Close ad

"الصحة" توقع الكشف على 63485 من الحجاج المترددين على عيادات البعثة الطبية

19-8-2018 | 13:16
الصحة توقع الكشف على  من الحجاج المترددين على عيادات البعثة الطبيةالدكتور محمد شوقي
عبد الله الصبيحي

صرح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأن عيادات البعثة الطبية للحج استقبلت، حتى صباح اليوم الأحد، 63485 حالة مرضية، سواء كانت حالة جديدة أومترددة على العيادات، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم لها، من بينها 58090 حالة مرضية بمكة المكرمة، و5395 حالة بالمدينة المنورة، بينما دخلت 144 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 95 حالة بعد تمام شفائها، وما زال هناك 49 حالة تتلقى العلاج اللازم بالمستشفيات.

موضوعات مقترحة

وأشار الدكتور محمد شوقي، رئيس البعثة الطبية للحج، إلى أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ28 حالة بالمستشفيات السعودية، وذلك بإجمالي 119 غسلة كلوية، فيما تلقت حالتان العلاج الكيماوي، لافتًا إلى أن الفريق الطبي يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي لحالات الأورام، كما يقوم الفريق بالمرور بصفة يومية ٣ مرات على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها، للاطمئنان عليهم ولمتابعة حالتهم الصحية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى ظهر اليوم، لافتًا إلى أنه قد تم تسجيل 18 حالة وفاة بين الحجاج المصريين حتى الآن.

وفي سياق آخر، تفقد فريق من البعثة الطبية للحج، على رأسهم الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة والسكان للرقابة والمتابعة، فجر اليوم، الحالة الصحية للحجاج المصريين المحجوزين بمدينة الملك عبدالله الطبية ومستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة، للتأكد من تلقيهم الرعاية اللازمة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن السبكي اطمأن على الحالة الصحية لـعدد من المرضى المحتجزين في الأقسام الداخلية بالمستشفى، الذين يتلقون العلاج اللازم، حيث حرص على التواصل مع ذويهم وطمأنتهم على حالتهم الصحية.

وأشار مجاهد إلى أن الفريق تفقد الحالة الصحية لحاج عمره ٥٠ عامًا، وحاجة عمرها ٥٣ عامًا، يعانيان ورمًا خبيثًا بالمخ، وتم إجراء عملية جراحية للحاجة، وحاج يبلغ من العمر ٨٢ عامًا، يعاني قصورًا في الشريان التاجي، وحاجة محجوزة في قسم الحروق وتعاني حرقًا بنسبة ١٥ ٪ بالوجه (٧٤ عامًا).

كما تفقد حاجًا يبلغ من العمر٤١ عامًا، يعاني خراجًا بالقدم تحت الجلد، وحاجًا آخر (٤٩ عامًا)، يعاني نزيفًا شرجيًا، وتم إجراء العلاج اللازم له، وتفقد أيضًا الحالة الصحية لحاج (٦٢ عامًا)، أجريت له عملية قلب مفتوح نتيجة ضيق بالشرايين التاجية، بمدينة الملك عبدالله الطبية.

وأكد مجاهد أن جميع المرضى المصريين المحتجزين بالمستشفيات السعودية يتلقون العلاج والرعاية اللازمة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة