Close ad

مصر الزراعية تعود من جديد.. و100 ألف صوبة حلم حققه "السيسي" فى 6 أشهر | صور

2-6-2018 | 16:37
مصر الزراعية تعود من جديد و ألف صوبة حلم حققه السيسي فى  أشهر | صورالرئيس السيسي دشن عددًا من المشروعات الزراعية
أحمد حامد

"هنا مصر الزراعية".. شعار رفعه الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه زمام الأمور بالبلاد، حيث دشن عددًا من المشروعات الزراعية الكبري منها الـ 100 ألف صوبة زراعية؛ لسد الفجوة الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء للبلاد، والعمل على زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية من جديد.

موضوعات مقترحة

وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات مصر السلع الزراعية خلال أول شهرين من العام الجارى "يناير وفبراير 2018"، ما تجاوزت قيمته 624.4 مليون دولار، من إجمالى الصادرات المصرية خلال تلك الفترة والتى بلغت 4.5 مليار دولار.

تفاصيل المشروع

بدأت المرحلة الأولى من مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية بتكلفة بلغت نحو 40 مليار جنيه، ودشنت فى إطار مشروع "المليون ونصف المليون فدان"، وكانت نقطة انطلاق المشروع القومي فى أوائل شهر يونيو الماضي عام 2016.

شارك في المشروع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، والذي يستهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا، خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

بدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق، غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.



الدولة تنفذ 20 ألف فدان من الصوب الزراعية، حيث إنتاج الصوبة على الفدان يعادل إنتاجية 10 أفدنة عادية أي أن إنتاجها سيعادل مليون فدان، ومنتجاتها كلها طبيعية "أورجانيك" تروي بمياه لها نقاء مياه الشرب، مؤكدًا أن المشروع سيكون وفقًا للمواصفات والمعايير الدولية.

المرحلة الأولى من المشروع ستتكلف نحو 40 مليار جنيه، وذلك لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية ضخمة على أراضي مشروع المليون ونصف فدان، حيث تتكلف الصوبة الواحدة ما يقرب من مليون جنيه، إذ يتم تجهيزها على أعلى مستوى من خلال توفير خطوط الري والإضاءة والتهوية والمراوح.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بافتتاح المرحلة الأولي من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بمنطقة "المغرة" بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مرسي مطروح، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

وجاء افتتاح المرحلة الأولي فى إطار المشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويعد هذا المشروع هو الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط.

يوفر مشروع الصوب الزراعية أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب من خريجي الجامعات من التخصصات المختلفة وخريجي كليات الهندسة والزراعة، إلى جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين.

فيما قامت الهيئة العربية للتصنيع بتصنيع 514 صوبة زراعية و68 بيتًا زراعيًا بقرية الأمل شرق الإسماعيلية و40 بيتًا زراعيًا أخرى لضباط صف التل الكبير، وهناك دراسة لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية بواحة الفرافرة.

وقال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن القيادة السياسية بالدولة حريصة على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه من خلال المشروعات القومية، موضحًا أن نظام الزراعة بالصوب الزراعية الحديثة له أهمية كبيرة، باعتبارها وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة، من أجل تحقيق مردود اقتصادى عالى من خلال زيادة الإنتاج، وتقليل كميات المياه المستخدمة فى الزراعة، فضلا عن إنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى غير موسمها الطبيعى.

وأكد البنا، أن المشروع يلبى احتياجات التصدير من منتجات هذه الصوب، لتميزها من ناحية الجودة وقلة استهلاكها لمياه الرى، وقلة الفاقد من منتجاتها، وهذه الصوب لا تستهدف الإنتاج الزراعى فقط، لكنها ترتبط بعمليات تصنيع منظمة تحقق أعلى عائد من وحدتى الأراضى والمياه، ومن المخطط إنشاء كيانات زراعية متكاملة تشتمل على الصوب الزراعية والزراعات المتقدمة بالحقول المكشوفة والمشاتل والبنية التحتية للتدريب والإقامة والإسكان فى تناغم متسق.



وسيصبح التجمع الواحد منظومة متناغمة تنتقل بالشباب والفئات المستهدفة نقلة حضارية ملموسة، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات الزراعية القومية العملاقة من شأنها فتح الباب لاستثمارات كبرى فى هذه المجالات والصناعات الأخرى القائمة عليها ما يسهم بشكل كبير فى توفير فرص عمل للشباب وتقليص الفجوة الغذائية وتحقيق تنمية شاملة.

مناطق المشروع
ويستهدف مشروع الصوب الزراعية إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة بمناطق الاستصلاح الجديدة ضمن مشروع الـ 1.5 مليون فدان، وهو يضم 7 مناطق، حيث يتم التنفيذ على النحو التالي:

1- إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر.

2- 10 آلاف صوبة زراعية بمنطقة غرب غرب المنيا، و10 آلاف صوبة فى منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف.

3- سيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة سيناء ، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.

4- منطقتا المراشدة 1، والمراشدة2، تتضمن إنشاء 30 ألف صوبة فيهما، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار.

5- إنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهورالقطف.


قال الدكتور محمد عبد التواب، نائب وزير الزراعة لشؤون استصلاح الأراضي، إن الرقعة الزراعة منذ ثورة 1952 لم تزيد شبرًا واحدًا بل في تناقص مستمر وخاصة بعد قيام ثورة يناير 2011، تآكلت الرقعة الزراعية بشكل كبير، بسبب حجم البناء والتعديات على الاراضي الزراعية فى ظل ضعف الدولة والذي وضع على عاتق القيادة السياسية أن تعيد هذة الأراضي وتعمل على زيادة هذة الرقعة للحفاظ على الأمن الغذائي المصري.

وأضاف عبدالتواب لـ"بوابة الأهرام"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عمل منذ توليه مهام البلاد على البحث على زيادة الرقعة الزراعية للبلاد، ولذلك دشن العديد من المشروعات القومية التى تخص القطاع الزراعي، ومنها استصلاح المليون ونصف المليون فدان الذي قام بتأسيس شركة خاصة لإدارة هذا المشروع حتى يخرج بنجاح وهى شركة الريف المصري.

وأشار إلى أن من ضمن هذة المشروعات العملاقة كان مشروع 100 ألف صوبة زراعية والذي يعادل إنتاجه نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية والذي افتتح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الأولي من المشروع بقاعدة محمد نجيب بمنطقة الحمام بمحافظة مرسي مطروح، بما يساهم في فتح أسواق تصديرية جديدة في إفريقيا ودول شرق أسيا وأوروبا وأمريكا الوسطى.

وأوضح، نائب وزير الزراعة لشؤون استصلاح الأراضي، أن هذا المشروع يعمل على الحد من البطالة ويفتح المزيد من فرص العمل للشباب، مشيرًا إلى أن المشروعات الكبري تعمل على النمو الاقتصادي للبلاد، حيث تحقق حلم 100 ألف صوبة زراعية خلال 6 أشهر فقط تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.



كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة