Close ad

فوانيس رمضان.. المصري يكسر شوكة "الصيني" بتصاميم مبتكرة وأشكال تستعيد التراث

5-5-2018 | 16:48
فوانيس رمضان المصري يكسر شوكة الصيني بتصاميم مبتكرة وأشكال تستعيد التراثفوانيس رمضان - مج محمد صلاح
عمر المهدي

ابتكرت المصانع المصرية، عدة أشكال مختلفة التصاميم لفوانيس رمضان التي تم طرحها قبل نحو أيام، أسهمت في اجتذاب المستهلك ولفت انتباهه وهو ما بدا جليا من خلال الزحام على تلك المتاجر.

موضوعات مقترحة

وحرصت المتاجر على احترام ذوق المستهلك المصري من خلال وضع تصاميم ورسومات على منتجاتها كان لها عظيم الأثر في الدفع به إلى الشراء، حتى وإن كانت الأسعار مرتفعة قليلًا.

بين أبرز تلك التصاميم تصدرت صورة النجم المصري العالمي محمد صلاح، اللاعب الدولي المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، الذي انتشرت صوره بشكل ملفت على تلك المنتجات، كما ظهرت تصاميم أخرى على هيئة مصاحف، بينما برزت عدة منتجات أخرى بجانب الفوانيس والتي يستخدمها المواطنون في الهدايا مثل أكواب "ماجات" عليها رسومات شغفت اهتمام أذواق المستهلكين.

جاء طرح تلك المنتجات في الأسواق بتصاميمها المختلفة بمثابة كسر للقاعدة المتبعة لدى المصريين الذين كانوا يقبلون على المنتجات الصينية التي تلقى اهتمامهم لتصاميمها المختلفة، ما دفع بانكماش الإقبال على المنتج الصيني بعد طرح المنتجات المصرية بأساليبها الجديدة.

تجولت "بوابة الأهرام" في عدة مناطق بالقاهرة، التي تتضمن الشوارع الشهيرة، والتي تحتضن تلك الأنواع من المنتجات المختلفة.

فوانيس بنكهة جديدة

حيث التصاميم الجديدة للفوانيس المصنوعة من مختلف الخامات مثل الحديد والخشب والبلاستيك، والذي يعمل بنظم مختلفة أيضًا سواء بالشمع أو بالكهرباء واللمبات، فيما تتوفر أحجامًا متعددة من الفوانيس ويتراوح سعر الفانوس من 40 إلى 160 جنيهًا.

مصاحف مطرزة بتراث إسلامي

ظهرت عدة أشكال لمصاحف صغيرة، ومتعددة الأشكال والألوان وغلب عليها الطراز الإسلامي وتراثه، في بعض المتاجر في الأسواق وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تعد أبرز مستلزمات الشهر الكريم، والذي يحرص المصريين على الإقبال عليه.

فيما اتجهت بعض المتاجر إلى تقديم عروض مكونة من مصحف فانوس صغير داخل علبة صغيرة ومصاحف في شكل هدايا، وتتراوح أسعاره بين 40 جنيها و85 جنيهًا بحسب حجمه.

" ماجات" أهلا رمضان تغزو الأسواق

(أهلا رمضان .. رمضان أحلي مع " يقدم مجموعة أسماء".. رمضان جانا .. كل عام وانتم بخير)، عبارات مكتوبة على الماجات التي انتشرت في الأسواق مع اقتراب شهر رمضان، والتي امتازت بالألوان والأشكال المختلفة فمنها المدون عليها بعض العبارات، ومنها الذي يتضمن نقوشًا ورسومات على الفوانيس، ومنها أيضا المطبوع عليها بعض الشخصيات الشهيرة مثل محمد صلاح وشخصية "الكبير أوي" التي جسدها الفنان أحمد مكي في مسلسله الشهير، و"نيلي وشريهان" أشهر من قدما فوازير رمضان، و"بوجي وطمطم"، ويتراوح سعر الماج من 50 إلى 80 جنيها.

حريصون على الشراء

بدت جملة "حريصون على الشراء حتى وإن كان المعروض مرتفع السعر" هي الجملة الطاغية في أثناء استطلاع "بوابة الأهرام" لرأي المواطنين، حول تلك المنتجات المعروضة بتصاميمها وزخرفتها الجديدة.

ورغم أن ليلي حسين، ربة منزل، لم تكن تحرص على الشراء خلال الأعوام الماضية، لارتفاع سعر هذه المنتجات نتيجة جشع بعض التجار، إلا أنها يبدو أن ما هو معروض حاليًا يروق لها معبرة عن ذلك بالقول: إن الأسواق في رمضان هذا العام تمتاز بالتنوع في المنتجات والبضائع المعروضة.

ولفتت إلى أن ألوان وتصاميم المصاحف والفوانيس تجذب الانتباه وتشجع المشتري  وتشجع على اتخاذ قرار الشراء حتى وإن كان المعروض مرتفع السعر لكنها "وسيلة تفرح بيها الأولاد".

لكنها ترى في المقابل أن أسعار العام الحالي تتناسب مع كافة الفئات لا سيما وأنها تشهد تفاوتًا كبيرًا في أسعار كل منتج على حدة وهو ما يترك للمشتري حرية الاختيار.

"اللمسة المصرية اللي افتقدناها طويلا في الصناعة المصرية أخيرًا وجدناها"، هكذا بدا أحمد محمود، محاسب، سعيدًا بما هو معروض من منتجات، قائلاً إن "المعروضات هذا العام ممتازة ومختلفة في كل شيء حتى أن هناك ماجات في منتهى الجمال".

وتابع: "الأجمل من كل ذلك هو أن هذه المنتجات مصنوعة بيد مصرية وليست مستوردة من الخارج لأن المنتج المصري بيعيش وبيستحمل على عكس المنتجات الصينية أو المستوردة فهي تموت قبل أن تولد".

الأسعار مناسبة للجميع

وفي الوقت الذي لفت انتباه المواطنين الذين التقتهم "بوابة الأهرام" تلك الأشكال والتصاميم، إلا أن المهندسة نهال محمود، لم تلق بالًا لهذا الأمر وإن أثار انتباهها تناسب الأسعار للشرائح المجتمعية المختلفة، خاصة أن رمضان شهر يستحب فيه تبادل الهدايا بين الأقارب والمعارف لزيادة الألفة والمحبة فيما بينهم، مشيرة إلى أن الأسواق مليئة بالهدايا ذات الأسعار المناسبة.


منتجات مصريةمنتجات مصرية

منتجات مصريةمنتجات مصرية

منتجات مصريةمنتجات مصرية

منتجات مصريةمنتجات مصرية

منتجات مصريةمنتجات مصرية

منتجات مصريةمنتجات مصرية

منتجات مصريةمنتجات مصرية

منتجات مصريةمنتجات مصرية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة