرًا إلى أن المشروع الآن ينتج، ونحتاج لتشغيل المجزر، غير أن الرخصة متوقفة على التقنين فقط، ونحتاج الدعم من وزارة الزراعة حتى نعمل فى أمان وندفع حق الدولة في الأرض.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: