Close ad

توفير ٢٨ ألف حقنة بروتامين لعمليات القلب المفتوح ودواء إذابة الجلطات يصل الإثنين

17-2-2012 | 16:11
حسام زايد
أكد الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة أن ٢٨ ألف حقنة من عقار بروتامين الخاصة بمرضى القلب وغجراء عمليات القلب المفتوح قد وصلت بالفعل إلى مطار القاهرة وأنه سيتم الإفراج عنها يوم الأحد تفاديا لوقوع أزمات خلال الفترة القادمة نظرا لأهمية تلك الحقنة لعمليات القلب المفتوح.

وأشار إلى أنه تم التنسيق بمعرفة الدكتور ايمن الخطيب مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة الذى قام بعملية استيراد تلك الحقن بأن يتم نقلها فورا لمخازن التموين الطبى وادارة الصيدلة واخطار الطب العلاجى بالوزارة فورا بتوفرها للبدء فى توزيعها على الجهات التى تقوم بإجراء عمليات القلب المفتوح، لافتا إلى إن الكمية التى تم توفيرها تكفى أربعة شهور وفق متوسط حالات القلب المفتوح التى يتم اجرائها في مصر، مؤكدا أنه يتم حاليا استيراد دفعة أخرى لتغطية المخزون الإستراتيجى من هذا العقار لمدة عام.

وأضاف إنه يوجد عدد من الأدوية الأخرى ومن بينها عقار ستربتو كاينيز وهو مذيب لجلطة القلب وكان قد شهد بعض النقص فى كمياته فى السوق، وبالفعل تم استيراد مجموعة من الحقن سوف تصل إلى مصر يوم الإثنين القادم.

وأوضح أن المجلس الأعلى للصحة سوف يعقد اجتماعه الدورى يوم السبت المقبل لمناقشة جميع سياسات الادوية فى مصر ومراجعتها بشكل موسع لمراجعة السبل والآليات الكفيله بعدم نقص مخزون الأدوية في مصر بالإضافة إلى مناقشة سياسة التدريب والخدمات الطبية الحالية.

وكانت لجنة الشئون الصحية والبيئة بمجلس الشعب قد حذرت من وقوع أزمة خطيرة لمرضى القلب من المقبلين على إجراء عمليات قبل مفتوح خلال الشهرين القادمين نظرا للنقص الحاد فى عقار البروتامين اللازم لإجراء هذه العمليات.

ومن المتوقع أن يتم مناقشة تقرير لجنة الصحة عن هذا الموضوع الأحد حيث رأت اللجنة أن هناك قصورا كبيرا فى قطاعى الصحة والدواء بمختلف قطاعات وزارة الصحة وأن سياسة الوزارة عند تعاملها مع قضايا الدواء تعانى من الافتقار إلى التخطيط والتنفيذ غير المدروس للخطط وعلاج المشكلات بقرارات عشوائية والاعتماد على تبرعات قسرية يؤديها المرضى فى ظروف غير مواتية أو تبرعات اختيارية.
كلمات البحث
الأكثر قراءة