Close ad

"جمعية مواطنون ضد الغلاء" تتبنى مبادرة "كتر خيرك" لتشجيع مشروعات الشباب

12-1-2018 | 21:55
جمعية مواطنون ضد الغلاء تتبنى مبادرة كتر خيرك لتشجيع مشروعات الشبابالمهندس محمد عرابي الجمال
بوابة الأهرام

أعلنت جمعية مواطنون ضد الغلاء، تبنيها لمبادرة "كتر خيرك"، التى أسسها عدد من الشباب، وتهدف إلى تبنى مشروعات شبابية تنموية، تفعل دور الشباب فى بناء الوطن.

موضوعات مقترحة

وقال المهندس محمد عرابي الجمال، مؤسس مبادرة "كتر خيرك" الشبابية، إن الشباب يشكلون 60% من تعداد مصر وهم عماد الوطن فى معركة البناء والتنمية المقبلة.

وأضاف أن المشروعات اللوجستية التى تقوم بها الدولة، وخاصة مشروعات الطرق والكبارى والبنية التحتية تحتاج لمشروعات إنتاجية تعظم من القيمة المضافة لما أنجز من مشروعات على أرض الواقع.

وأضاف محمد الجمال، أن المبادرة سوف تشجع الشباب على اقتحام سوق العمل الحر بعيدا عن الوظائف الحكومية وسوف تبدأ باستصلاح الأراضي الصحراوية وبخاصة فى منطقة العلمين.

وقال: سوف نبدأ بأول مشروع تنموى للبيئة المحيطة فى هذه المنطقة للاستفادة بمقومات الشباب ومقومات البيئة الصحراوية وخاصة وأن هذه المنطقة يكثر فيها رعاية الأغنام من سلالة الخراف البرقى، والتى تعد من أجود السلالات فى العالم وكانت تصدر منها للدول العربية وبخاصة السعودية كميات كبيرة فى نهاية عقد الثمانينيات ونتيجة لإهمال حكومات سابقة فى دعم المربين الرعويين فقد تقلص إنتاج منطقة شمال غرب مصر محافظة مطروح من مليون ونصف رأس من الخراف البرقى إلى ما يقترب من 300 ألف رأس حاليا ما يهدد هذه السلالة بالانقراض.

وتابع: سوف نسعى لإنشاء أكبر مزرعة مفتوحة لهذه السلالة الجيدة بالتنسيق مع الحكومة حتى نضمن وجود أكبر عدد من الشباب الذى يسكن هذه المنطقة الغالية من أرض مصر الحبيبة وسوف يتم زراعة 500 فدان من نبات الأعلاف البلوبانك الغنية بالبروتينات حتى نضمن غذاء مناسبًا يغنى عن استيراد الأعلاف من الخارج وأضاف أننا نطمح للاكتفاء الذاتى من اللحوم فى السنوات القادمة، إذا توفر لهذا المشروع عناصر النجاح وبخاصة الرعاية البيطرية والدعم اللوجستي والمادى وبخاصة مساندة الدولة للمشروع.

وقال الجمال: المبادرة سوف تتقدم بطلب لمحافظ مرسى مطروح اللواء علاء أبو زيد لوضع المشروع تحت رعاية محافظة مطروح التى تقع الأرض المستهدفة والقريبة من المناطق الرعوية فى أحوزتها وحتى يكون المشروع جازيا لأكبر عدد من الشباب.

وأوضح، أن مبادرة "كتر خيرك" سوف تعد مؤتمرًا شبابيًا قريبا للتعريف بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر باعتبارها الصناعات القابلة للنجاح وتدخل فى إطار القدرات التى يملكها شباب مصر، وأضاف أن الدولة تملك القدرة على إنجاح هذه المشروعات إذا توفرت الإرادة السياسية والتى يبرهن عليها بتذليل العقبات وتيسير الإجراءات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: