Close ad

درويش حسنين: لا فقاعة عقارية منتظرة.. ولا زيادة في أسعار الوحدات السكنية

25-11-2018 | 15:36
درويش حسنين لا فقاعة عقارية منتظرة ولا زيادة في أسعار الوحدات السكنيةالمهندس درويش حسنين
عصمت الشامي- تصوير: عمر المهدي

استبعد المهندس درويش حسنين، الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير، ونائب رئيس اتحاد المقاولون العرب، حدوث ركود فى السوق العقاري المصري، مؤكدا أنه سوق ثري بالاحتياج بسبب التعداد السكاني، وأن مصر دولة غنية بموقع ممتاز يجعلها وجهة لهواة  تملك العقارات من دول الخليج والأجانب.

موضوعات مقترحة

وأكد "حسنين" في حوار مع "بوابة الأهرام"، عدم وجود أي خلاف داخل اتحاد المقاولون العرب وأن الاتحاد ينوي تشكيل تحالف من المقاولين لتنفيذ المشروعات القومية ومشروعات إعادة الإعمار فى بعض الدول العربية التي أضيرت فى الأحداث الأخيرة .

وطالب حسنين المطورين العقاريين بمراجعة خططهم الاستثمارية حتي يتغلبوا علي بعض المشاكل التي تواجه السوق، وكذلك عدم التسرع فى الحكم علي دخول وزارة الإسكان في مجال التطوير العقاري؛ حيث أنه سيكون له عائد جيد يصب فى مصلحة الاقتصاد القومي.

وفيما يلي نص الحوار:

كيف تري المخاوف التي تواجه السوق العقاري بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية لدي المواطن المصري؟

هناك تحد  يواجه المستثمر العقارى وكذلك المستهلك، وهو ارتفاع التكلفة فى البناء، خاصة أن عددًا كبيرًا من الشركات قامت ببيع وحدات ومشروعات كاملة بأسعار بيع كانت على تكلفة البناء قبل القرارات الاقتصادية الأخيرة، وبعد القرارات الاقتصادية تضاعفت الأسعار، وأصبح أمام المستثمر تحدٍ كبير، وهو إما أن يلتزم بالعقود التي تم بيعها بالأسعار القديمة، أو البيع بسعر أعلى، وهو ما يجعله يواجه صعوبات في البيع لعميل جديد وحدات أخرى، لكي يعوض الخسائر التي لحقت به نتيجة ارتفاع التكاليف.

ومن هنا بدأ كل مستثمر يبحث عن وسيلة ليستطيع أن يستمر فى السوق، ومنها وسائل جذب جديدة للعميل سواء بالتسهيلات فى السداد أو غير ذلك، والجميع تأثر دون استثناء، ورغم ذلك لا زالت السوق تحتاج عددًا كبيرًا من الوحدات لأنه نشاط جاذب وسوق ثري بالاحتياج بسبب التعداد السكاني ومصر بحاجه إلي نصف مليون وحدة سنويا ولم يتم إنتاج هذا العدد برغم ارتفاع أعداد المطورين والمشروعات.

وما رأيك في توقعات بعض المهتمين بحدوث فقاعة عقارية ؟

لا أتوقع ذلك على الإطلاق فلا فقاعة عقارية، بدليل حجم المبيعات التي حققتها المشروعات المعروضة بالسوق؛ سواء من القطاع الخاص أو وزارة الإسكان، من يشترى العقار فى مصر نوعان الأول يشتري للسكن والثاني للاستثمار والنوع الثاني هو الذي فقد السوق جزءا منه؛ لأنه بدأ يفكر في ارتفاع العائد بالبنوك، ولكن النوع الأول لازال موجودًا ويواجه ارتفاع الأسعار بتقليل المساحة أو البحث عن عقار في منطقة أقل سعرًا.

هل تتوقع زيادة في الأسعار الفترة المقبلة؟

 لا أتوقع زيادة في الأسعار الفترة المقبلة شريطه ألا تحدث زيادات جديدة في أسعار المواد الداخلة في إنشاء العقار والتي تؤثر في تكاليفه وبالتالي فان زيادتها حال حدوثها تؤدي  لزيادة في أسعار العقارات.

بماذا تنصح المطورين لمواجهة التغيرات بالسوق العقاري؟

عليهم تعديل خططهم الاستثمارية لمواجهة الصعاب بما يتماشي مع السوق، بمعنى أنه لابد من تنويع المستوى السكني وكذلك تنويع المناطق والمساحات، لأن سكان مصر يعيشون على أقل من 8% من المساحة الكلية للدولة؛ مما يعني أن الفرصة جيدة للاستثمار العقاري والمطلوب من المطور أن يعدد أماكن ونوع استثماراته.

وماذا عن دخول وزارة الإسكان في مجال الاستثمار العقاري.. وهل تقود الدولة القطاع إلى ارتفاع الأسعار؟

الحكم علي تجربة دخول وزارة الإسكان في مجال التطوير العقاري الآن نوع من التسرع، خاصة أن ذلك يصب في صالح الاقتصاد القومي.. ولكن هناك قلق من بعض المطورين لوجود منافس قوي كوزارة الإسكان والتي تعمل بأريحية شديدة فى القطاع كونها تمتلك الأراضي ولديها سمعة ممتازة ما يؤدي إلي سهولة التسويق، وبالنسبة للأسعار طالما أن هناك عميلا يقبل على شراء الوحدات التي تطرحها الوزارة فهو سعر عادل لأن المسألة بالنهاية عرض وطلب.

وكيف تقيم نجاح مبادرة تصدير العقار المصري؟

موقع مصر الممتاز يجعلها لا تحتاج إلي تسويق فهناك شريحة كبيرة من الأشقاء العرب لديهم رغبة فى اقتناء وحدات عقارية فى مصر.. وخاصة مع القرارت الاقتصادية الأخيرة التي جعلت أسعار العقارات في مصر مغرية للأجانب بسبب فروق أسعار العملات.

بوصفك نائب رئيس اتحاد المقاولين العرب ماذا عن الخلافات التي حدثت بسبب انتخابات الاتحاد؟

لا توجد خلافات في الاتحاد؛ ولكن هناك منافسة شريفة، وتم اعتماد نتائج الانتخابات من مجلس الوحدة الاقتصادية التابع للدول العربية والتي أسفرت عن فوز الأستاذ علي سناف برئاسة الاتحاد.

وماذا عن التحالف الذي ينوي الاتحاد تشكيله؟

الأهداف الرئيسية للاتحاد أن يكون للمقاولين العرب الدور الأكبر في المشروعات بالدول العربية ومصر.. وكيف ينفذ المقاول العربي النسب الكبري من مشروعات القومية للوطن العربي، لذلك سيكون هناك تحالف للمشروعات الضخمة عنوانه خلق كيانات كبيرة قادرة علي مشروعات كبيرة.

وكيف ترى مشروعات إعادة الإعمار بالعراق؟

الرئيس الجديد للاتحاد عراقي الجنسية ولديه رغبة كبيرة في أن تكون للشركات المصرية والعربية نصيب الأسد في عملية إعمار العراق.. والعراق حاليا في مرحلة تجهيز التمويل لمشروعات الإعمار.

 ما هي تفاصيل مشروعات واستثمارات الشركة المصرية السعودية بالسوق المصرية ودراستها للمرحلة المقبلة؟

هناك مشاريع عديدة، واستثمارات الشركة فى مشروعها الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة تصل لـ 6 مليارات جنيه، على مساحة 70 فدانا، ومن المقرر تنفيذه على 3 مراحل، كما أن الشركة حصلت بالفعل على القرار الوزارى للمشروع وجار إنهاء التراخيص اللازمة للإنشاء، وسيتم فتح باب الحجز بوحدات المشروع خلال منتصف شهر المقبل .

ما هو حجم المبيعات المستهدف من المشروع؟

 نستهدف تحقيق مبيعات تقدر بحوالى 2 مليار جنيه خلال المرحلة الأولى من مشروعنا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وإجمالي المبيعات يقدر بـ 6 مليارات جنيه.

هل هناك مشروعات واستثمارات للشركة في مختلف محافظات مصر؟

الشركة ضخت استثمارات حالية في مشروعاتها تقدر بحوالي 4 مليارات جنيه خلال 2018، والعمل بالشركة يسير على عدة محاور الأول استكمال مشروعات قائمة والثاني البدء في مشروعات جديدة، والمشروعات القائمة تضم مشروع القاهرة الجديدة وهو سكنى متكامل على مساحة 68 فدانا ومشروع دمياط الجديدة سكنى سياحي على مساحة 17.5 فدان ويضم فندقا 4 نجوم وتم الاتفاق على إدارته مع هيلتون العالمية وسيبدأ تنفيذه خلال 6 شهور، ومشروع الشركة فى أسيوط الجديدة من الإسكان المتوسط على مساحة 13.5 فدان، ومشروع سيكون نايل تاورز بالمعادى ويتكون من برجين ارتفاع 23 طابقا أحدهما فندق خمس نجوم بطاقة 256 غرفة وجناحا والثاني سكنى مكون من 190 وحدة إسكان فاخر والمشروع على مساحة 10 آلاف متر مسطح، ومن المقرر الانتهاء من البرج السكنى فى النصف الأول من عام 2019 والفندق بالنصف الثاني من نفس العام.


المهندس درويش حسنينالمهندس درويش حسنين

المهندس درويش حسنين مع محررة بوابة الأهرامالمهندس درويش حسنين مع محررة بوابة الأهرام

المهندس درويش حسنين مع محررة بوابة الأهرامالمهندس درويش حسنين مع محررة بوابة الأهرام

المهندس درويش حسنينالمهندس درويش حسنين

المهندس درويش حسنينالمهندس درويش حسنين

المهندس درويش حسنينالمهندس درويش حسنين

المهندس درويش حسنينالمهندس درويش حسنين

المهندس درويش حسنينالمهندس درويش حسنين

الرئيس التنفيذي لـ"المصرية السعودية للتعمير": السوق العقاري المصري ثري بالاحتياج.. ولا زيادة أسعار
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة