Close ad

رئيس جامعة القاهرة: تغيير طرق التفكير ينعكس على عمليات الاقتصاد وتطوره.. والإنسان يصنع مستقبله

12-12-2018 | 15:18
رئيس جامعة القاهرة تغيير طرق التفكير ينعكس على عمليات الاقتصاد وتطوره والإنسان يصنع مستقبله الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة
محمود سعد

شدد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على ضرروة تغيير طرق التفكير وهو ما ينعكس على طرق تطوير الاقتصاد، لافتا إلى تغيير طرق الامتحانات بالتعليم والمناهج.

موضوعات مقترحة

وأضاف الخشت خلال كلمته  بندوة تطوير العقل المصري والتنمية الشاملة، بحضور رؤساء صحف "الأهرام – الشروق – الوطن"، بقاعة أحمد لطفي السيد اليوم الأربعاء، بمناسبة 110 أعوام على إنشاء جامعة القاهرة، أن مصر جربت العديد من التفكير منذ عصر محمد علي باشا، مبينا أن الدول المتقدمة في طرق التفكير أن الإنسان يصنع المستقبل ولا ينتظره.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن صناعة المستقبل تبدأ بالعمل والتخطيط، منوها إلى أن التفكير السليم أن الإنسان يصنع مصيره بنفسه والتقدير سلفا بالمعنى السابق، ولكن العقل المتقدم "الإنسان يصنع مستقبله ومصيره".

وقال الخشت، إنه وفقا لتجديد الخطاب الديني الجديد والتفكير الجديد، فإن الوصول لثمر اتباع قوانين منها أن الإنسان يصنع المستقبل، وأن تغيير الكون يتم عن طريق العمل، ولذا لابد من تغيير طريقة التفكير، موضحا أن جامعة القاهرة عملت على هذا في تغيير المنهاج والامتحانات، ووجود مقرارات ريادة الأعمال والتفكير النقدى بمناهج الكليات للطلاب من أجل طالب يبدع ويبتكر ومؤهل جيدا لسوق العمل، مع وجود سؤال لحل المشكلات لتعليم الطلاب حل المشكلة، قائلًا: "نعطي الطالب السنارة للاصطياد".

كما أكد الخشت، أن التجديد الديني لن يتم إلا بتغيير بطرق التفكير ومرتبط بتطوير العقل المصري وعملية التنمية الشاملة، مشيرا إلى أن تغيير فكر الأشخاص سينعكس على العمليات الاقتصادية.

وأشار الخشت، إلى أن أهمية الندوة تأتي في إطار مشروع جامعة القاهرة لتطوير العقل المصري الذي يستهدف تغيير أفكار الناس علي أسس من الجدية والعمق والانتماء للوطن والرقي بالمنظومة القيمية واحترام القانون والبعد عن الخرافات والشائعات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: