Close ad

"شباب النيل" يعرضون ابتكاراتهم في مجال المياه بـ "مصر تستطيع" | صور

26-2-2018 | 17:46
شباب النيل يعرضون ابتكاراتهم في مجال المياه بـ مصر تستطيع | صور طلاب مدرسة الأقصر للمتفوقين بمؤتمر "مصر تستطيع"
محمد خيرالله - أحمد سمير

قدم عدد من طلاب مدرسة الأقصر للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM"، عرضًا للابتكارات التي توصلوا إليها في مجال ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، وذلك خلال إحدى جلسات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، المنعقد بمدينة الأقصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

موضوعات مقترحة

وقدمت مورين مجدي حنا الطالبة في "Grade 11" بالمدرسة عرضًا لاختراعها، وهو عبارة عن جهاز للري بالتنقيط لترشيد استهلاك المياه، ويهدف إلى تقليل الماء المستخدم في عملية الري وكذلك الحفاظ على نسبة المياه المتبخرة الناتجة عنها.

وأوضحت أن الجهاز عبارة عن نظام ري ذكي مقسم إلى جزءين، جزء لتنفيذ عملية التنقيط وجزء خاص بالسطح المراد ريّه بالمياه، وكلاهما لديه مستشعر لقياس درجة رطوبة التربة ثم الكشف عن توقيت احتياج النبات للمياه وتنظيم عملية تدفق الماء له عن طريق مضخة، فضلاً عن الاستعانة بغطاء لجمع الماء المتبخر على السطح.

وتابعت أن بعد اختبار النتائج وتحليلها، يتبين أن نسبة المياه المهدرة قد تراجعت بمقدار 62.2% من إجمالي المياه المستخدمة بل وتم الحفاظ على المياه المتبخرة عن طريق جمعها من خلال الغطاء.

كما قدم محمد محمود عبد الرحيم، الطالب في "Grade 2" بالمدرسة أيضًا، عرضًا لاختراعه وهو عبارة عن جهاز يقوم بحساب نسبة المياه التي يحتاجها النبات استنادًا إلى بعض العوامل التي تحدد ذلك.

وقدمت سهيلة موسى محمد، الطالبة في "Grade 12" بالمدرسة، ابتكارها لنظام ري عن طريق مد أنبوب عميق مزود بمياه مقطرة باستخدام نوع من الأحماض العضوية، وتحلية المياه هنا تتم عن طريق عمل صدمة حرارية من الطاقة الشمسية التي بدورها سترفع درجة حرارة الحمض، وذلك فضلاً عن تجميع مياه الأمطار كمورد آخر للمياه، مضيفة أن هذا النظام على نسبة رطوبة التربة إلى جانب ابتكار تطبيق على الهاتف المحمول يتلقى بسرعة البيانات حال وقوع أي خطأ.

بينما قدم محمود أبو الوفا ياسين، الطالب في "Grade 11" بالمدرسة أيضًا، عرضًا لابتكاره وهو عبارة عن استخدام أنابيب الـ PVC في استخراج المياه الجوفية من باطن الأرض، وذلك لتزويد نظام الري بالتنقيط بالمياه اللازمة، فضلاً عن استخدام مستشعر لدرجة رطوبة التربة يرسل إشارات لوقف ضخ المياه أثناء استخراجها من باطن الأرض حال تشبع التربة بالماء.ويهدف هذا الابتكار بالأساس إلى استغلال المياه الجوفية في نظام الري بالتنقيط للنباتات والأراضي الزراعية.

وقدم بافلي بنيامين شحاتة، الطالب في "Grade 11"، اختراعًا يهدف إلى توعية المستهلك داخل المنزل بقيمة المياه وضرورة الحفاظ عليها، وهو عبارة عن جهاز يحدد كمية المياه المستغلة في الاستهلاك المنزلي من خلال عدم إبقاء الصنبور مفتوحاً لمدة طويلة دون استخدام، على أن يتم ذلك من خلال مستشعر لتدفق التيار المائي يرسل إشارات عبر تطبيقات مختلفة لوقف ضخ المياه بعد انسكاب كمية الماء المطلوب استخدامها.


..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: