Close ad

تفاصيل مؤتمر "المسح الطبي لفيروس سي".. 261 مليون جنيه تكلفة تطوير مستشفيات الصعيد

11-1-2018 | 14:15
تفاصيل مؤتمر المسح الطبي لفيروس سي  مليون جنيه تكلفة تطوير مستشفيات الصعيد وزير الصحة خلال مؤتمر نحو القضاء على فيروس سي
عبد الله الصبيحي

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إن هناك تعاونًا كبيرًا بين وزارة الصحة وبين البنك الدولي في عدد من المجالات.

موضوعات مقترحة

وأكد خلال مؤتمر"نحو القضاء على فيروس سي"، أن وزارة الصحة حصلت على قرض من البنك الدولي بقيمة 75 مليون دولار عام 2008 تم الاستفادة منهم عام 2015، في عدة أشياء أهمها تطوير 44 مستشفى من مستشفيات التكامل وتم تحويلهم إلى مراكز أمومة وطفولة فى 9 محافظات بالصعيد، ليقدموا خدمة وتقدم النساء والولادة ورعاية الأطفال.

وأوضح، أن تكلفة تطوير هذه المستشفيات هي 261 مليون جنيه من قيمة قرض البنك الدولي.

وأشار إلي أن فكرة مستشفيات التكامل عندما أنشئت في التسعينيات مستشفى وسعة المستشفيات 90 سريرًا وهى مستشفيات متخصصة وأحادية التخصص في المناطق الريفية.

وأضاف، أن قرض البنك الدولي ساهم في تطوير عدد من المستشفيات والوحدات الصحية، حيث تم تطوير 1076 وحدة صحية وتطوير أجهزتهم في صعيد مصر.

كما تم تطوير مستشفيات الإحالة وذلك بتحويل عدد من المستشفيات إلي مستشفيات متخصصة في الكوارث الطبية، وذلك حتى تكون جاهز أثناء الحوادث الطارئة وتستطيع استيعاب كافة المرضى وبها كافة التخصصات وكثير من غرف العمليات، كما تم تطوير مستشفى الأقصر الدولي من القرض الدولي.

وتابع أن وزارة الصحة قامت بمسح 5 ملايين مواطن في صعيد مصر للكشف عن فيروس سي.

وأكد أن وزارة الصحة لديها منظومة متكاملة للقضاء على فيروس سي وتم الانتهاء من كافة قوائم الانتظار وتم البدء في تفعيل المسح الطبي الشامل.

وأوضح أن القرض الدولي ساهم في شراء الكواشف الطبية التي تستخدم في المسح.

من جانبه قال شريف حمدي، نائب مدير البنك الدولي مكتب القاهرة، إن البنك الدولي سوف يشارك في عقد ورش عمل مع الأطراف المعنية بالمشاركة مع وزارة الصحة والسكان بهدف رفع كفاءة الصحة العامة والتغذية.

وأضاف أن مصر أصبحت رائدة في القضاء على فيروس سي بفضل الجهود المبذولة منها للقضاء على فيروس سي ولتأمين خدمات صحية عالية.

وفي ذات السياق قال جون جابور، مدير الصحة العالمية في مصر إن الإصابة بفيروس سي تعد من أولي معدلات الوفاة في العالم، وأنه تم علاج 3 ملايين مصاب حول العالم نصفهم من مصر.

وقال جابور، إن البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية دعم مصر بتوفير عقار السوفوسيبوفير، لعلاج فيروس سي بسعر 1% فقط من سعره العالمي، وتم دعمها فنيًا لإنشاء قوائم انتظار محددة لعلاج المواطنين.

وكشف جابور، أن الصحة العالمية سوف تعقد بروتوكول تعاون مع الصحة المصرية لإطلاق مركز اتصالات يستقبل 5 آلاف مكالمة يوميًا خلال شهر مارس القادم للراغبين فى تلقى علاج فيروس سي.

كما كشف عن بروتوكول تعاون للحقن الآمن والوقاية من الإصابة بفيروس سي، وأن هذا البروتوكول قيد المناقشة مع وزارة الصحة في الوقت الحالي.

وقال الدكتور عمرو الشلقاني، مسئول الرعاية الصحية في البنك الدولي في مصر إن تكلفة العلاج في مصر من فيروس سي هي أقل تكلفة في العالم حيث تبلغ 78 دولارًا فقط بينما تصل في الهند 120 دولارا.

وأوضح الشلقاني خلال مؤتمر الصحة والبنك الدولي، المشترك للكشف عن نتائج المسح الطبي لفيروس سي عام 2017، أن الخطة كانت تطمح أن يتم عمل مسح طبي لمواطن واحد من بين عشرة خلال عام 2017، وتطمح أن يكون المسح 8 مواطنين من 10 خلال الفترة 2018: 2021، لتصل في 2022 إلي مسح شامل لجميع المواطنين المتبقين.

وكشف الشلقاني أن وتيرة علاج مصابي فيروس سي في مصر تزداد سرعة، حيث بلغ علاج المصابين خلال 2015 ما يبلغ 200 ألف مواطن، وفي 2016 تم علاج 800 ألف، وفي 2017 تم علاج مليون ونصف مصاب. مشيدا بجهود وزارة الصحة في الكشف والعلاج، لافتا إلى خطة الوزارة لعلاج جميع المصابين الفترة المقبلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: