Close ad

شاكر: الانتهاء من المرحلة الأولى للربط الكهربائي مع السودان خلال شهرين

22-1-2019 | 14:50
شاكر الانتهاء من المرحلة الأولى للربط الكهربائي مع السودان خلال شهرينالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
محمد الإشعابي

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الربط الكهربائي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز أمن الطاقة، لذلك، تشارك مصر بفاعلية كبيرة في جميع مشاريع الربط الكهربائي الإقليمي، مثل الربط القائم حاليًا مع دول المشرق العربي، ودول المغرب العربي، والربط الجاري تنفيذه مع المملكة العربية السعودية، ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا.

موضوعات مقترحة

كما تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوي المبدئية للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، لتشكل مصر، جسرًا للطاقة بين إفريقيا وأوروبا.

جاء ذلك خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الأول، لمجلس إدارة المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة.

وأضاف شاكر، أنه يجري العمل حاليًا في مشروع الربط الكهربائي مع السودان، ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع خلال الشهرين المقبلين، بالإضافة إلي توقيع مصر لمذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للربط الكهربائي، بهدف تعزيز مفهوم الربط الكهربائي العالمي للطاقة حتي عام 2050.

وأضاف، أنه باستكمال مشروعات الربط المشار إليها، سوف تصبح مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي، بين أوروبا وآسيا والدول الإفريقية.

وأوضح أن مبادرة الـ "AREI" انتقلت الآن إلى مرحلة التنفيذ، لذلك يجب  التركيز اليوم على الإجراءات العملية.

وقال شاكر:"إننا كقادة لقطاعات الطاقة، يجب أن نتوصل إلى توصيات ملموسة وخطة عمل واضحة حول كيفية المضي قدمًا للبدء فورًا في مجالات العمل الرئيسية لمبادرة الطاقة المتجددة في إفريقيا الـ AREI"، وحدد مجالات المبادرة كالتالي:

- تحديد الخبرات والأنشطة اللازمة لتعزيز التنسيق، وخلق تضافر بين المبادرات الحالية والمستقبلية، بما يساعدنا في التعرف علي أفضل الأنشطة الحالية والمعوقات، والتنسيق بصورة أفضل بين المبادرات.

- تعزيز السياسات والأطر التنظيمية والحوافز.

- حشد وبناء القدرات، والشراكة التي تراعي أصحاب المصلحة علي جميع المستويات.

وأكد وزير الكهرباء، أن مصر مستعدة لتقديم كل الدعم الفني وتبادل الخبرات، مع كافة البلدان الإفريقية.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، تنفذ مشروعًا طموحًا للتدريب وبناء القدرات بالدول الإفريقية، حيث تم حتى الآن تنفيذ 107 برامج تدريبية وعدد من ورش العمل خلال السنوات العشر الماضية بمشاركة 1793 متدربًا من الدول الافريقية، ويوجد في مصر أكثر من 20 مركز تدريب تم اعتماد اثنين منها من قبل جمعية مرافق الطاقة الإفريقية، كما قمنا، منذ ثلاثة أشهر، بتوقيع مذكرة تفاهم مع الكوميسا بشأن التدريب وبناء القدرات لمنطقة الكوميسا.

واختتم شاكر قائلاً: "تفويضنا كممثلين لتجمعات الطاقة الإفريقية الخمسة، في أهمية إبلاغ نتائج اجتماعنا هذا لزملائنا وزراء الطاقة في مناطقنا، متمنيًا للحضور من القارة السمراء إقامة طيبة في القاهرة، واجتماعات ناجحة ومناقشات بناءة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة