Close ad

"الصحفيين" تغلق باب المشاركة في مسابقة التفوق الصحفي.. الأحد

21-9-2018 | 12:15
الصحفيين تغلق باب المشاركة في مسابقة التفوق الصحفي الأحدعبد المحسن سلامة خلال مسابقة التفوق الصحفي
محمد علي

تغلق نقابة الصحفيين، باب تلقي الأعمال لمسابقة التفوق الصحفي بعد غد الأحد، الموافق 23 سبتمبر.

موضوعات مقترحة

قال محمود كامل، رئيس اللجنة الثقافية المشرف على مسابقة التفوق الصحفي، إنه من بين الـ113 عملًا هناك 21 عملا في فرع التحقيق الصحفي، و18 عملًا في فرع الحوار الصحفي، و5 أعمال في فرع الصحافة الاقتصادية، و3 أعمال في فرع التصوير، وعمل واحد في فرع الكاريكاتير، وعملين في فرع الإخراج الصحفي، و3 أعمال في فرع التغطية الإخبارية، و5 أعمال في فرع التغطية الخارجية، و6 أعمال في فرع الصحافة الثقافية، و8 أعمال في فرع الصحافة الرياضية، و4 أعمال في فرع الصحافة الفنية، و4 أعمال في فرع الحملات الصحفية.

وأضاف "كامل"، أنه تم تقديم 10 أعمال لفرع جائزة صبرى غنيم في القصة الصحفية الإنسانية، و3 أعمال في فرع صحافة المرأة، و4 أعمال في فرع جائزة مصطفى شردى في المقال السياسي، وعمل واحد في فرع صحافة البيئة، وعمل واحد في فرع جائزة إحسان عبد القدوس في السبق الصحفي، و4 أعمال في فرع جائزة سمير عبد القادر في الصحافة الاقتصادية، وعمل واحد في فرع جائزة محمد عيسي الشرقاوي في "للتغطية الخارجية"، و3 أعمال في فرع جائزة أحمد رجب في الكتابة الساخرة، و4 أعمال في فرع جائزة الشهيد للتغطية الميدانية للأحداث الخطيرة، وعملين في فرع جائزة مجدى مهنا في العمود الصحفي، ولم يتقدم أي عمل لفروع جوائز سعيد سنبل في المقال الاقتصادي، ومنير كنعان للإبداع الفني (الرسم).

وكان مجلس نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، قد قرر فتح باب التقدم للمسابقة من السبت 1 سبتمبر، وحتى الإثنين، الموافق 17 من نفس الشهر، قبل أن يمد باب التقديم لمدة أسبوع، على أن يتم تسليم الأعمال الخاصة بالمتقدمين بمقر النقابة.

وتشمل مسابقة التفوق الصحفي 12 فرعًا وهي: "التغطية الإخبارية المحلية، التغطية الخارجية، التحقيق، الحملات الصحفية، الحوار، التصوير، الإخراج الصحفي، الكاريكاتير، الصحافة الاقتصادية، والرياضية، والفنية، والثقافية".

وتبلغ قيمة جوائز مسابقة التفوق الصحفي كالتالي: الفائز الأول 10 آلاف جنيه، والفائز الثاني خمسة آلاف جنيه، عدا فرع الكاريكاتير فتمنح جائزة واحدة قدرها10 آلاف جنيه.

وتشمل مسابقة الجوائز الخاصة الفروع الآتية: "الشهيد للتغطية الميدانية للأحداث الخطيرة، وإحسان عبد القدوس في السبق الصحفي، وأحمد رجب في الكتابة الساخرة، وصبري غنيم في القصة الصحفية الإنسانية، وسعيد سنبل في المقال الاقتصادي، ومصطفى شردي في المقال السياسي، ومنير كنعان للإبداع الفني (الرسم)، وصحافة البيئة، وصحافة المرأة، ومجدي مهنا في العمود الصحفي، ومحمد عيسى الشرقاوي (للتغطية الخارجية)، وسمير عبد القادر في الصحافة الاقتصادية".

ويحصل الفائز في كل فرع من جوائز مسابقة الجوائز الخاصة على 5 آلاف جنيه، فيما يمنح الفائز الأول في جائزة مجدي مهنا 6 آلاف جنيه، ويمنح الفائز الثاني 4 آلاف جنيه، ويمنح الفائز الأول في جائزة البيئة 6 آلاف جنيه، ويمنح الفائز الثاني 4 آلاف جنيه، ويمنح الفائز في جائزة سمير عبد القادر 10 آلاف جنيه.

وقرر مجلس نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، تكريم المتفوقين في حفل كبير بالنقابة، سيتم تحديد موعده لاحقًا.

ووضع المجلس عددًا من الشروط للاشتراك في المسابقة وهي:

1- أن يكون المتقدم عضوا مقيدًا بجدول المشتغلين أو جدول تحت التمرين.

2- أن يكون المتقدم مسددًا للاشتراك السنوي، وألا يكون عضوا بمجلس النقابة أو لجنة التحكيم، وألا يكون قد وقعت عليه عقوبة تأديبية طبقا لقانون النقابة خلال السنوات الثلاث السابقة على تقدمه للمسابقة.
3- أن تكون المادة المقدمة للمتسابق قد نشرت خلال الفترة بين أول يناير 2017 وحتى ديسمبر 2017، وفى حالة المواد المتتابعة الخاصة بتغطية موضوع واحد يعتد بتاريخ نشر آخر هذه المواد.

4- لا يجوز للمتسابق أن يتقدم لأكثر من فرعين من فروع المسابقة، ولا يحق له التقدم بأكثر من عملين في الفرع الواحد كما لا يجوز له أن يتقدم بنفس العمل لأكثر من فرع.

5- في جميع فروع الجائزة أن يتقدم لها مرشح واحد فقط هو صاحب العمل الصحفي، ويستثني من ذلك فرعا التحقيق الصحفي والحملة الصحفية فى مسابقة التفوق، أو أي أعمال تندرج تحت مسمى التحقيق الحملة الصحفية فى باقي فروع المسابقة، ولا يجوز تقاسم أي من هذه الجوائز بين أكثر من عمل متقدم.

6- أن تكون الأعمال المقدمة قد نشرت في إحدى الصحف المصرية القومية أو الحزبية أو الخاصة المعتمدة من النقابة، أو في إحدي نوافذها الإلكترونية المرخصة، أو على النشرة العامة لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

7- أن تلتزم المادة المقدمة بميثاق الشرف الصحفي، وألا تنطوي على ألفاظ أو معان تتناقض مع ما ينص عليه الميثاق.

8- يسحب المتقدم للفرع أو الجائزة استمارة اشتراك من سكرتارية النقابة بالدور الأول مقابل 40 جنيهًا.

9- تقدم الأعمال في ملف به أصل و 4 صور من كل عمل مكتوبة بالكمبيوتر ولا تحمل اسم المحرر أو جريدته.

10- يرفق المتقدمون للتسابق في فرع الإخراج الصحفي نسخًا من أعداد الصحف ويقدم المتسابقون في فرع التصوير نسخًاً من الصحف التي نشرت الصور مع أصول الصور ويقدمون ومعهم الصحفيون بوكالة أنباء الشرق الأوسط شهادة من رئيس التحرير أو من ينوب عنه تفيد بأن الأعمال من إنتاجهم.

11- يرفق المتقدم لفرع التصوير قرص مدمج C.D بمحتوى الصور.

12- يرفق عدد ثلاث صور مقاس (4*6) وصورة من بطاقة الرقم القومي وكارنية النقابة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة