Close ad

"الكهرباء" تتعاقد مع شركة "شعاع للخدمات" لقراءة العدادات.. ورئيس "القابضة": بدء العمل أول ديسمبر

23-11-2017 | 13:20
الكهرباء تتعاقد مع شركة شعاع للخدمات لقراءة العدادات ورئيس القابضة بدء العمل أول ديسمبر .
محمد الإشعابي

تعاقدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، مع شركة شعاع للخدمات المدنية، لإسناد عملية قراءة العدادات، ضمن خطة القطاع وتنفيذًا للسياسة العامة للشركة القابضة وشركات التوزيع التابعة لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين، والتغلب على الأسباب الجذرية للقراءات الشاذة، وانتظام عملية قراءة العدادات والاهتمام بدقتها.

موضوعات مقترحة

وقام المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، بتوقيع التعاقد مع رئيس مجلس إدارة شركة "شعاع للخدمات العامة"، لمدة ثلاث سنوات تبدأ المرحلة الأولى منه بحلول أول ديسمبر المقبل كمرحلة تجريبية بقطاع كامل بكل شركة من شركات التوزيع التسعة لاسناد عملية الكشف للشركة، للقيام بتسجيل القراءات الحقيقية للمشتركين كل شهر دون تحميل المواطن أي تكاليف إضافية، وتتحمل الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة مقابل عمولة عن كل مقروء تتمثل فى 1,55 قرشاً عن كل فاتورة ، تمهيدًا لتعميمها تدريجيًا على باقى القطاعات بكل شركة.

وكان الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قد صرح في وقت سابق لـ"بوابة الأهرام"، عن بدء عمل الشركة المدنية لأخذ قراءات المستهلكين في الأول من ديسمبر المقبل، على أن يتم توزيع الكشافين على شركات توزيع الكهرباء التسعة للعمل في مناطق محددة في بادئ الأمر كتجربة، ثم توزيعهم تدريجيًا لتغطية جميع أنحاء الجمهورية.

وأعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يوليو الماضي، خلال اجتماعه بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن أن نحو 10 آلاف محصل وقارئ عداد يعملون حالياً، وأكد على حاجته لنحو 10 آلاف آخرين لمواجهة نقص أعداد الكشافين، وضرورة التعاقد مع إحدى الشركات المدنية لأخذ قراءات المستهلكين، للعمل بالتوازي مع العاملين في شركات توزيع الكهرباء.

وقال المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن المشروع يأتى فى إطار خطة القطاع لتغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبوقة الدفع مع إعادة توزيع العاملين القائمين بعملية قراءة العدادات لتدعيم أعمال التحصيل، ما يؤدى إلى تقليل نسبة المؤجل والمقروء بصفر، وتحسين نسبة الفقد، والتغلب على الرصيد التراكمى بالعدادات، وزيادة نسبة التحصيل وتقليل المتاخرات، وكذلك للحد من القراءات الشاذة ودقة المحاسبة، وتقليل شكاوى المشتركين نتيجة انتظام الكشف والرقابة.

وتضمن الاتفاق إبراز الهوية الشخصية لقارئ العداد، للتأكد من تحقيق أمن وأمان المنظومة، كما ستقوم شركة شعاع بتنفيذ خطة إعلانية لتوعية المواطنين بدورها.

وسيتم تطبيق المرحلة الأولى من التعاقد فى عدد من المناطق التجارية بشركات التوزيع، حيث خصصت شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء منطقة شبرا، بينما خصصت شركة جنوب القاهرة منطقة جنوب القاهرة، وشركة الإسكندرية منطقة الساحل، وشركة القناة منطقة شمال الشرقية، وشركة شمال الدلتا منطقة كفر الشيخ، وشركة جنوب الدلتا منطقة القليوبية وشركة البحيرة منطقة وسط البحيرة، وشركة مصر الوسطى منطقة شمال أسيوط، وشركة مصر العليا منطقة قنا.

وجاءت رغبة الوزارة عن حاجتها لكشافين تابعين لشركة مدنية، نتيجة وجود 30 مليون عداد في الوقت الحالي ومن الصعب تغييرها بسهولة لعداد الكارت "مسبوقة الدفع مقدمًا"، كما توجد صعوبة في تعيين كشافين لمدة 3 سنوات والاستغناء عنهما بعد تحويل العدادات للكارت المدفوع مقدما، ضمن تصريحات منسوبة لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في وقت سابق.

وتنتهج الوزارة هذه الخطة لحين تحويل شبكة الكهرباء لشبكة ذكية، حيث ترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات ويوجد بها تفاعل مابين المُشغل والمستهلك لإدارة الطلب على الطاقة والاستفادة الكاملة من كافة الإمكانيات المتاحة.

جدير بالذكر أنه يجري حالياً تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب 250 ألف عداد ذكي في نطاق ستة شركات توزيع، ومن المستهدف بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: