Close ad

طوارئ في "الكهرباء" لمواجهة التقلبات الجوية المحتملة

29-4-2018 | 12:18
طوارئ في الكهرباء لمواجهة التقلبات الجوية المحتملةالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
محمد الإشعابي

شدد وزير الكهرباء، د. محمد شاكر، على ضرورة التأكد من تطبيق الإجراءات اللازمة والمتخذة لتأمين الأبراج والمهمات الكهربائية خاصة تلك الموجودة بمخرات السيول ورفع حالة الطوارئ بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة، مؤكدا أهمية التنسيق مع جميع الجهات المختلفة بالدولة بما يضمن التشغيل الأمن للشبكة الكهربائية الموحدة ومدى مجابهتها للظروف الجوية المحتملة.

موضوعات مقترحة

ولجأ وزير الكهرباء، لاتخاذ هذا الإجراء نظرا لسوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية وسقوط أمطار غزيرة، وما توقعته الجهات المعنية من احتمال تعرض البلاد لعاصفة رملية وترابية خلال 72 ساعة القادمة.

ومن جانبه، أوضح المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه يتم اتخاذ بعض الإجراءات من قِبل الشركة القابضة والشركات التابعة للتعامل مع أزمات العواصف الرملية والسيول والأمطار ومنها التنسيق مع مسئولي وزارتي الري، والإسكان، والوحدات المحلية التابعة للمحافظات لضمان استمرارية التغذية الكهربائية للمناطق والمنشآت الحيوية الهامة ومنها على سبيل المثال (محطات رفع المياه والصرف الصحي، المستشفيات).

وأكد وجود غرفة للعمليات والطوارئ رئيسية للشركة القابضة لكهرباء مصر وغرف للعمليات والطوارئ على مستوى جميع الشركات التابعة للقطاع (إنتاج ـ نقل ـ توزيع) تقوم بمتابعة الموقف على مدار 24 ساعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت.

وأشار إلى أنه يتم توفير وحدات طوارئ إضافية مع تكثيف العمالة الفنية على مدى ورادى الـ 24 ساعة.

وأضاف أنه يتم تجهيز فرق من الدفاع المدني بشركات الكهرباء للتصرف في حالة حدوث حرائق، وإمداد المواقع المتضررة بالمهمات الاستراتيجية بالكميات المناسبة لمواجهة الأزمة.

ومن المقرر أن تقوم الشركة بفصل التغذية الكهربائية عن المناطق المتضررة من الأمطار والسيول لمنع حدوث صعق للمواطنين أو حدوث حرائق إذا تطلب الأمر، ويتم إنارة المواقع المتضررة أثناء العمل بمصادر خارجية (كشافات) للتمكن من إنجاز الأعمال المطلوبة، وكذلك فصل التغذية الكهربائية عن أعمدة الإنارة وفقا لما تقتضيه الظروف بالتنسيق مع المحافظة حفاظا على أرواح المواطنين.

ويناشد قطاع الكهرباء المواطنين بالابتعاد عن أماكن المهمات الكهربائية خاصة في حالة الأمطار الغزيرة ويؤكد استقبال الخط الساخن 121 أية شكاوى أو أعطال حيث يتم التعامل معها في أسرع وقت من قبل فرق الطوارئ المتخصصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: