Close ad

منى محرز: تنفيذ برامج التحصين لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوقائية

21-9-2018 | 13:43
منى محرز تنفيذ برامج التحصين لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوقائيةالثروة الحيوانية
أحمد حامد

زارت د. منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية السمكية والداجنة، محافظة البحيرة، حيث قامت بالمرور على لجان التحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع بقرية النجيلي مركز أبو المطامير.

موضوعات مقترحة

كما التقت أهالي القرية أثناء توجههم للتحصين، بحضور د. نهال بلبع، للاطمئنان على إجراءات التحصين والاستماع إلى شكاوي المربين.

وأكدت نائب وزير الزراعة، أهمية تنفيذ برامج التحصين لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوقائية، خاصة أن الطبيب البيطري هو حائط الصد الأول لحماية مصر من الأمراض الوبائية.

وناشدت أهالي القرية وكل المربين بضرورة الالتزام بحملات التحصينات التي تحددها الدولة، لما لتلك الحملات من أهمية في الحفاظ على الثروة الحيوانية للمربي، مؤكدة أن الوزارة تقوم بتوفير اللقاحات وأدوات الحقن والملابس الواقية قبل بدء الحملة.

وأشارت إلى أنه تم إنشاء عدد من الثلاجات المركزية لحفظ اللقاحات، كما أنه وفى أثناء الحملة يتم استخدام تانكات مبردة للحفاظ على اللقاحات ومنع الإجازات للأطباء البيطريين، وأكدت على التزام الأجهزة الفنية للطب الوقائي بإجراءات الأمان الحيوي التي تضمن كفاءة اللقاحات المستخدمة في أعمال التحصين.

وأوضحت أن المحافظين يقومون بدور كبير بدعم حملات التحصين بوسائل الانتقال للأطباء البيطريين ومعاونيهم وتوفير التأمين اللازم للحملة، مشيدة بدور الطبيب البيطري الذي يأخذ على عاتقه القيام بتنفيذ كل أعمال التحصين والإرشاد والتوعية البيطرية بمخاطر الأمراض الوبائية، والتنسيق بين مديريات الطب البيطري والزراعة بمختلف المحافظات لتحقيق أهداف الحملة القومية للوقاية من الأمراض الوبائية.

وطالبت أهالي القرية بإنشاء وحدة بيطرية لخدمة القرية والقرى المحيطة وأبدوا استعدادهم بالدعم المادي، وكلفت "محرز"، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة البحيرة بالتنسيق مع مديرية الزراعة لدراسة إنشاء الوحدة البيطرية بالقرية.

وتفقدت "محرز"، خلال الجولة مركز تجميع الألبان، مشيرة إلى أن هذه المراكز تسهم فى إرشاد المربين للإجراءات الصحية لحلب وتجميع الألبان، كما يتم فحص الألبان والتأكد من صلاحيتها وذلك للحفاظ على صحة المواطنين، ويقوم المركز بدور تسويقي للألبان بين المربين ونقله إلى مصانع منتجات الألبان مِما يحقق عائدا مجزيا للمربين.

وناشدت "محرز"، الشباب بالتقدم لعمل مراكز تجميع للألبان بمختلف القرى للحصول على قروض ميسرة؛ من خلال مبادرة البنك المركزي بفائدة 5% حيث يعتبر من المشروعات المهمة والمطلوبة لتجميع الألبان من الفلاحين والمربين، مشددة على أهمية التوسع في مشروعات إنتاج الألبان نظرا للأهمية الصحية لهذا القطاع على صحة المصريين، وتحقيق أعلى عائد من تربية الماشية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة