Close ad

برامج توعية عن أضرار المخدرات في 6500 مدرسة ومركز شباب لـ600 ألف مستفيد خلال عام

25-7-2018 | 15:32
برامج توعية عن أضرار المخدرات في  مدرسة ومركز شباب لـ ألف مستفيد خلال عام غادة والي
أميرة هشام

استعرضت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرًا عن نتائج تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات خلال العام الماضي 2017/2018.

موضوعات مقترحة

فلقد تم تنفيذ برامج توعية عن أضرار تعاطي المخدرات فى 6500 مدرسة ومركز شباب لعدد 600 ألف مستفيد وبناء قدرات 4 آلاف كادر فى مجال خفض الطلب على المخدرات كذلك تم تنفيد العديد من المبادرات التوعوية والعروض المسرحية التى تتلائم مع طبيعة الجمهور فى حى الأسمرات والمناطق الأولى بالرعاية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة غادة والى وزيرة التضامن وبحضور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن- مدير الصندوق وأعضاء مجلس إدارة الصندوق.

كذلك تم الكشف على 50 ألف سائق مهني وانخفضت نسبة تعاطي المخدرات بينهم من 24% عام 2015 إلى 12% عام 2017 وكذلك الكشف على 2500 سائق حافلة مدرسية بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للمخدرات ومثلى وزارتي التعليم والصحة، وانخفضت نسبة التعاطي من 12% عام 2015 إلى 3.1% عام 2017 ،إضافة إلى الكشف على 4625 من موظفي العديد من الوزارات والجهات التابعة لها وفى حالة ثبوت أي موظف يتعاطى المخدرات يتم إيقافه عن العمل وفقا لقانون الخدمة المدنية.

وأيضاً الكشف على 4500 طالب بالمدن الجامعية لأربعة جامعات وجار تعميم التجربة على مختلف الجامعات وكذلك الكشف على الخدمات المعاونة فى المدارس وبلغت العينات الإيجابية لهم 7.9% ،بالإضافة إلى الكشف على 410 من العاملين بدور الرعاية وبلغت نسبة التعاطي 7% .

واستعرضت غادة والي ما تم تنفيذه على مدى عام 2017/2018 في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات، حيث تم إنتاج حملة توعية رقمية بخطورة القيادة تحت تأثير المخدرات.

كما تم إنتاج 5 عروض مسرحية توعية عن أضرار تعاطي المخدرات و تنظيم حملة "أنت أقوى من المخدرات" بمشاركة الكابتن محمد صلاح نجم المنتخب الوطني والتي حققت زيادة في نسب الاتصال على الخط الساخن للصندوق "16023" 400% ، إضافة إلى إنتاج 4 أفلام قصيرة.

وأشار التقرير إلى أنه تم نقل التجربة المصرية في خفض الطلب على المخدرات لدول الإمارات المتحدة والسودان وكينيا ، إضافة إلى تمثيل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في ورشة منظمة الصحة العالمية لمواجهة الخطط الترويجية لشركات التبغ.

وأكد التقرير أنه تم دعم مشروعات صغيرة للمتعافين من تعاطي المخدرات بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي من خلال توفير قروض بقيمة 1.2 مليون جنيه حتى الآن ، وكذلك توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لإنشاء مركزين للتأهيل والدمج المجتمعي في مطروح والمنيا وسيتم افتتاحهما خلال العام الحالى إضافة إلى إطلاق أول دبلومة متخصصة في مجال خفض الطلب على المخدرات بالتعاون مع جامعة القاهرة.
وطالبت غادة والى باستمرار تنفيذ المبادرات التوعوية حول أضرار تعاطي المخدرات للمواطنين في حي الأسمرات وكذلك في المناطق العشوائية والتي تم نقلهم إلى مساكن جديدة مثل منطقة غيط العنب .
 

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: