Close ad

زاهي حواس: اكتشاف 30% من آثار مصر.. ولا توجد "لعنة للفراعنة" | صور

14-2-2018 | 15:53
زاهي حواس اكتشاف  من آثار مصر  ولا توجد لعنة للفراعنة | صور زاهي حواس في ضيافة جامعة حلوان
محمود سعد

نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة حلوان، وفي إطار الموسم الثقافي للجامعة للعام الجامعي الحالي 2017 -2018، ندوة للعالم الدكتور زاهي حواس، وزير الدولة لشئون الآثار الأسبق بعنوان، "لآثار والاكتشافات الجديدة "، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، والدكتور جمال شكري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة اليوم، في مثابة عيد لأنها استضافت رمز من رموز الآثار المصرية، مشيرًا إلى أن حواس، يمتلك الشخصية المتميزة التي تجمع بين الحرفية المهنية والكاريزما فهو ثروة وكنز معلومات في التاريخ المصري القديم.

وأكد نجم، أهمية استثمار طاقات الشباب واستغلالها من أجل تنمية مهاراتهم وتوجيهها بشكل إيجابي، ونشر ثقافة الحوار بين الشباب بعضهم البعض وبينهم وبين الأجيال المختلفة، مطالبًا الطلاب بأهمية دراسة الآثار المصرية، موضحا أنها تعطينا فكرة عن الحِقب التاريخية القديمة وشكلها، وطبيعتها، وعن طبيعة حياة الأجيال التي عاشت فيها يوماً ما، وأهميتها في ربط الماضي بالحاضر والمستقبل.

وقدم العالم الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، التحية لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لما يبذله من أجل الحفاظ على الوطن وإنقاذ الدولة من أيادي الفاسدين وتطهير مصر من الإرهاب وذلك من خلال العمليات الشاملة التي يقوم بها الجيش المصري في سيناء 2018، مؤكدا أننا فخورون بهم لما يقومون من جهد وتضحية من أجل الحفاظ على أمن وأمان مصرنا الحبيبة.

أضاف أنه لا يوجد ما يعرف بمصطلح لعنة الفراعنة، موضحًا أن سر وفاة مكتشفي المقابر الفرعونية وارتباطها بـ ( لعنة الفراعنة)، وهو أن مكتشفي المقابر توافيهم المنية بعد الاكتشاف، بسبب الهواء الفاسد والجراثيم التي تكونت على مدار آلاف السنين في المقابر التي توجد به مومياء، وبالتالي تهاجمهم هذه الجراثيم وتؤدي إلى الموت.

وأكد حواس، ارتباطه بالآثار المصرية وحبه لها منذ رؤيته للتماثيل الأثرية والتعامل معها، موضحا أن الإبداع في العمل لا يعرف كليات قمة، مشيرا إلى أن علم الآثار يحتاج إلى دراسة وأبحاث، مبينا أنه تم اكتشاف ما يقرب من 30% حتى الآن من الآثار المصرية.

في نهاية اللقاء قام الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، بتسليم درع الجامعة لعالم الآثار الكبير الدكتور زاهي حواس.


..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: