Close ad

محرز: القطاع الخاص له دور كبير في الحفاظ على الثروة الداجنة ومكافحة مرض أنفلونزا الطيور

17-10-2017 | 20:07
محرز القطاع الخاص له دور كبير في الحفاظ على الثروة الداجنة ومكافحة مرض أنفلونزا الطيور منى محرز
أحمد حامد

ناقشت الدكتور مني محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تفعيل دور القطاع الخاص في الحفاظ علي الثروة الداجنة، ومكافحة مرض أنفلونزا الطيور.

موضوعات مقترحة

حضر الاجتماع ممثلو 15 شركة مستوردة للقاحات، ومصانع إنتاج لقاحات محلية، وقيادات الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وممثلون عن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ومعهد بحوث الصحة الحيوانية، ومعهد بحوث الأمصال، واللقاحات البيطرية.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع، علي ضرورة مشاركة شركات اللقاحات المحلية، والمستوردة، في دعم منظومة التأكد من وصول منتجاتها من اللقاحات بحالة جيدة للمربين، لضمان فاعلية التحصين في الظروف الحقلية، ووضع آلية لمتابعة وتتبع اللقاحات، وأماكن توزيعها وتخزينها، ومراجعة سلسلة التبريد للقاحات لضمان وصولها إلي المربين بحالة جيدة، والقيام بتقييم اللقاحات، وكفاءتها في الحقل سنويا، بناء علي نتائج المتابعة والرقابة.
كما تم الاتفاق، على التشديد علي الشركات بضرورة بيع اللقاحات للمراكز المرخصة فقط، والتي تراعي معايير الحفظ والتخزين، حسب اشتراطات الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والتشديد علي تلك المراكز بعدم بيع اللقاحات إلا للمزارع المرخصة أيضا، وإمداد الهيئة العامة للخدمات البيطرية بقوائم عملاء، ومراكز توزيع اللقاحات، مرورًا بكامل حلقات سلسلة بيع ونقل وتوزيع اللقاحات، وصولا الي المزارع، وذلك لمتابعة وضمان سلامة حفظ وتخزين اللقاحات في كافة الحلقات، مما يساهم في ضمان فعالية التحصين.

وشددت محرز علي المسئولين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتعميم المنشور علي جميع مراكز بيع اللقاحات بضرورة الترخيص، وفي حالة عدم الترخيص سيتم الإغلاق، وكذلك الحال بالنسبة للمزارع، كما ستتم متابعة خط سير توزيع اللقاحات، وأخذ عينات للتأكد من الفعالية، وأيضا أخذ عينات من القطعان الداجنة التي تم تحصينها لمتابعة المستوي المناعي لها.

وأوضحت، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ستقوم بتصميم نموذج محدد لتتبع اللقاحات، منذ وصوله لمخازن الشركة، وحتي وصوله للمربين، علي أن تقوم مراكز البيع بتوفير بيانات حقيقية، ودقيقة، عن المزارع التي يتعامل معه، ويتم إرسالها شهريا الهيئة.

وأبدت محرز، استعداد وزارة الزراعة، للتعاون مع الشركات في تنظيم الندوات الإرشادية لصغار المربين، وإتاحة مراكز التدريب بالمحافظات لعقد هذه الندوات بها، وأيضا التنسيق مع قناة مصر الزراعية، لإتاحة الفرصة للشركات الراغبة في المشاركة في برامج توعوية عن التحصين، وإجراءات الأمن الحيوي.

وقد أعلن أحد مصانع إنتاج اللقاحات المحلية، عن مشاركته ودعمه لجهود الوزارة، ورغبته في تطوير عدد 3 وحدات بيطرية، طبقا للمواصفات المحددة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وستقوم الوزارة بتحديد أماكن هذه الوحدات طبقا للأولويات.

وثمنت محرز هذه الخطوة الإيجابية، ودعت الشركات الأخرى للمساهمة في تطوير الوحدات البيطرية.

واختتمت محرز الاجتماع، بالتأكيد علي أن الشركات ستقوم بعملية التتبع، وتحملهم قيمة التحاليل اللازمة للقياس المناعي، وكذلك قيامهم بالدور الإرشادي والتوعوي، ومساعدة صغار المربين علي تطبيق الأمن الحيوي، وسيقوم كل شركة بوضع مقترح للمساهمة في هذه المنظومة.

ونوهت "محرز" أن الشراكة بين وزارة الزراعة والقطاع الخاص في مجال تطوير صناعة الدواجن، علي قمة أولويات الحكومة، للوصول للاكتفاء الذاتي، والتصدير للمنتجات الداجنة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة