Close ad

وزيرة الصحة: حملة تفتيشية على شركات الأنسولين.. وزيادة "كوتة الصيدليات"

6-9-2018 | 14:42
وزيرة الصحة حملة تفتيشية على شركات الأنسولين وزيادة كوتة الصيدليات الدكتورة هالة زايد
عبد الله الصبيحي

وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بتنظيم حملة تفتيشية برئاسة الدكتور تامر عصام، نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، وفريق من مفتشي الإدارة المركزية للشئون الصيدلية على المقرات الرئيسية والفرعية للشركات الموزعة للأنسولين، وذلك للتأكد من الرصيد الفعلي للأنسولين على أرض الواقع، والذي بلغ مليون وثمانمائة ألف فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد بتلك الشركات.

موضوعات مقترحة

وأوضح نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، أنه تم خلال الحملة التأكد أيضًا من أرصدة أصناف الأنسولين الأخرى، فضلاً عن مراجعة توزيعهم على الصيدليات في جميع أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أنه تم التوجيه بزيادة الحصص الموزعة على الصيدليات إلى ثلاثين فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد، مع تشديد المتابعة من التفتيش الصيدلي في جميع المحافظات والقيام بحملات تفتيشية مفاجئة للتأكد من توزيع الحصص المقررة فعلياً ووصولها للمريض.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه في إطار زيادة مخزون الأنسولين بالمستشفيات الحكومية فقد تم توجيه الشركات بضخ كمية 210 ألف فيال بصفة أسبوعية إلى المستشفيات الحكومية بجميع المحافظات لتأمين احتياجات المرضى والمترددين على تلك المستشفيات، مع التنبيه على المسئولين بزيادة حجم المخزون الإستراتيجي بمخازن الجهات الحكومية.

وأكد مجاهد، أن الفريق قام بمراجعة الخطط الاستيرادية للأنسولين على مدار الستة أشهر القادمة وتوجيه الشركات المستوردة باستيراد كميات إضافية على الخطط الاستيرادية الحالية دعماً لزيادة المخزون الإستراتيجي ووصوله إلى ما يكفي احتياج السوق المصري لمدة ستة أشهر.

الجدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان كانت قد أعلنت عن ضخ 2.4 مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال شهر أغسطس الماضي، بزيادة عن الخطط الاستيرادية للبلاد، وذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 إلى 580 ألف عبوة أنسولين في آخر شهرين، والذي أثر على مستوى المخزن الإستراتيجي.

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين سرعة الإبلاغ عن أي أصناف دوائية ناقصة عبر الخط الساخن رقم 25354150، والذي يعمل على مدار 24 ساعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة