Close ad

"الزراعة" تحدد 53 صنفا من المحاصيل الاستراتيجية غير شرهة في استخدام المياه.. وتوقف التعامل بـ42 آخرين

15-1-2018 | 11:25
الزراعة تحدد  صنفا من المحاصيل الاستراتيجية غير شرهة في استخدام المياه وتوقف التعامل بـ آخرينالدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

أصدر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، القرار الوزاري رقم 79 لسنة 2018، والذي يحدد 53 صنفا من تقاوي أصناف بعض المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه والتي تتأقلم مع الظروف البيئية والمناخية المتباينة، بحيث يتم التركيز على إكثارها خلال الفترة المقبلة.

موضوعات مقترحة

ويشمل القرار 7 أصناف من محصول الأرز، و 11 صنفا من محصول الذرة البيضاء، و 12 صنفا من محصول الذرة الصفراء، و15 صنفا من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدي.

وأكد وزير الزراعة أن تلك الخطوة من شأنها تقليل استهلاك المياه المستخدمة في الري، في ظل ظروف الندرة المائية في الوقت الراهن، لافتاً إلى أن تلك الأصناف تعطي إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض، وتتأقلم مع الظروف المائية والمناخية المختلفة، كذلك قصيرة العمر في التربة.

وأشار إلى أن ذلك من شأنه تحقيق كفاءة عالية في استخدام مياه الري وترشيد كبير في الاستهلاك، مما يوفر كميات من المياه يمكن أن تستخدم في زراعة وإنتاج محاصيل أخري، باعتبار تلك المحاصيل مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، مما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، والأمن الغذائي.

وشدد القرار الوزاري أيضا على وقف إنتاج تقاوي الإكثار المتداولة لحوالي 42 صنفا من المحاصيل الإستراتيجية، ممثلة في 9 أصناف من محصول الأرز منها: صنف أرز جيزة 171، سخا 102 ، و103 ، و 9 أصناف من محصول القمح منها: سدس 1 و13 ، وجميزة 7 و 10، كذلك 6 أصناف من محصول الفول البلدي، منها: مصر 3 وسخا 3، فضلاً عن 18 صنفا من محصولي الذرة البيضاء والصفراء منها: الهجين الفردي 9 و11 و12 من محصول الذرة البيضاء، والهجين الفردي 155 و 161 من الذرة الصفراء، وذلك ترشيداً لاستهلاك المياه المستخدمة في الري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: