Close ad

"الجامعات الخاصة" يُنذر الجامعة الألمانية بعد مخالفة نسبة المصروفات

13-1-2018 | 16:16
الجامعات الخاصة يُنذر الجامعة الألمانية بعد مخالفة نسبة المصروفاتالجامعة الألمانية بالقاهرة
محمود سعد

قرر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خصم الأعداد الزائدة عن الحصة الأساسية من الطلاب المقبولين بكليتى الهندسة والعلوم التطبيقية بالجامعة الألمانية، من الأعداد التى سيتم قبولها فى العام الجامعى المقبل 2018/2019.

موضوعات مقترحة

كما قرر المجلس خلال جلسته، اليوم السبت، بمقر وزارة التعليم العالي، توجيه إنذار إلى الجامعة الألمانية بالقاهرة وذلك فى ضوء ما هو ثابت من عدم التزام الجامعة المذكورة بقرار المجلس بشأن ضوابط زيادة المصروفات الدراسية فى العام الجامعى 2017/2018، والتنبيه على الجامعة سرعة موافاة المجلس بما يفيد التزامها بالقرار خلال أسبوعين.

واعتمد المجلس أيضاً محضر لجنة الدراسات العليا والعلاقات الخارجية بالجامعات الخاصة والأهلية، وتضمن الموافقة على بدء الدراسة، بكل من:

- برنامج الدبلوم العام فى التربية بكلية التربية بجامعة 6 أكتوبر اعتباراً من الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2017/2018 على ألا يزيد عدد الدارسين عن 150 دارس فى أى وقت.

- مرحلة الماجستير فى الإعلام بكلية الألسن والإعلام بجامعة مصر الدولية اعتباراً من الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2017/2018 على ألا يزيد عدد الدارسين على 15 دارس فى كل عام دراسى.

- برنامج الماجستير المهنى (M Eng) فى تخصص "هندسة التصميم والتشييد" بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية فى مصر اعتبارا من الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2017/2018 على ألا يزيد عدد الدارسين عن 15 دارسا فى كل عام دراسى.

كما تمت الموافقة على اتفاقية التعاون بين كلية اللغات والترجمة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وكلية الألسن جامعة عين شمس، وكذلك اتفاقية التعاون بين الجامعة البريطانية فى مصر و Ulster University-UK لمدة 5 سنوات.

ووافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الفنون السينمائية والمسرحية بجامعة بدر، وتعد أول كلية على مستوى الجامعات الخاصة والأهلية، وسيتم قبول 400 طالب سنوياً بالكلية وبحد أدنى 62% اعتبارا من العام الجامعى 2017/2018.

وأحيط المجلس علماً بقرار المجلس الأعلى للجامعات بالموافقة على إلزام المؤسسات التعليمية غير الخاضعة للقانون 49 لسنة 1972 بالتقدم بمعادلة الدرجات العلمية التى تمنحها لأول مرة قبل تخريج الدفعة بعام دراسى على الأقل حرصاً على مصلحة الطلاب.

وأحيط المجلس علما أيضا بالمعرض العالمى للتعليم العالى "جيديكس 2018" بسلطنة عمان، والمقرر تنظيمه خلال شهر أبريل 2018 بمشاركة أكثر من 200 جامعة وكلية جامعية ومؤسسات تعليمية من مختلف دول العالم.

كما أحيط المجلس علما بموافقة مجلس الوزراء على تحويل الجامعة المصرية للتعليم الإلكترونى إلى جامعة أهلية.

واطمأن الوزير على سير أعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول بالجامعات الخاصة، مطالبا بضرورة الاستعداد لبدء الفصل الدراسى الثانى، مشدداً على تحقيق الانضباط وتواجد السادة أعضاء هيئة التدريس، وحل أية مشكلات داخل الجامعات الخاصة والأهلية، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية والإعلان عنها خلال فترة إجازة نصف العام بمختلف مجالاتها سواء الثقافية أو الرياضية أو الفنية؛ لتشجيع الطلاب على المشاركة فيها.

كما طالب عبد الغفار أعضاء المجلس بالتواصل مع المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج، والمشاركة فى المؤتمرات التعليمية التى تعقد على المستوى الإقليمى أو الدولى؛ بهدف الترويج للجامعات الخاصة والأهلية بالخارج؛ لجذب الطلاب الوافدين، وتشجيع الانتشار على المستوى الدولى لمنظومة التعليم الخاص من برامج تعليمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: