Close ad

4 سنوات "تكافل وكرامة".. 25 مليون مواطن يدخلون تحت مظلة رعاية الدولة بدعم 9 مليارات جنيه

31-5-2018 | 13:38
 سنوات تكافل وكرامة  مليون مواطن يدخلون تحت مظلة رعاية الدولة بدعم  مليارات جنيهتكافل وكرامة
أميرة هشام

كان وما زال، برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي منذ عام 2014 بمثابة جسر التواصل بين الحكومة والأسر الأولى بالرعاية، من الفئات الفقيرة والبسيطة، ومن هم دون تحت خط الفقر.

موضوعات مقترحة

نجحت وزارة التـضامن الاجتماعي منذ عام 2014 وحتى عام 2018 في تغطية جميع محافظات مصر بواقع 27 محافظة متمثلة في 345 مركزا و5360 قرية من خلال 2600 وحدة اجتماعية.

وزارة التضامن الاجتماعي أودعت سياسات الحكومة لتكون هي القدوة واستراتيجية سياسة برنامج الدعم النقدي المشروط بحيث يتم وضع قرى الصعيد في مقدمة الأولويات.

وتقول غادة والي وزيرة التضامن إن الحكومة لديها قناعة ورؤية لتغطية قرى الصعيد بشبكة حماية اجتماعية قوية، وأرجعت هذه القناعة إلى أن حجم الاستثمارات في الصعيد كانت أقل من المحافظات الأخرى وبالتالي فرص العمل والكسب أقل.

وكشفت غادة والي أنه حين قامت وزارة التضامن بتحليل قاعدة  بيانات معاش الضمان الاجتماعي وجدت أن معظم الحاصلين عليه متركزون في  الحضر والوجه البحري عامة.

اتساقا مع هذه الحقائق بدأ برنامج تكافل وكرامة بتغطية 10 محافظات في الصعيد وتم توجيه ٨٦ ٪‏ من قيمة الدعم النقدي للصعيد.

ارتفعت قيمة الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة بشكل ملحوظ ففي عام 2015 كان بلغ الدعم المقدم 507 ملايين جنيه لتحدث قفزة في العام الذي يليه حيث كان الدعم المقدم عام 2016 هو 4 مليارات و106 ملايين جنيه وفي عام 2017 كان الدعم المقدم هو 9 مليارات و316 مليون جنيه.

وبمرور الشهور وتتابع الحالات التي تطلب الحصول على هذا الدعم استطاعت وزارة التضامن أن تمتلك قاعدة بيانات عن 25 مليون مواطن من الأسر الأولى بالرعاية في المجتمع المصري.

ينقسم الدعم لبرنامجين الأول تكافل والثاني كرامة، تكافل يقدم دعم للأسرالأولى بالرعاية الذين لديهم أطفال يقل عمرهم عن 18 عاما ويذهبون للمدرسة.

شروط الحصول على هذا الدعم تتمثل في تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة إلى جانب صورة قسيمة الزواج وصور شهادات ميلاد الأطفال حتى 18 عاما ومايثبت التحاقهم بالمدارس.

كذلك على المواطن تقديم آخر 3 إيصالات للكهرباء وإفادة من التأمينات الاجتماعية بعدم التحاق الزوج والزوجة بعمل حكومي وألا يكون المتقدم حاصلا على المعاش الضماني.

وبالنسبة لبرنامج كرامة فهو يستهدف ذوي الإعاقة الذين ليس لهم دخل والأشخاص الذين يزيد عمرهم على 65 عاما ليوفر لهم العيش بكرامة.

وشروط الحصول على هذا الدعم ألا يكون لـلمتقدم البالغ من العمر 65 عاما فيما فوق معاش تأميني أو معاش ضماني وألا يكون له دخل ثابت.

وبالنسبة لذوي الإعاقة يتم توقيع الكشف الطبي للتأكد من وجود إعاقة وقياس نسبتها ومدى العجز لدى المتقدم وأنه غير قادر على العمل ويزيد على ذلك عدم حصول الشخص على معاش تأميني أو ضماني أو وجود دخل شهري ثابت له.

يبقى برنامج تكافل وكرامة هو أحد السياسات الداعمة التي تحارب الفقر وتدعم التنمية في آن واحد وتطوير هؤلاء الأشخاص الذين يتلقون الدعم والاستثمار في الثروة البشرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: