Close ad

هجرها المصريون وعشقها الغرب.. محمية "وادي الجمال" "مالديف مصر".. وقبائل تتداوى بالأعشاب

3-11-2017 | 16:32
هجرها المصريون وعشقها الغرب  محمية وادي الجمال مالديف مصر وقبائل تتداوى بالأعشابمحمية وادي الجمال
دينا المراغي

خدعوك فقالوا.. إن "جزر المالديف" تلك الجزر الصغيرة التي تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، ويدفع السياح أموالا طائلة ويقطعون آلاف الأميال لقضاء شهر العسل بها، لا يوجد لها مثيل، وهم لا يعلمون أن هناك جزرًا لا تقل جمالا عنها موجودة في مصر تحمل نفس الاسم، وبتكلفة قليلة، فهذه هي عادتنا، نجهل معالم بلادنا الجميلة.

موضوعات مقترحة

ففي أقصى جنوب مصر، وقبل أن تطأ قدمك مدينتي حلايب وشلاتين، تجد نفسك أمام "مالديف مصر"، يأتي إليها السياح لمشاهدة الكائنات البحرية والبرية بها، في ظل تجاهل تام من قبل المصريين، حيث تلتقي السماء الصافية بالبحر الأحمر، وجبال وادي الجمال.. كل هذا بمحمية وادي الجمال..


الطيور المهاجرة بوادي الجمال

على بعد 350 كيلو متر جنوب الغردقة، وعلى مقربة من مدينة مرسى علم، تقع محمية وادي الجمال، التي أعلنت محمية طبيعية عام 2002.

من المؤسف أن تجد بعض تجمعات القمامة والبلاستيك ملقاة داخل تلك المحمية النائية، التي وجب حمايتها من سوء معاملة البشر، والتي اعتقدنا أن بعدها عن التجمعات السكنية سيحميها من غول انعدام الثقافة والوعي البيئي.

وبابتسامة الرجل المصري الأسمر البسيط، يستقبلك عمال إدارة محمية وادي الجمال، بكل ود ومحبة، تجد في مدخلها بئرًا لا يوجد بها نقطة ماء، وبعد سؤالك عن أسباب جفافها، تفاجأ بأنها بئر للديكور.

الطيور المهاجرة بوادي الجمال

الغروب بمحمية وادي الجمال

بسعادة غريبة.. التقطت "مريم" الناشطة البيئية، "قنفد البحر" الذي يلقب بـ"ريتسة" وهو كائن داكن اللون يعيش في تجمعات، مختلف الأحجام، وغزته مؤلمة جدًا، يؤكل كطعام لسكان البحر الأبيض المتوسط، وبدأت في تصوير حركته الغريبة والتي تساعده في تقليص حجمه أو تضخيمه وفقًا لمدى شعوره بالقلق.

عش طائر

عش طائر

وادي الجمال طبيعة فاتنة.. وكائنات نادرة

أطلق قديمًا على وادي الجمال "المال"، حيث كان السكان المحليون من قبائل العبابدة، والبشايرة، يطلقون على الجمال التي يمتلكونها "مال"، وكان الفرد يمتلك من 500لـ 1000 جمل، يجمعون جمالهم وينطلقون بها إلي وادي الجمال، لغزارة الأمطار به، على مدار موسمين، أي أنه يمطر مرتين سنويًا، صيفًا وشتاءً حتى 1997 وبسبب ظاهرة التغيرات المناخية بدأ منسوب الأمطار يقل، حتى العام الماضي، حيث عادت الأمطار مرة أخرى، وعادت المراعي لخضرتها المعهودة.

عش طائر

عش طائر

تضم المحمية، حاجزا من الشعاب المرجانية بأنواعها الصلبة واللينة، والتي يصل عددها إلي 250 نوعا مختلفا، كما تعيش بها أنواع كثيرة من الأسماك، وفقًا لما وصلت إليه وحدة الرصد البحرية لدي المحمية، بالإضافة إلي تجمعات السلاحف البحرية الموجودة بمنطقة الدلتا وطرفة المشايخ وأم العبس وحماطة، كما تنمو على جبالها 140 نوع نبات مختلف له استخدامات طبية مثل "الأكاشيا وملح السكر والسيال"، يستخدمه السكان المحليون في العلاج.. كل تلك المعلومات متوفرة لدى محمد عبادة، الباحث البيئي بالمحمية.

فيما تملك منطقة وادي الجمال، "5 جزر"، أهمها "وادي الجمال" التي تتميز بوجود أكبر تجمع لصقر الغروب، وتعشيش السلاحف المائية النادرة، وعروس البحر.

الغزال بوادي الجمال

ثعلب صحراوي

جزيرة بالمحمية، يرصد عليها حالة التنوع البيولوجي التي تتميز بها المنطقة، فهي تضم أكبر تجمع لنبات المنجروف، الذي يقوم بتثبيت الشواطئ، وتقليل نسبة الملوحة بالمياه، من خلال الجذور التنفسية التي تمتص الملح من الماء وتقوم بترسيبه على أوراق الشجر، وبالتالي يُخفض من نسبة الملوحة لمساعدة الأسماك الصغيرة للعيش بمحيطه. كما وضح لنا عبادة.

أما عن جزيرة سيال، يقول عبادة: تصل مساحتها إلي 5 كيلو مترات مربعة، وتتميز بوجود الطيور المهاجرة والمقيمة عليها، حيث تم رصد عدد كبير من الطيور المهاجرة كـ "طائر الجالو والإسيبل بون والفالكون والإوسبري".

أكبر تجمع للدولفين، يسبح بمياه جزيرة سطايح، ويتم رصد من 20 لـ250 يوميًا، بالإضافة إلي وجود أنواع كثيرة من القروش بمياه المحمية، غير المؤذية ولا تهاجم البشر كما يقول الباحث البيئي، مؤكدًا أن ما سمعناه من حوادث الفترة الماضية من هجوم القروش على البشر، كان نتيجة طبيعية للسلوك البشري الخاطئ معهم، مشيرًا إلي أنه تم رصد الحوت مرتان خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومن أكثر المواقف التي راقت لباحث وادي الجمال، تجمعات القروش حول صغيرها في دائرة مغلقة لحماية من تعدي خارجي.

الايبكس" الماعز الجبلي"

الايبكس" الماعز الجبلي"

وادي الجمال.. الطريق التجاري للرومان

قديمًا اشتهر الرومان بالرحلات التجارية، التي كانت تنطلق من قنا لجنوب برانيس، حيث شهدت منطقة وادي الجمال حركة الصادرات والواردات التي تدخل مصر، وبالتالي أصبحت المنطقة مركزًا لتجمعاتهم لحماية تجارتهم.. وذلك وفقًا لما سرده لنا، محمد علي، مدير المحمية.

ويكمل: كان يسير الرومان على خطى الفراعنة –الذين اكتشفوا وجود حجر الزمرد بوادي سيكت، بالمحمية، ومن هنا استخدمه الرومان لبناء معبدا مصغرا وسط الجبل يسمى معبد سرابيس الروماني، ويقال إنه شبيه لقصة إيزيس وأوزوريس الفرعونية، كما وجد بالقرب من المعبد، آثار لمدينة العمال الرومانيين الذين كانوا يستخدمونهم الملوك لاستخراج حجر الزمرد.

الايبكس" الماعز الجبلي"

الايبكس" الماعز الجبلي"

السياحة والمحميات الطبيعية وجهان لعملة واحدة

في إطار إعادة تنشيط السياحة، وخلق مجالات جديدة من شأنها تقوية عصب الاقتصاد المصري، ولأن محمياتنا الطبيعية قد تكون طوق النجاة لنا. نحاول أن نعرض أفكار جديدة تساهم في تنمية وتطوير قطاع حماية الطبيعة وعودة السياحة.

الايبكس" الماعز الجبلي"

وادي المال "الجمال"

يعرض أيمن القرباوي، مسئول الإعلام والتوعية البيئية، بمحمية وادي الجمال، رؤيته في تطوير المحمية التي يعمل في إدارتها، حيث يقول: إن حسن تسويق الموارد الطبيعية الموجودة بـ30 محمية طبيعية، سيدعم السياحة الفترة المقبلة، فقد آن الأوان لخلق مجالات جديدة، بعيدة عن السياحة الترفيهية، التي شغلت بالنا لسنوات طويلة.

وبنبرات غاضبة يتعجب القرباوي، من دولة الفلبين، التي برعت في تنظيم رحلات للغوص بمرافقة قرش "الفوكس"، لمدة ساعة واحدة فقط، مقابل 1200 يورو، في حين تواجد هذا القرش النادر بكثرة على جزيرتي الأخوين، وأبو الجزان، ولا نستثمر فيه.

كما يرى أن كينيا وتنزانيا وزمبابوي، هي دول، تملك موارد ضعيفة، ولكنها استطاعت تسويقها بصورة جذابة، مما عاد بمردود إيجابي على اقتصادهم.

وادي المال "الجمال"

الغزال بمصب وادي الجمال

ويكمل القرباوي: محمية وادي الجمال، تعتبر المحمية رقم 24 في ترتيب المحميات الطبيعية، في مصر، مساحتها 6770 كيلو متر ربع، وتنقسم إلى جزأين، شق بري وبحري، تصل مساحة البحري إلي 2000 متر مربع، يبدأ من الكيلو 25 جنوب مرسى علم إلى الإرتواي جنوبًا، وأهم ما يميزه، وجود خمس جزر تملك إمكانية دعم السياحة البيئية وبرامج مشاهدة الطيور والحيوانات النادرة.

عروس البحر

عروس البحر
 

وحتى تتمكن المحمية من تصوير الغزلان.. أصدرت إدارتها، قرارًا بمنع سير المركبات داخل "وادي الجمال"، حتى لا تقلق الغزلان التي اعتادت العيش بالوديان المغلقة بعيدًا عن الإزعاج، فمنعت السيارات من المرور من مصب الوادي وحتى الكيلو 30 بالمحمية، إلا من سيارة واحدة للعاملين بالمحمية، وبعد تعود الغزال عليها تمكنوا من تصويره دون أن يهرب.

وعن سياحة مشاهدة الطيور.. يشيد القرباوي، بتميز وادي الجمال، بوجود الطيور المهاجرة التي تبحث عن الهدوء لبناء عشها وبالتالي تبتعد عن ازدحام المدن، حيث تعد ثاني محمية، تضم أعداد كبيرة من صقر الغروب وهو مهدد بالانقراض، بعد الصحراء البيضاء.

ويرى القرباوي، أن إدارة محمية وادي الجمال، تقوم بواجبها من حيث حصر الطيور الموجودة بها، ومواعيد تواجدها علي الجزر، متمنيًا التواصل بين وزارتي السياحة والبيئة، لنشر صور جديدة من السياحة لدعم الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل للشباب.

ويشيد القرباوي، بدور المجتمع المحلي في الحفاظ على المحمية، والسيطرة على التعديات بها، والقبض على المخالفين وتبليغ إدارة المحمية لاتخاذ اللازم.

عروس البحر

عروس البحر

فمازالت "وادي الجمال" تفتح ذراعيها لزوارها، أملا أن تسهم بكل السبل الممكنة في دعم الاقتصاد المصري، وإعادة مصر لخارطة السياحة العالمية، دون أن تُنتهك حرمتها أو تدمر مقتنياتها بسبب غياب الوعي البيئي لدى الزائرين.

عروس البحر

أنشطة سياحية بمحمية وادي الجمال

أنشطة سياحية بمحمية وادي الجمال

أنشطة سياحية بمحمية وادي الجمال

أنشطة سياحية بمحمية وادي الجمال

الأثار الرومانية بوادي الجمال

الأثار الرومانية بوادي الجمال

الأثار الرومانية بوادي الجمال

الدولفين

قرش الفوكس

نباتات طبية وعطرية

نباتات طبية وعطرية

جمال المحمية
 
تجمعات الدلافين

شجر المنجروف

شجر المنجروف

شجر المنجروف

شجر المنجروف

شجر المنجروف

شجر المنجروف

شجر المنجروف

شجر المنجروف

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

السلحفاة المائية

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية

شجر المنجروف

شجر المنجروف
 
محمية وادي الجمال

كلمات البحث
اقرأ ايضا: