Close ad

جامعة القاهرة تضع إستراتيجية للتحول الرقمي بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية

18-12-2018 | 12:08
جامعة القاهرة تضع إستراتيجية للتحول الرقمي بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية الدكتور محمد عثمان الخشت
محمود سعد

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة أصبح لها دور مؤثر في مصر والسياسات العربية، وذلك بعد وضع إستراتيجية عربية للتحول للاقتصاد الرقمي، بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

موضوعات مقترحة

وقال الخشت في تصريحات صحفية، إن الاتفاقية بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، تهدف لوضع الرؤية الإستراتيجية العربية للتحول للاقتصاد الرقمي، من خلال أقدم المراكز البحثية في الجامعة، وهو مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأوضح الخشت، أن الإستراتيجية تقوم علي تحقيق هدف أساسي، وهو التنسيق بين الدول العربية لاستخدام التغيرات التكنولوجيا الرقمية لتحقيق التنمية المستدامة للمنطقة العربية، مشيراً إلي أن الاقتصاد يصنع التاريخ، قائلاً: "إن الوصول إلى إستراتيجية عربية للتحول للاقتصاد الرقمي، من الوارد، إذا تم تنفيذها، أن تنجح فيما لم تنجح فيه السياسة".

وتابع الخشت، في الماضي، كان الحلم بوحدة اقتصادية عربية شاملة، لكن هذا الحلم كان مجرد "يوتوبيا" غير واقعية، وبالتالي، لابد من وجود محددات مشتركة من خلال الاقتصاد الرقمي تعمل على تكامل الاقتصاد العربي تكاملا حقيقيا، ويترتب عليها آثار اقتصادية واجتماعية وثقافية هائلة، ومن ثم، آثار سياسية.

وأشار الخشت، إلى أن الاقتصاد الرقمي حافز لوحدة الاقتصاديات العربية وخضوعها لأنظمة وآليات واحدة، تساعد على تسارع وزيادة العمليات التجارية وتكاملها، لافتاً إلي أنه من الممكن أن نبدأ بالاقتصاد والتعليم، بحيث يكون هناك نظام يسمح بالحراك الطلابي بين الدول العربية، مثل نظام النقاط الأوروبي.

وشدد الخشت، علي ضرورة تحويل الإستراتيجية إلى خطوات إجرائية أمام صناع القرار، لأنه ليس لديهم وقت لقراءات مطولة لإستراتيجيات، بل يريدون خطوات عملية محددة.

وأضاف، أن جامعة القاهرة، تحتوي على العديد من الكليات ذات التخصصات المتميزة العملية مثل: كليات الهندسة والعلوم والطب والصيدلة والزراعة، التي تساعد علي إيجاد الحلول الابتكارية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، فضلا عن الكليات النظرية، ومنها، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الآداب، والآثار وغيرها من الكليات العريقة، التي تساعد في (تغير الثقافات )، بما يؤهل لعملية تحول آمنة وتعامل مع التكنولوجيات الحديثة.

وأشار الخشت، إلي أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، يتبني رؤية طموحة بأن يكون شريكاً مُمكناً لبناء اقتصادات رقمية تنموية مستدامة في الوطن العربي، من خلال تبني التطوير والابتكار والإبداع لحلول وتطبيقات الاقتصاد الرقمي في الدول العربية، ووفقاً للقواعد والمعايير الدولية.

وتابع: "من هنا.. وانطلاقاً من الاهتمام المشترك، فقد تلاقت الرغبة المشتركة بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، على إبرام مذكرة للتنسيق المشترك، في مجالات سبل وأطر دعم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية".

وأكد الخشت، أن أبرز الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها، هو تحسين مستوى المعرفة بالاقتصاد الرقمي وأهميته في العالم العربي، والمشاركة في إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمجالات الاقتصاد الرقمي في العالم العربي، إلي جانب إقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل ذات الصلة الاقتصاد الرقمي، بالإضافة إلى التعاون مع الحكومات العربية لتطوير ومواءمة التشريعات والقوانين الرامية لتسهيل تفعيل آليات ونظم الاقتصاد الرقمي الحديثة..

..والتشجيع والترويج من أجل توعية وتوجيه المستثمرين لاعتماد المرافق والبني التحتية الكافية، لضمان ممارسة آليات وتطبيقات الاقتصاد الرقمي بشكل آمن وموثوق، مع الاستفادة من أفضل الممارسات والأطر القانونية والتشريعية والتجارب الدولية المناظرة.

وكانت قد انطلقت، في أبوظبي، فعاليات مؤتمر «الاقتصاد الرقمي العربي» في نسخته الأولى، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي تم خلاله إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي، لتفعيل وتعزيز التعاون العربي المبنىّ على المعرفة الرقمية، وضرورة تطوير البنية التحتية التكنولوجية والتشريعية، ودعم خطط التحول الرقمي والتطور التكنولوجي في الدول العربية.

ويعد المؤتمر المنصة الجديدة لتصميم خريطة إستراتيجية للاستثمارات وصياغة السياسات وتطوير التكنولوجيات، عبر تبنّى إعادة تشكيل العمليات والمنتجات والخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية، مستهدفاً عرض رؤية لإنشاء وتأسيس اقتصاد رقمى تعاونى يساعد المجتمعات العربية على مواجهة التحديات الراهنة.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قد التقي المشاركين من الوفود رفيعة المستوى من كل دول العالم، وعلى رأسها الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ورئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، كما التقي الشيخ سيف بن زايد، وزير الداخلية، المشاركين والوفود.

وقال الخشت، إن الإستراتيجية التي تم إطلاقها، تم وضعها بجامعة القاهرة بالتعاون مع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية خلال شهر سبتمبر الماضي، مشيراً إلي أن العصر الذي نعيش فيه الآن هو عصر الثورة الصناعية الرابعة، التي تتميز باختراق التكنولوجيا المتقدمة كافة المجالات والقطاعات، بما في ذلك الربوتات، والذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، وتكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الرقمية، وإنترنت الأشياء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وما لهذه التغيرات من آثار اقتصادية واجتماعية. وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن التكنولوجيا الرقمية المتقدمة، أصبحت هي لغة العصر العالمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة