عقدت إدارة شبكة الطرق الجديدة، ندوة لتحقيق التنمية الشاملة ومنظومة النقل (البري- والبحري -السكك الحديدية) تحت رعاية وبحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، ورئاسة الدكتور صفوت النحاس رئيس اتحاد جمعيات التنمية الإدارية.
موضوعات مقترحة
وقال وزير النقل، خلال الندوة، إن سياسات قطاع الطرق والكباري ترتكز على تحديث الخطة الرئيسية لتطوير الطرق والكباري والنقل البري ووضع النظم القياسية للطرق والكباري وملاحقها، وإعادة هيكلة شبكة الطرق المصرية وتصنيفها طبقا للمواصفات العالمية، وتفعيل أساليب ونظم النقل الذكية ITS وتفعيل الدور التنظيمي للنقل البري وتعظيم البنية الأساسية من شبكات الطرق والكباري لتتناسب مع معدلات النمو، وتلبية احتياجات الطلب على النقل وتحقيق مخطط كامل للصيانة والتطوير ورفع كفاءة الشبكة الحالية وكذلك تنظيم خدمتي النقل البري للركاب والبضائع على المستوي القومي، بالإضافة إلى دعم أعمال تأمين سلامة المرور على شبكة الطرق.
ثم استعرض الوزير إنجازات الطرق والكباري في الفترة من 2014 – 2017 ، وأكد أن إجمالي استثمارات الطرق والكباري التي تم إنجازها بلغت 22.5 مليار جنيه، واشتملت على المشروع القومي للطرق (10 طرق) بتكلفة 12.8 مليار جنيه وتطوير 2000كم من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 5.7 مليار جنيه بالإضافة إلى إنشاء محاور على النيل بعدد 4 محاور بتكلفة 1.9 مليار جنيه، وإنشاء عدد 18 كوبري علوي على الطرق وكباري القطاع السابع بالطريق الصحراوي وكباري طريق القاهرة - السويس بتكلفة إجمالية 2.1 مليار جنيه.
وأشار الوزير إلى أن إجمالي استثمارات الطرق والكباري الجاري تنفيذها تبلغ 32.9 مليار جنيه وتشمل المشروع القومي للطرق (8 طرق) بتكلفة 16 مليار جنيه ( طريق جنوب الفيوم/ الواحات، القوس الشمالي الغربي للدائري الإقليمي، المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق)، وتطوير شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليارات جنيه وتنفيذ 8 محاور على النيل بتكلفة 8.5 مليار جنيه وتنفيذ 10 كباري علوية بتكلفة 1.4 مليار جنيه.
وأضاف وزير النقل أن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق يبلغ أطوالها 896 كم بتكلفة 11.2 مليار جنيه وتشمل مشروعات (تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة / أسيوط الصحراوي الغربي ( 6 حارات / اتجاه ) بإجمالي أطوال 230 كم بتكلفة 5,430 مليار جنيه، واستكمال ازدواج طريق الصعيد – البحر الأحمر ( طريق سوهاج / البحر الأحمر ) ( 2 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 145 كم بتكلفة 1,149 مليار جنيه وإنشاء طريق موازى سفاجا / مرسى علم ( 2 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 190 كم بتكلفة 1,487 مليار جنيه وتطوير طريق كم 109 السويس حتى النفق بإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل وتطوير الطريق القائم ( 4 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 24 كم بتكلفة 0,678 مليار جنيه وازدواج طريق أكتوبر / الواحات ( 2 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 270 كم بتكلفة 2,104 مليار جنيه وإنشاء محور نقل للنقل الثقيل على طريق القاهرة السويس ( دائري القاهرة – الدائري الإقليمي ) ( 7 حارة / اتجاه ) بإجمالي أطوال 37 كم وبتكلفة 0,495 مليار جنيه .
وفيما يتعلق بشبكة الطرق الحالية.. أكد وزير النقل أن المستهدف هو تطوير 2500 كيلومتر من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 7 مليارات جنيه وتشمل مشروعات (تطوير ورفع كفاءة طريق القاهرة / الإسكندرية الزراعي بإجمالي استثمارات 2,126 مليار جنيه وتطوير ورفع كفاءة طريق بنها / آجا / المنصورة بطول 72 كم ، ومشروعات تطوير طريق بنها / منية القمح / الزقازيق بإجمالي استثمارات 107 ملايين جنيه . بطول 33 كم.
وبخصوص مشروعات المحاور علي النيل.. أكد الوزير أن إجمالي التكلفة الاستثمارية لها تبلغ 8.5 مليار جنيه وتشمل ( محور الخطاطبة علي النيل بمحافظة المنوفية بتكلفة 1200 مليون جنيه .ومحور كلابشة علي النيل بمحافظة أسوان بتكلفة 642 مليون جنية و محور طما علي النيل بمحافظة سوهاج بتكلفة 720 مليون جنيه بالإضافة إلى عدد (4) محاور علي النيل جار تنفيذها بتكلفة إجمالية قدرها 5.17 مليار جنية وتشمل (محور سمالوط بتكلفة 1.450 مليار جنيه – محور يروط بتكلفة 1.200 مليار جنية – محور قوص بتكلفة 1.224 مليار جنية – محور دراو بتكلفة 1.30 مليار جنيه ) ومحور عدلي منصور ببني سويف بتكلفة ٨٠٠ مليون جنيه.
وأشار الوزير إلى أن مشروعات الكباري العلوية التي يتم تنفيذها بتكلفة 1.4 مليار جنيه تشمل (كوبري داخل مدينة قوص أعلي السكة الحديد بمحافظة قنا بتكلفة 44 مليون جنية و كوبري جرجا أعلي السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 63 مليون جنيه و كوبري داخل مدينة البلينا أعلي السكة الحديد بمحافظة سوهاج بتكلفة 139 مليون جنية وعدد (5) كباري علوية علي طريق بنها – المنصورة بتكلفة إجمالية 584 مليون جنيه (كوبري دقادوس علي طريق بنها / أجا / المنصورة بتكلفة 120 مليون جنيه – كوبري كفرشكر بتكلفة 125 مليون جنية – كوبري صهرجت بتكلفة 112 مليون جنية – كوبري طنامل بتكلفة 115 مليون جنية – كوبري بشلا بتكلفة 112 مليون جنية ).
وأوضح الوزير أن إدارة صيانة الطرق ترتكز على (نظام إدارة صيانة الرصف ( PMS ) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ( GIs) و الهدف من نظام إدارة صيانة الرصف هو وضع خطة الصيانة طبقا لأولويات التنفيذ مع الأخذ في الاعتبار الميزانية المتاحة وتحديد جداول أعمال الصيانة البسيطة والجسيمة وتحسين مستوي أداء شبكة الطرق ونظام إدارة صيانة الرصف يعتمد على منهاجية عمل تشمل (تقسيم شبكة الطرق – تكويد الشبكة – رصد حالة الشبكة – تحليل البيانات – تحديد احتياجات الشبكة – تحديد الميزانية – تحديد الأولويات – وضع خطة الصيانة - و ضع البرنامج الزمني).