Close ad

البيئة تنفذ ورشة عمل لرفع قدرات العاملين على مواجهة حوادث التلوث البحري بالزيت

11-5-2018 | 15:42
البيئة تنفذ ورشة عمل لرفع قدرات العاملين على مواجهة حوادث التلوث البحري بالزيت التلوث البحري
دينا المراغي

نظمت وزارة البيئة، من خلال الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية، ورشة عمل تدريبية بمركز مكافحة التلوث البحري بشرم الشيخ، التابع للوزارة علي كيفية إعداد خطط الطوارئ وإدارة حوادث التلوث البحري بالزيت، وذلك في إطار حرص الوزارة على رفع قدرات العاملين في مجال إدارة الأزمات البيئية ومكافحة حوادث التلوث البحري بالمواد البترولية.

موضوعات مقترحة

وتناولت الورشة، موضوعات حول كيفية إعداد خطط الطوارئ وإدارة حوادث التلوث البحري بالزيت، بالإضافة إلى طرق أخذ العينات وتحليلها من خلال أجهزة بصمة الزيت للتعرف على مصدر التلوث باستخدام أحدث الطرق في هذا المجال والإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها حيال الجهة المتسببة في مثل هذه الحوادث سواء من السفن العبارة أو من نشاط شركات البترول الموجودة بالبحر الأحمر وخليج السويس.

وتضمنت الورشة، تنفيذ تدريبا عمليا على كيفية مواجهة حوادث التلوث الزيتي باستخدام معدات المكافحة بالبحر مثل الحواجز المطاطية والقوا شط، حيث يمتلك مركز السلام بشرم الشيخ، أحدث الوحدات البحرية المجهزة للتعامل مع التلوث بالبحر، وذلك لحماية النظم البيئية الحساسة بمحميات جنوب سيناء.

وتم خلال الورشة، عمل زيارة ميدانية لمحمية رأس محمد، للتدريب على تقييم الشواطئ وطرق حمايتها واستراتيجيات المكافحة وذلك في إطار خطة الطوارئ الوطنية لمواجهة حوادث التلوث البحري بالزيت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: