Close ad

انعقاد الاجتماع الرابع للمجموعة العربية للتنوع البيولوجي

21-11-2018 | 13:44
انعقاد الاجتماع الرابع للمجموعة العربية للتنوع البيولوجيالدكتور مصطفي فودة
دينا المراغي

عقدت المجموعة العربية، اجتماعها الرابع، على هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجى والاجتماع الدولى التاسع لبروتوكول قرطاجنة، والثالث لبروتوكول ناجويا وبحضور ممثلى الوفود العربية.

موضوعات مقترحة

ويتشكل الوفد المصرى من الخبراء المتخصصين برئاسة الدكتور البيلى حطب وبحضور الدكتور مصطفى فودة نقطة الاتصال الوطنية للاتفاقية.

وقد طالبت المجموعة العربية من مصر بصفتها رئيس المجموعة العربية ورئيس مؤتمر الأطراف بتوجيه دعوة للسكرتيرة التنفيذية بهدف تثبيت وجود المجموعة العربية وذلك في ظل استضافة دولة عربية (مصر) وترؤسها لهذا المؤتمر وذلك لعرض التحديات التي تواجه الدول العربية في تنفيذ اتفاقية التنوع البيولوجي وبروتوكولاتها المختلفة وكيفية توجيه الأنظار إلي جهود الدول العربية في صون التنوع البيولوجي ودعم جهودها في هذا المجال.

كما طالبت المجموعة العربية بضرورة زيادة التمثيل العربى في سكرتارية المؤتمر.

وقد دعا الدكتور مصطفي فودة إلى ضرورة وجود تقرير عربي موحد عن التنوع البيولوجي في الدول العربية والذي يعتبر بمثابة قاعدة بيانات للدول العربية جميعا يحتوي علي حالة البيئة العربية والأصناف والأجناس المختلفة في البيئات العربية كما يتعرض للمشكلات البيئية المختلفة والصعوبات.

وأضاف فودة أن هذا التقرير سوف يفيد متخذى القرار في القضايا البيئية المختلفة والتي تمس البلدان العربية كما أوضح أن من خلال هذا التقرير سوف يكون هناك تبادل للخبرات والحلول المطروحة وبالتالي يكون هناك تكامل في حل مشكلتنا العربية الخاصة بالبيئة.

كما طالبت المجموعة العربية أيضا بضرورة السعى نحو إتاحة الفرصة لعقد لقاء بين سكرتارية اتفاقية التنوع البيولوجي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عند زيارتها مصر في ضوء استضافة مصر للمؤتمر خلال العامين القادمين.

جدير بالذكر أن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجى يعقد بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية فى الفترة من 17: 29 نوفمبر الجارى تحت شعار الاستثمار فى التنوع البيولوجى من أجل الإنسان والكوكب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: