Close ad

"الكاريكاتور السياسي بالصحف يشكل وعي المراهقين بمصر".. رسالة علمية بكلية الدراسات العليا بالقاهرة

14-11-2018 | 02:36
الكاريكاتور السياسي بالصحف يشكل وعي المراهقين بمصر رسالة علمية بكلية الدراسات العليا بالقاهرةجانب من مناقشة الرسالة
بوابة الاهرام

ناقشت كلية الدراسات العليا للطفولة رسالة علمية بعنوان "دور الكاريكاتور السياسي بالصحف الورقية فى تشكيل الصورة الذهنية عن الشخصيات السياسية لدى المراهقين المصريين" للباحثة مها يسرى جلال، للحصول على درجة الماجستير.

موضوعات مقترحة

وخلال المناقشة، أشار د. ثروت كامل، رئيس قسم الإعلام التربوى بجامعة القاهرة، إلى أهمية وجود مقرر دراسي بكليات وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية لتدريس الكاريكاتور وثقافة الصورة.

ولفت إلى أهمية الدور الذى يلعبه رسامو الكاريكاتور فى تشكيل الوعى لدى الجمهور.

وأشارت د. فاتن الطنبارى، أستاذ الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة، إلى أهمية عناية الباحثين بالاستناد لأحدث المراجع فى إعداد الدراسات العلمية، مشيرة إلى أن الرسالة التى تمت مناقشتها حوت عددًا من النقاط الهامة، ومنها عرض التجارب الكاريكاتورية العالمية، وأكدت على الدور التاريخى الذى لعبه رساموا الكاريكاتير فى تشكيل الوعى نحو القضايا الوطنية والشخصيات السياسية.

وأوضحت د. هبة شاهين، رئيس قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، والمشرف على الرسالة، أنها عنيت بالكاريكاتور المنشور بالصحف المصرية باعتباره فنا تحريريا متميزا، ويحظى باهتمام ومتابعة واسعة، ويحتاج لمزيد من الاهتمام وتسليط الضوء عليه ونشر ثقافته.

وأشارت، إلى أن الرسالة العلمية التى تمت مناقشتها أولى ثمار إستراتيجية تطوير التربية النوعية بعين شمس، موجهة كامل الشكر والتقدير لكل من د. بسام سلمان، المشرف المشارك على الرسالة، ود. حنان حسانين، بكلية التربية النوعية، على ماقدماه من نصائح علمية وتوجيهات، التى أثرت الجهد المقدم بالرسالة.

وبعد مناقشات مستفيضة قررت لجنة الحكم والمناقشة منح الباحثة درجة الماجستير بتقدير عام ممتاز.

اقرأ أيضًا: