Close ad

وزيرة البيئة تلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ويبحثان قضية تغير المناخ ودور مصر المحوري

4-12-2018 | 15:06
وزيرة البيئة تلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ويبحثان قضية تغير المناخ ودور مصر المحوري انطونيو جوتيريش
دينا المراغى

اجتمع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، مع الدكتورة ياسمين فواد، وزيرة البيئة، ورئيس الوفد المصري التفاوضي لمؤتمر تغير المناخ 24، والتي ترأس حاليا مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، وذلك علي هامش مؤتمر المناخ المنعقد حاليا في بولندا، وذلك في إطار الاهتمام الأممي بقضيه تغير المناخ وسير المفاوضات.

موضوعات مقترحة

وعبر الأمين العام خلال اللقاء، عن قلقه وأمله في أن تسير المفاوضات الحالية لتصل إلى اتفاق بين جميع الأطراف، خاصة فيما يتعلق بترجمة اتفاق باريس إلى برنامج عمل عادل ومنصف للجميع.

وأكد، أهمية احترام نصوص اتفاق باريس، والتى تعتمد على المسئولية المشتركة متباينة الأعباء ومراعاة الظروف الوطنية لكل دولة.

وأشار إلى اهتمامه الخاص بموضوع التمويل، والذي يعتبر أساسيًا للدول النامية لتفي بالتزاماتها في اتفاق باريس، مشيرا إلي عقد قمة في هذا الشأن خلال العام القادم بالتعاون مع فرنسا.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، ضرورة الالتزام ببنود اتفاق باريس لضمان تحقيق الدول النامية لمسارات التنمية، مع الأخذ في الاعتبار آثار تغير المناخ على هذه الدول، والتي لم تكن سببا في المشكلة لكنها تسعي إلي تنفيذ التزاماتها إذا ما توافر لها التمويل وتنمية القدرات ونقل التكنولوجيا وهى آليات تنفيذ اتفاق باريس.

وأكدت وزيرة البيئة، أن مصر ومن خلال رئاستها لمجموعه الـ ٧٧ والصين والمجموعة الإفريقية وعبر وزراء الخارجية، ستبذل قصارى جهدها لإنجاح المؤتمر.

وأشارت إلي دعم واهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، بكل قضايا البيئة، وأهمها تغير المناخ، سواء علي المستوى السياسي أو الفني، وهو الاهتمام الذي أسفر عن الخروج بمبادرة الطاقة والتكييف أثناء رئاسة مصر للدول الإفريقية أثناء اتفاق باريس.

وأضافت، أنها تأمل أن تفي الدول المتقدمة بالتزاماتها، وأن مصر ستساعد على الوصول إلي اتفاق مرض ومنصف وعادل للجميع، وأنها ستعود مره أخرى إلى كاتفوسييكى مقر انعقاد المؤتمر بببولندا الأسبوع القادم، للمشاركة في التفاوض لضمان إنجاح المؤتمر، وهو ما يؤكد حرص مصر على الانفتاح على العالم الخارجي وخلق شراكات دولية مع الجميع بدعم كامل من القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى، وتحركات مصر خارجيا، والتي تهدف لمكافحة الإرهاب ودعم السلام والتنمية للعالم أجمع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة