Close ad

وزيرة الصحة تبحث مع شركات الدواء تذليل المعوقات أمام الصادرات للأسواق الإفريقية

28-8-2018 | 13:35
وزيرة الصحة تبحث مع شركات الدواء تذليل المعوقات أمام الصادرات للأسواق الإفريقيةاجتماع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بممثلي شركات الأدوية في مصر
عبد الله الصبيحي

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا مساء أمس الاثنين، بممثلي شركات الأدوية بمصر لمناقشة معوقات وزيادة فرص التصدير للأسواق الإفريقية، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

موضوعات مقترحة

جاء الاجتماع بحضور المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والدكتورة رشا زيادة رئيسة الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، والدكتور محمد جاد، المشرف على العلاقات الخارجية والسياحة العلاجية، والدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء، وعدد من ممثلي شركات الأدوية المحلية والأجنبية في مصر.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة أسباب ومعوقات التصدير للأسواق الافريقية، موضحًا أنه تم وضع أطر للتغلب على تلك المعوقات والتي من ضمنها التسويق والأكواد الداخلية للادوية، وتسعير الدواء المصري، وتأمين مخاطرات التعاملات المالية.

وأضاف مجاهد أن الاجتماع بحث إعادة تشغيل مصانع الأدوية المتوقفة عن العمل وحل المشكلات التي تواجها في إطار توفير الأدوية للمريض، مشيرًا إلى مناقشة اعتماد مصانع الأدوية المصرية من الجهات الرقابية العالمية، مما يساعد على فتح أسواق أكبر في العديد من دول العالم، بالإضافة إلى دراسة توحيد سياسات واتفاقيات موحدة في الدول الإفريقية لتسجيل الدواء، تسهم فى فتح أسواق جديدة في تلك الدول.

وكشف مجاهد أن الاجتماع تطرق إلى وضع قواعد من شأنها تيسير إجراءات التصدير للدول الإفريقية، حيث تم الاتفاق على إعداد ورقة يتم اعدادها من خلال شركات الدواء ووزارة الصحة وغرفة الصناعات، لتيسير إجراءات التصدير والتسجيل، بالإضافة إلى وضع آلية لتفعيل الاتفاقيات الدولية لتيسير تصدير الأدوية.

ونوه بأن وزيرة الصحة والسكان أكدت تفعيل نظام التوأمة مع الدول الإفريقية في مجال تقديم الخدمة الطبية بالمستشفيات، وأيضًا صناعة وتصدير الأدوية.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: