Close ad

كيف تم الاستعداد لنقل الملك رمسيس الثاني ليستقر على عرشه بالمتحف المصري الكبير؟

25-1-2018 | 13:46
كيف تم الاستعداد لنقل الملك رمسيس الثاني ليستقر على عرشه بالمتحف المصري الكبير؟تمثال الملك رمسيس الثانى خلال نقلة
عصمت الشامي

مع دقات الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس 25 يناير والذي يتواكب مع الاحتفالات بذكري ثورة يناير وعيد الشرطة، غادر الملك رمسيس الثاني من مكانه الحالي ليستقر علي عرشه في البهو الرئيسى بالمتحف المصري الكبير وسط موكب عظيم، شهده المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور خالد العنانى وزير الأثار، وعدد كبيرمن الوزراء و سفراء الدول المختلفة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة و كبار رجال الدولة وعدد كبيرمن مراسلي الوكالات الإعلامية المحلية ومن مختلف دول العالم.

موضوعات مقترحة

أوضح المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، أن الشركة لها سابقة أعمال فى نقل تمثال الملك رمسيس الثانى من ميدان رمسيس بالقاهرة إلى موقعة المؤقت بجوار المتحف الكبير عام 2006 والتى تمت من خلال ابتكار نظام لحمل التمثال ونقله لموقعه المؤقت بجوار الموقع المخصص للمتحف الكبير وقد حظيت تلك التجربة باهتمام محلى وعالمى كبير ذلك لما يمثله نقل التمثال من تحد كبير ولضرورة توفير كافة وسائل الأمان لوصول التمثال إلى موقعة الحالى بشكل آمن.

وعند تكليف الشركة بنقل التمثال إلى البهو الرئيسي بالمتحف الكبير تم إعداد فريق عمل على مستوى عال من عدة إدارات للشركة يتضمن كافة التخصصات وقد بدء فريق العمل بإعداد تقرير شامل عن الحالة الراهنة للتمثال كما تم عمل التغليف اللازم للتمثال لحمايته ومراجعة النظام الحامل للتمثال وصيانته وعمل الاختبارات اللازمة ثم تم تحرير التمثال لإزالة القاعدة الموجودة أسفله، كما تم إزالة كافة العوائق المحيطة بالتمثال فى مسار حركة السيارات.

ولفت صلاح إلى أنه من خلال الشركة تم تصميم نظام روافع هيدروليكية تعمل فى الاتجاهين تم تنفيذه واختباره فى هولندا فى وجود متخصصين من الشركة للتأكد من كفاءة تشغيله وتعمل الأربعة روافع بشكل متزامن ويبلغ حمولة الواحد منها 160 طن بطاقة إجمالية تزيد عن 600 طن فى حين يبلغ وزن التمثال والنظام الحامل له 150 طنا بما يعنى أن نسبة الأمان فى التمثال تصل إلى 300% وتعمل تلك الروافع الأربعة بشكل متزامن، بحيث يتم رفع التمثال من خلال نظام تحكم يعمل على تلافي أي خطأ وباتزان كامل، وأن هذا النظام الفريد يستخدم فى مصر لأول مرة.

وحول المسار المخصص لنقل التمثال، فقد تمت أعمال الرفع المساحى وعمل ميزانية شبكية وتم عمل حفر كشفية على طول الطريق المحدد للمسار بعمق 6م، وتم تصميم المسار بما يتوافق ومنسوب التثبيت النهائى للتمثال ومن ثم تم تنفيذ الطريق المحدد لعملية النقل ليتحمل الوزن الكبير للتمثال ونظام السيارات، مشيراً إلى أن سيارات النقل تحتوى على 128 عجلة موزعين على 16 أكسا لتوزيع الحمل على الطريق.

ثم تم عمل اختبارات تحميل على الطريق علماً بأن وزن التمثال بالقاعدة يبلغ 123طنا ويبلغ وزن التمثال 83 طنا بارتفاع 11.36م وفى الموقع المخصص لقاعدة التمثال تم عمل جسات بعمق 25م وتم تصميم القاعدة عند المنسوب النهائى وتم تنفيذ أعمال قاعدة التمثال وقواعد الركائز ومن ثم تم صب الجزء الأول من القواعد وردمها استعدادا لدخول التمثال.

كما تشمل الأعمال تثبيت التمثال فى وضعه النهائى واستكمال تسليح القاعدة وأعمال مراقبة ورصد التمثال بعد التثبيت النهائى ثم تبدأ مرحلة فك النظام الميكانيكى الحامل للتمثال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: