Close ad

"التضامن" تطبق مشروطية "تكافل" بالتعاون مع الأزهر والصحة والتعليم

22-3-2018 | 18:08
التضامن تطبق مشروطية تكافل بالتعاون مع الأزهر والصحة والتعليم الوحدات الصحية
أميرة هشام

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى مرحلة جديدة فى تطبيق برنامج الدعم النقدى المشروط "تكافل وكرامة" من خلال تفعيل مشروطية الصحة والتعليم بالتعاون مع وزراة الصحة والسكان ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والأزهر الشريف.

موضوعات مقترحة

ويهدف برنامج "تكافل"، بالإضافة إلى الدعم النقدي للأسر المستحقة، تحسين الحالة الصحيَّة للأسر ورفع معدلات التطعيم والتغذية السليمة، وخفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات. يتم ذلك من خلال زيادة نسب التردُّد على الوحدات الصحيَّة أو أماكن تقديم الخدمات الصحيَّة بوجهٍ عام والتأكيد على سلوكيَّات وممارسات أُسس الرعاية الصحيَّة الأوليَّة السليمة وبصفة خاصة الأمهات الحوامل وحديثي الولادة وللأطفال من الميلاد وحتَّى سن السادسة.

كما يهدف برنامج "تكافل" إلى التأكد من إلحاق الأطفال في الفئة العمرية 6-18 سنة بالمدارس، بالإضافة إلى زيادة معدل حضور الطلبة على الأقل بنسبة 80%، وذلك للاستثمار في الأجيال القادمة وضمان المساهمة في تحسين الحالة الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة للأسر بما يؤهِّلها للخروج من دائرة توريث الفقر متعدد الأبعاد.

ولذلك تسعى وزارة التضامن للتنسيق مع الأطراف المعنيه بتطبيق المشروطية فيما يتعلق بالتعليم والصحه من خلال توقيع بروتوكولات للتعاون مع الوزارات والجهات المعنية سيتم الإعلان عنه فى مؤتمر صحفى فى الثالث من أبريل المقبل يحدد مسئوليات كل طرف من الأطراف الموقعة والمعنية بتطبيق أوجه المشروطية.

وجدير بالذكر أن الجهات المعنية ستقوم وفق هذا البروتوكول بإنشاء تطبيقات إلكترونية لتسجيل غياب الطلاب المستهدفين بالمشروع إلكترونيًّا، وذلك من خلال تخصيص عدد من الموظفين على مستوى الجهات المعنية لتحمل مسئولية تطبيق ورصد الأداء على مستوى كل منطقة ومديرية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى قيام وزارة الصحة والسكان باعتماد كُتيب المتابعة الخاص بأسر برنامج "تكافل" ويتم الاعتماد بخاتم الوحدة الصحية بعد كل زيارة واثيات تاريخ الزيارة وتوقيع مشرفة التمريض.

ومن جهتها، ستقوم وزارة التضامن بتكليف أكثر من 2000 رائدة ريفية و4000 مكلفة خدمة عامة لتكثيف التوعية حول موضوع المشروطية وبعمل زيارات ميدانية لأسر الأطفال المنقطعين عن التعليم أو عن الزيارات الصحية للوحدات ولمعرفة أسباب عدم الالتزام بالشروط.

كما ستقوم الوزارة بتدريب أكثر من 3000 موظف حكومي وأخصائيين جمعيات أهلية والذي يشكلوا الفريق اللقائم بالعمل من المديريات والإدارات الصحية والتعليمية والتمريض والرائدات والمناطق والمعاهد الأزهريَّة على آليات العمل كلا في ما يختص به.

أيضا إلى جانب عمل حملات إعلامية وإعلانية عن المشروطيه فى برنامج "تكافل" بالمناطق المستهدفة لتسويق البرنامج والتوعية بشروطه لجميع الأسر المستهدفة.

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة قد قامت بإعداد دراسة تستكشف فيها جاهزية الخدمات الصحية والتعليمية ومدى استعدادها لاستقبال أسر تكافل وكرامة وزيادة نسبة الطلب على الخدمات، وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الدراسة في المؤتمر الصحفي الذي سيتم انعقاده على هامش توقيع البروتوكولات ولقياس أثر هذه الجهود، مخطط أن يتم عمل دراسة تقييم أثر بعد عام من تطبيق المشروطية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة